من المسؤول عن تصادم قطاري الزقازيق ؟ .. مستجدات ما وقع أمس وفيديو الحادث

نفاصيل حادث تصادم قطاري الزقازيق
نفاصيل حادث تصادم قطاري الزقازيق

مازال البحث متواصلًا عن تصادم قطاري الزقازيق خاصةً بعد انتشار شائعات أمس حول وفاة عامل التحويل بسكتة قلبية، وهو تبين عدم صحته خاصةً بعد إشارة النيابة العامة إلى تحفظها عليه.

وفي الساعات الماضية، ارتفع البحث عن حادث تصادم قطاري الزقازيق لمعرفة مستجدات الكارثة التي حلّت تزامنًا مع احتفالات المسلمين بالذكرى النبوية العطرة، المولد النبوي الشريف.

ووقع حادث تصادم قطاري الزقازيق الأليم، مساء أمس السبت الموافق 14 سبتمبر في مدينة الزقازيق بالشرقية، إذ حدث تصادم بين قطارين أمام الكوبري الجديد، ما أسفر عن إصابة العديد من الركاب ووفاة بعض الركاب.

تصادم قطاري الزقازيق .. من المسؤول ؟

من المسؤول عن حادث تصادم قطاري الزقازيق ؟ سؤال يتكرر كثيرًا الساعات الماضية، مستنكرًا ما يتم الترويج له من تطوير في حين أن الواقع يكشف حتمًا ما آلت إليه سكك حديد مصر واعتمادها على العناصر البشرية غير المجدية رغم التطور التكنولوجي.

وتحفظت الأجهزة الأمنية على عامل التحويلة المسؤول عن موقع حادث تصادم القطارين للتحقيق معه للوقوف على أسباب الحادث. إذ من المتوقع أن الإهمال يلعب دورًا كبيرا في الحادث.

ومن ناحية الأخرى، لا تخلو المسؤولية عن هيئة السكة الحديد، ففي عام 2021 صرّح كامل الوزير وزير النقل والصناعة، بأنه تم استكمال تغيير جميع العربات القديمة بأخرى حديثة.

أما أمس وبعد مرور 3 سنوات، استنكر الوزير في تصريحات تليفزيونية له، توجه أغلب ركاب القطار إلى المستشفيات قائلا: «بمجرد وقوع الحادث كل الناس اللي كانوا في عربية القطار دخلوا المستشفى واعتبروا نفسهم مصابين، لكن الإصابات الحقيقية هيخرجوا بكرا على أقصى تقدير من المستشفى».

ومع إعلان الحكومة إجازات الموظفين، زاد عدد القطارات والرحلات من وإلى الصعيد ووجه بحري، مع قلة العمال فمن المعروف أن العامل البشري له قدره معينه على العمل لكي يؤدي عمله، أما العمل فوق الساعات المحددة قد يسبب كوارث نتيجة الخطأ البشري الحتمي.

وما حدث أنه زادت كمية العمل دون زيادة عمال تنوب عن بعضها على الأقل عاملين في موقع التحويلة.

تصادم قطاري الزقازيق

بيان النائب العام عن حادث تصادم قطاري الزقازيق

أمرت النيابة العامة في واقعة تصادم قطارين بمدينة الزقازيق بما يلي :

- تشكيل لجنتين.. الأولى لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية.

- الثانية من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة المهندسين الفنيين بمحطة مصر أو المسئول عن الهندسة الفنية لمحطة مصر.

- تكون مهمة اللجنتين الانتقال لمكان الحادث لفحص القطارين لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما.

- معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث المتسبب في ذلك وبيان مدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة لهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم.

- كلف النائب العام تشكيل فريق تحقيق من المستشار المحامي العام الأول لنيابة جنوب الزقازيق الكلية ورؤساء نيابة استئناف المنصورة ووكلاء نيابة جنوب الزقازيق الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في واقعة تصادم قطارين بمدينة الزقازيق بالشرقية.

ضحايا حادث تصادم قطاري الزقازيق

سبب حادث تصادم قطاري الزقازيق وفاة 5 أشخاص وإصابة 38 آخرين والدفع بـ30 سيارة إسعاف، وذلك نتيجة التصادم الكبير الذي وقع ناحية شارع الحمام بمدينة الزقازيق. وفقا لآخر إحصائية للضحايا.

شاهد فيديو حادث تصادم قطاري الزقازيق الذي وقع أمس :

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وجيرونا (2-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووووووووول الثاني لبرشلونة