اعلان

توسونامي البحر المتوسط .. ماذا عن الزلزال المتوقع في شمال إفريقيا ؟

توسونامي البحر المتوسط
توسونامي البحر المتوسط

زاد الحديث عن توسونامي البحر المتوسط الساعات الأخيرة، على منصات التواصل الاجتماعي، وعن الهزات الأرضية المتوقع حدوثها على مناطق شمال إفريقيا.

صرّح خبراء أرصاد، حدوث نشاط بركانى على جزيرة صقلية الإيطالية المقابلة للسواحل الليبية، يهدد بحدوث ارتفاع بأمواج البحر بقياسات غير مسبوقة، ويهدد النشاط البركاني السواحل المصريه وقد تتضرر بعض المحافظات الساحلية من الجمهورية على البحر المتوسط - مجرد تأثر- ولكن لن تتعرض لهجمات التوسونامي.

توسونامي المتوسط

تسونامي البحر المتوسط

رد الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان رسمي حول تداول بعض وسائل الاعلام وكذلك بعض مواقع التواصل الاجتماعي، أخبارا عن احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وفي هذا الصدد، أكد قسم الزلازل- التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ومن خلال محطات رصد الزلازل التابعة للقسم والمنتشرة في كافة ربوع الجهورية والساحل الشمالي تحديدا، وكذلك من خلال متابعة محطات رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط بأن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

من جانبه، ناشد المعهد السادة المواطنين عدم الانسياق وراء الإشاعات واخذ المعلومة من مصدرها، على أن يقوم المعهد بإصدار أي بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وانماط النشاط الزلزالي على مستوى الجهورية والبحر المتوسط.

خبير ينفي تسونامي البحر المتوسط

نفى خبير أرصاد، ما يتم تداوله بشأن توسونامي البحر المتوسط، باعتباره مجرد شائعة.

وأوضح، الوصول لمرحلة (احتمالية) حدوث توسونامي في البحر المتوسط ضروري يحدث زلزال قوي في البحر وتكون قوته فوق 7 درجات، ويكون قريب من الشاطئ ويستمر لفترة. وهذا لم يحدث خلال الأيام القليلة الماضية، وبالتالي لا يوجد احتمالية وجود فرص تكوّن تسونامي في البحر.

وأضاف، أن بركان جنوب إيطاليا تأثيره ملحوظ على الأجواء على مناطق جنوب إيطاليا، يصل تأثيره الضار إلى شواطئ ليبيا أو شواطئ مصر وبالتالي نسبته ضعيفة جدا لبُعد المسافة.

وارتفاع نسب الرطوبة على السواحل الشمالية نتيجة ارتفاع درجة سطح مياه البحر، وبالتالي حدوث عملية بخر للمياه بنسب مرتفعة وتحركها الرياح إلى الشواطئ الساحلية.

توسونامي البحر المتوسط

عالم الزلازل الهولندي

بدأ الحديث عن توسونامي البحر المتوسط بعد تحذيرات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، من زلزال مُدمر قد ينهي حياة آلاف الأشخاص.

وأكد أن توقعاته، مبنية على التغيرات التي تشهدها المنطقة، لكن هذه المرة يحذر من كارثة قد تقع في البحر المتوسط، وذلك بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية أمس، مؤكدًا أن هذه المنطقة تشكل كارثة كبيرة على حوض شرق البحر المتوسط.

WhatsApp
Telegram