تفاصيل زلزال إثيوبيا الرابع .. 3 أيام متتالية تثير القلق حول مصير السد

زلزال إثيوبيا الرابع
زلزال إثيوبيا الرابع

ضرب زلزال رابع فجر 30 سبتمبر 2024 الساعة 5:44 ص بتوقيت القاهرة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على عمق 10 كم، ويبعد 600 كم شرق سد النهضة، 150 كم من أديس أبابا.

حدث زلزال منذ 3 أيام بقوة 4.9 درجة يوم 27 سبتمبر الجارى، وبعده بحوالى 8 ساعات «3:20 مساءً بتوقيت القاهرة» وقع زلزال تابع بقوة 4.5 درجة على عمق 10 كم أيضا فى نفس منطقة الزلزال الرئيسى، وآخر بقوة 4.6 درجة على عمق 10 كم أيضا الساعة 2:45 ص بتوقيت القاهرة 28 سبتمبر 2024.

زلزال إثيوبيا الرابع

النشاط الزلزالى أو خطر تعرض سد النهضة للانهيار ليس بديلا عن ضرورة السعى للتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، من المتوقع زيادة النشاط الزلزالى فى إثيوبيا خاصة فى منطقة سد النهضة بعد ان اكتمل الملء بحوالى 60 مليار م3.

زلزال إثيوبيا .. الدولى في القارة معرضة للزلازل

أوضح الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد، إن إثيوبيا تُعتبر الدولة الأولى في قارة إفريقيا من حيث النشاط الزلزالي والبركاني، وأن المشكلة باتت تكمن في كثرة تردد هذه الزلازل وتابعاتها.

وكشف أن حدوث حركات بهذا الشكل على فترات متقاربة تُعتبر في بعض الأحيان مؤشرًا لاحتمالية وقوع زلزال قد يكون أكبر في الأيام القادمة، أو قد تكون تابعات لزلزال كبير وقع خلال الفترة الماضية، ولكن هذا ما لم نشاهده في غضون الـ10 أيام السابقة.

زلزال إثيوبيا الرابع

توقعات بزلزال أشد الفترة المقبلة

أضاف أستاذ علوم الأرض أن كثرة حدوث هذه الحركات في الفترات المتقاربة، زيادة مدى قوتها في كل مرة قليلًا على مقياس ريختر، يُعد مؤشرًا على أنه خلال الأيام المقبلة قد نشهد حدث أقوي أو أشد قسوة، منوهًا إلى أنه لابد للنظر إلى الأشقاء في السودان، لأن هذه الزلازل إذا اقتربت أكثر وباتت في المنطقة وكل مدى تزداد قوة الزلزال قليلًا على مياس ريخيتر، فذها مؤضر أنه في خلال عدة أيام نجد حدث أكبر أو أشد قسوة من هذا.

وتابع: لابد من النظر على الأمر بشكل مهم جدًا على الإخوان في السودان لأن الزلزال لو قربت أكتر من كدة، وباتت في المنطقة المتاخمة للبحيرة المتعلقة بسد النهضة، سيكون هناك ضرر بالغ الأثر على السودان، مُشيرًا إلى أن الوقت الذي سيكون مُتاحا للتعاون مع مثل هذا الكم الهائل من المياه قبل الوصول إلى سد الروصيرص، سيكون عدة ساعات فقط، كما أن السد يستوعب فقط 10 مليارات متر مكعب من المياه.

وضرب زلزال رابع على بعد 600 كم شرق من سد النهضة في إثيوبيا، و150 كم من العاصمة أديس أبابا، إذ بلغت قوة الزلزال 4.5 درجة على مقياس ريختر على عمق 10 كم، وهو الرابع بعد 3 زلازل وقع آخرها منذ 3 أيام بقوة 4.9 درجة يوم 27 سبتمبر الجارى.

ووقع زلزال تابع بقوة 4.5 درجة على عمق 10 كم أيضًا في نفس منطقة الزلزال الرئيسى، وآخر بقوة 4.6 درجة على عمق 10 كم أيضًا في يوم 28 من شهر سبتمبر الماضي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه لسبها والدها على الهواء