حادث أتوبيس الجلالة.. 5 قرارات عاجلة من الجامعة بشأن الطلاب المصابين

الجامعة تعوّض الطلاب مصابي حادث الجلالة

حادث أتوبيس الجلالة
حادث أتوبيس الجلالة

حادث أتوبيس الجلالة مازال يعصر قلوب المصريين، وأولياء أمور الطلاب الذين لقوا حتفهم أثناء رحلة عدوتهم إلى المنزل، بعد يوم دراسي طويل، حتى حدثت الفاجعة القدرية على الطريق السريع.

وقع حادث الجلالة على طريق الجلالة العين السخنة - جنوبي محافظة السويس مُسببًا حالة من الذعر والفزع بين طلاب كلية الطب الذي شهدوا بشاعة المنظر، خاصةً وأنهم عاشوا لحظات انقلاب الأوتوبيس 3 مرات بعد أن أفلتت فرامله.

حادث أتوبيس الجلالة .. تحرك عاجل من الجامعة

عقد مجلس أمناء جامعة الجلالة اجتماعًا طارئًا، مساء الثلاثاء، لمتابعة حادث السير المؤسف الذي تعرض له عدد من طلاب وطالبات الجامعة، وأسفر عن إصابة البعض، ووفاة طلاب آخرين.

وبدأت الجلسة بتقديم مجلس الأمناء، ورئيس الجامعة، ونائبه، والأمين العام، إلى جانب الأكاديميين، والإداريين، وكافة منتسبي الجامعة، واجب العزاء لشهداء العلم الذين وافتهم المنية في الحادث الأليم، كما تقدم الجميع بخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وتابع المجلس أعمال اللجنة التي تم تشكيلها فور وقوع الحادث، برئاسة رئيس الجامعة، للوقوف على حالة المصابين، وقد أكدت اللجنة تماثل 19 حالة للشفاء، وخروجها من المستشفى، بينما تتابع عن كثب حالة باقي المصابين، مع التأكد من أنهم تحت إشراف طبي كامل، كما قرر المجلس تحمل كافة نفقات العلاج اللازمة لهم.

حادث أتوبيس الجلالة

5 قرارات من الجامعة بشأن حادث الجلالة

قرر مجلس إدارة جامعة الجلالة اتخاذ بعض القرارات والتدابير العاجلة بشأن الطلاب المصابين .. ومنها:

- تشكيل فريق دعم صحي ونفسي ودراسي لحالات المصابين، نظرًا لأن آثار ما بعد الصدمة قد تؤثر على أدائهم الدراسي بعد تلك اللحظات العصيبة.

- تحمل كافة نفقات العلاج دون التقيد بالحد الأقصى للتغطية التأمينية للطلاب وتقديم منحة بنسبة 50٪ لكل المصابين بالحادث، وذلك حتى تمام التخرج.

- كما تقرر أن يتم توفير وسيلة نقل آمنة عاجلة للمقيمين في قرية بورتو من وإلى الجامعة دون أي أعباء مالية، حتى يتم توفير سكن لهم في مدينة الجلالة ودعم طلاب الجامعة نفسيًا في مواجهة مصابنا الأليم، وتحليل طلباتهم المشروعة وتنفيذ ما يقع في نطاق صلاحيات إدارة الجامعة على الفور.

- زيادة التوعية بين الطلاب حول مخاطر استخدام باصات غير آمنة، ومناشدة الطلاب لاستخدام وسائل النقل الرسمية المراقب عليها، مع توفير كافة السبل التي تضمن راحة وسلامة الطلاب على الطريق.

- دراسة التوسع في السكن الجامعي في مدينة الجلالة ليشمل الجميع، وذلك بالتعاون مع الجهات المسؤولة.

تفاصيل حادث أتوبيس الجلالة

وقع حادث الجلالة 2024 على طريق «الجلالة – السخنة»، وفي لحظات قصيرة لا تتجاوز ثوانٍ، انقلبت حياة طلاب جامعة الجلالة رأسًا على عقب.

كانت الرحلة الدراسية اليومية عائدة إلى بورتو السخنة بعد يوم طويل، ممتلئة بأحاديث الضحك والتعب المعتاد. لكن تلك الأجواء تحولت إلى كارثة مأساوية أودت بحياة 12 طالبًا، وأصابت آخرين بجروح متفاوتة، لترسم لوحة من الألم والحزن في قلوب الجميع.

وفي لحظات ما قبل الحادث، لاحظ بعض الطلاب أن الحافلة ليست في أفضل حالاتها، وتصاعد دخان أسود كثيف من الشكمان وانتشرت رائحته في داخل الحافلة.

حالة من القلق أصابت الطلاب، رغم استفسارهم من السائق، الذي أكد لهم أن كل شيء على ما يرام.

ومع استمرار الطريق، بدأ القلق يزداد عندما زاد السائق من سرعته بشكل غير معتاد في منطقة المنحدر، وهو ما لم يكن مألوفًا بالنسبة لهم في رحلاتهم السابقة.

لكن السائق فوجيء بمنحنى حاد في الطريق، حاول السيطرة على الحافلة، لكنه فشل، حيث اكتشف أن الفرامل لا تستجيب وانقلبت الحافلة مرات متتالية، تاركة وراءها مشهدًا مروعًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء (بث مباشر)