اعلان

الأتوبيس الترددي السريع BRT.. تعرف على إجراءات التشغيل

الأتوبيس الترددي السريع BRT
الأتوبيس الترددي السريع BRT

الأتوبيس الترددي السريع BRT، يعد من مشاريع النقل الجماعي التي تنفذها وزارة النقل على الطريق الدائري، فهو وسيلة نقل حضارية غير ملوثة للبيئة، أكثر استيعابا لأعداد المواطنين، و من المقرر له أن ينقل حوالي 70 راكب، بإجمالي من 300 إلى 400 ألف راكب يوميًا، للاستفادة من الخدمات المتعددة التي يوفرها للركاب.

الأتوبيس الترددي BRT

الأتوبيس الترددي السريع BRT

تتعدد مميزات الأتوبيس الترددي السريع BRT، ومن أبرزها مايلي:

- وجود منظومة مراقبة داخلية بالكاميرات مما يجعله أكثر أمانا، من الوسائل النقل الجماعية الاخرى.

- يعمل الأتوبيس على مدار 24 ساعة، من خلال 3 دوريات عمل.

- يتم تزويد محطات الاتوبيس، بشاشات لمعرفة وقت الوصول وزمن التقاطر.

- تكلفة التذكرة ستكون متربطة بعدد المحطات وليست ثابته كما في وسائل المواصلات الأخري كالميكروباص، أي أن التكلفة ستكون بالكيلو.

- سيكون هناك نوعان من التذاكر لشرائح الركاب المختلفة حسب طول المسافة، الأولى التذكرة الثابتة، والثانية التذكرة المرنة وسترتبط بعدد المحطات.

- يعمل الأتوبيس على القضاء على أزمات الوقوف المتكرر والعشوائي للميكروباصات، التي تتسبب في وقوع حوادث متكررة، مع تنظيم حركة المرور وتقليل الازدحام بالطريق.

تشغيل الأتوبيس الترددي الجديد

تقوم فكرة تشغيل الأتوبيس الترددي الجديد على وجود حافلات ضخمة تسير في مسارات مخصصة، مع قابليتها لزيادة عدد العربيات الخاصة بها، مما يسمح بإمكانية زيادة القدرة الاستيعابية للأتوبيس، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمحطات، مع تنفيذ المسارات الخاصة بمسار الأتوبيسات.

الأتوبيس الترددي

تم تخطيط مشروع الأتوبيس الترددي ليكون عبارة عن 49 محطة، سيتم الانتهاء من تنفيذ 36 محطة كمرحلة أولى، وسيتم ربطه بوسائل النقل الجماعي الآخرى، منها مواقف السيرفيس تحت الطريق الدائري، وكذلك وسائل النقل الأخرى مثل المترو والقطارات والسوبر جيت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً