منجم السكري (متصدر).. تفاصيل صفقة بيعه لشركة أنجلو جولد الإفريقية نظير 2.5 مليار دولار

صفقة منجم السكري
صفقة منجم السكري

استحوذ منجم السكرى على معدلات بحث عالية الساعات الأخيرة، بعد موافقة شركة أنجلو جولد أشانتي، على صفقة الاستحواذ على شركة سنتامين -المالكة للمنجم- في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 2.5 مليار دولار.

وكانت إيرادات منجم السكري تتخطي 7.5 مليار دولار في عام 2023، وهو ما سبب جدلًا حول صفقة البيع.

منجم السكري .. أسباب صفقة أنجلو جولد

تعتزم شركة أنجلو جولد أشانتي الاستثمار في تنمية منجم السكري من خلال تنفيذ مزيد من عمليات الاستكشاف والتطوير، سواءً داخل منطقة امتياز السكري أو في الكتل المجاورة التابعة لمشروع إيدكس، مما يبشر بإطالة عمر المنجم أو يزيد من إنتاجه.

من ناحية أخرى، تنظر الشركة بتقدير لمهارات ومعرفة وخبرات موظفي سنتامين الحاليين وتدرك أهميتهم في تحقيق إنجازات الشركة. لذا لا تنوي إحداث أي تأثير على الموظفين في منجم السكري، كما لا تعتزم إجراء تغييرات جوهرية على موظفي 'سنتامين' في مصر أو في كوت ديفوار.

صفقة منجم السكري

تفاصيل صفقة منجم السكري

- ستمنح صفقة منجم السكري شركة أنجلو جولد السيطرة على منجم السكري في مصر، وهو واحدا من أكبر وأهم مناجم الذهب في العالم.

- من المتوقع أن يرفع إجمالي إنتاج منجم السكري السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أونصة للشركة.

- يحصل مساهمو سنتامين على 16.4% فقط بعد بيعهم حقوق الاستحواذ لصالح أنجلو جولد حيث يحصل مساهمو الأخيرة على نحو 83.6% من الشركة الموسعة.

- سيزيد انتاج شركة أنجلو جولد بنحو 450 ألف أونصة سنوياً بعد إضافة منجم السكري إلى أصولها مما سيرفع إجمالي إنتاجها السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أونصة.

- العرض النقدي والمساهمة بالأسهم يشكلان علاوة بنسبة 37% على سعر إغلاق أسهم 'سنتامين' في 9 سبتمبر.

وتأتي الصفقة، كإشارة جديدة على أن كبرى شركات الذهب تسعى للاستحواذ على منافسين أصغر، لا سيما مع تداول الذهب بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية.

وعلق رجل الأعمال الشهير المهندس نجيب ساويرس، على صفقة استحواذ أنجلو جولد على سينتامين للسيطرة على منجم السكري قائلًا: «صفقة موفقة وإيجابية لكل الأطراف».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي»: المؤتمر القادم سيكون به أخبارًا جيدة عن ملف الطاقة