مصير معلمي المواد الملغاة في الثانوية العامة 2025 .. «تغيير المسمى الوظيفي»

مصير معلمين المواد الملغاه
مصير معلمين المواد الملغاه

يزداد البحث عن معلمي المواد الملغاة في الثانوية العامة والإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعادتهم مرة أخرى إلى المنظومة التعليمية في العام الدراسي الجديد 2025.

وأثار معلمي المواد الملغاة في الثانوية العامة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن هيكلة نظام الثانوية العامة، وآلية النظام الجديد، من إلغاء مواد ودمج أخرى، جعل ثالثة خارج المجموع الكلي. وخلال التقرير التالي، نعرض مصير هؤلاء المعلمين في المنظومة الجديدة..

مصير معلمي المواد الملغاة في الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لشاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين عليه.

وقالت الوزارة، إن فتح باب التقديم لتغيير المسمى الوظيفي بهدف تدريس المادة التي تتفق مع مؤهله، لافتة إلى أن ذلك يشمل من تم تعيينهم على وظيفة معلم مساعد لتسكينهم على تخصصاتهم الأصلية طبقا لمؤهلاتهم.

المواد الملغاة في الثانوية العامة

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت عن المواد الملغاة لطلاب الثانوية العامة (علمي وأدبي) عام 2024/ 2025. ضمن خطة إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة.

وقررت الوزراة إلغاء مادتي علم النفس والفلسفة نهائيا من طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية بداية من العام الدراسي القادم.

كما قررت أن المواد التخصصية التي سيمتحن فيها طلاب الثانوية العامة وتضاف للمجموع تشمل اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا.

مصير معلمين المواد الملغاه

تحويل التخصص لـ معلمي المواد الملغاة في الثانوية العامة

أعلنت المديريات التعليمية فتح باب التقدم لبرنامج التدريب التحويلى لمن يرغب من المعلمين للتحويل من التخصصات التي بها زيادة، لتدريس المواد التي بها عجز بما يتوائم مع المؤهل الأصلي، وذلك تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وجاء بنص خطاب المديريات التعليمية، أنه تتم موافاة الإدارة العامة للشؤئون الوظيفية بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أما الأوراق المطلوبة لتقدم التدريب التحويلي لسد عجز المعلمين، فأوضح الخطاب الأوراق المطلوبة للتقديم في برنامج التدريب التحويلي من التخصصات وهي: (صورة معتمدة من المؤهل الدراسي المعين به، وصورة البطاقة الشخصية مدون عليها رقم التليفون المحمول، وصحيفة أحوال إلكترونية معتمدة وحديثة لا يتجاوز صدورها 15 يوما، وصورة معتمدة من التقارير، وخطاب من جهة العمل يفيد بأن المذكور على رأس العمل).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وبرينتفورد (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووول محمد صلاح