اعلان

سيول جنوب مصر.. ظواهر وأمطار تهدد البلاد خلال 48 ساعة

سيول جنوب مصر
سيول جنوب مصر

توفع خبراء الأرصاد الجوية، تعرض البلاد لسيول وظواهر جوية مفاجئة، بعد الكشف عن سيول متوقعة في السودان الساعات المقبلة، إذ تتأثر المنطقة المدارية والاستوائية لتغيرات مناخية ملحوظة، حيث نقطة الانتقال من نصف الكرة الشمالي الصيفي إلى الجنوبي الشتوي، تسبب تغير مناخي فيها نتيجة لتعامد الشمس عليها لفترات طويلة.

سيول جنوب مصر .. تتعرض البلاد لظواهر جوية متغيرة الساعات الحالية، بعد أن سيطر عليها منخفض الهند الموسمي على مدار شهرين، نتج عنه ارتفاع كبير في درجات الحرارة ونسب الرطوبة. وهبوب كتل هوائية ساخنة، رفعت الحرارة إلى 43 درجة على القاهرة الكبرى والوجه البحري لأول مرة، و48 درجة على الصعيد.

حقيقة تأثر البلاد بالأمطار والسيول

توقع خبراء، تعرض بعض أنحاء البلاد لسقوط أمطار تصل غزيرة بعض الأحيان، وذلك تأثرًا بالتغيرات المناخية الطارئة على المناطق الاستوائية بالسودان وما يجاورها.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، منذ قليل، حدوث فرص سقوط أمطار تكون رعدية أحيانًا وقد تصل إلى حد السيول أحيانا على مناطق من جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

وأكدت الهيئة، أنه قد يصاحب ذلك، نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة من الأربعاء 31 يوليو إلى الأربعاء 7 أغسطس.

سيول جنوب مصر

توقعات بسيول السودان

توقع الدكتور قطب، الخبير في علم المناخ، أن وجود كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو العليا يؤدي إلى تكون السحب الركامية وسقوط أمطار غزيرة، مما يسبب فيضانات في تلك المناطق والدول المجاورة لها منها السودان. مشددا على ضرورة توعية سكان تلك المناطق بضرورة الابتعاد عن التعرض للأمطار والسيول التي قد تحدث نتيجة لها.

وأكد في تصريحات تليفزيونية له، أن الدول الإفريقية تتعرض لأضرار كبيرة نتيجة للانبعاثات الكربونية الناتجة عن الدول الصناعية، وأن هناك حاجة ماسة لتعويض تلك الدول والعمل على تقليص والحد من تلك الانبعاثات للحفاظ على البيئة والحياة على كوكب الأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً