مشروع القطار الكهربائي السريع.. ثلاثة خطوط بإجمالي 2000 كيلومتر

مشروع القطار الكهربائي السريع
مشروع القطار الكهربائي السريع

يأتي مشروع مشروع القطار الكهربائي السريع، ضمن مخطط الدولة لتطوير بنيتها التحتية وتحديث منظومة النقل، من خلال تقديم وسيلة نقل حديثة وسريعة وفعالة، تسهم في تقليل وقت السفر بين المدن وربطها بشبكة متطورة تساهم في دعم النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، وتقليل الانبعاثات الكربونية.

القطار الكهربائي السريع

يمتد مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر على ثلاثة خطوط رئيسية، بطول إجمالي يبلغ حوالي 2000 كيلومتر، و يربط بين المدن الرئيسية والمحافظات الحيوية في البلاد، ومن المتوقع أن يخدم ملايين الركاب سنويًا كالتالي:

الخط الأول:

يمتد من العين السخنة على ساحل البحر الأحمر إلى مرسى مطروح، على ساحل البحر المتوسط، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، القاهرة الكبرى، والإسكندرية، ويبلغ طول هذا الخط حوالي 660 كيلومترًا.

الخط الثاني:

سيربط بين القاهرة وأسوان، وسيعمل على تعزيز الاتصال بين المدن الجنوبية والشمالية في مصر، مما سيسهم في تسهيل حركة المواطنين والبضائع.

مشروع القطار الكهربائي

الخط الثالث:

سيخدم محافظات الصعيد، ويربط بينها وبين الغردقة على ساحل البحر الأحمر، مما يعزز السياحة الداخلية ويوفر وسيلة نقل سريعة للسكان في هذه المناطق.

مميزات القطار الكهربائي السريع

تتعدد مميزات القطار الكهربائي السريع، ومن أبرزها مايلي:

- السرعة والكفاءة: سيعمل القطار الكهربائي السريع بسرعة تصل إلى 250 كيلومترًا في الساعة.

- تقليل التلوث البيئي: بسبب كون القطار يعمل بالطاقة الكهربائية، فهو صديق للبيئة مقارنةً بوسائل النقل التقليدية .

- تحسين النقل الجماعي: حيث يهدف المشروع إلى توفير وسيلة نقل جماعية حديثة وفعالة، تخدم مختلف فئات المجتمع، وتقلل من الازدحام المروري على الطرق السريعة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبرشلونة (0-2) في الكلاسيكو بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للبارسا