اعلان

رحيل باولو روسي .. حكاية أسطورة من سجن مع إيقاف التنفيذ لأفضل لاعب في العالم

باولو روسي
باولو روسي

الثالث والعشرون من سبتمبر من العام 1956 بسانتا لوسيا بمدينة براتو بإقليم توسكانا، ولد طفل صغير من عائلة متواضعة يسمى باولو، أحب ذاك الطفل كرة القدم بشدة، وفي عام 1973 بعمر 17 عام، انتقل لشباب يوفنتوس الإيطالي ولكنه خلال موسمين لم يثبت نفسه.

ليعيره يوفنتوس إلى نادي كومو الإيطالي، وبسبب كثرة إصاباته وقضاء معظم وقته في عيادة النادي، لاعب الوسط الإيطالي انتقل لنادي فيتشينزا بالدرجة الثانية، وقرر المدير الفني للفريق تغيير مركزه من الوسط للمهاجم، وفي أول مواسمه في الفريق، توج بلقب هداف دوري الدرجة الثانية وصعد معهم للدرجة الأولى.

ومع أول موسم درجة أولى توج بلقب الهداف موسم 1977-1978 برصيد 24 هدف، وفي أكبر قضايا المراهنات بإيطاليا تم وضع اسم باولو وتم إيقافه لثلاث سنوات بقضية سميت ب'توتونيرو'، ولكنها خفضت لسنتين لاحقا.

وفي تعاقد مثير للجدل أعلن يوفنتوس الحصول على خدمات باولو، الذي انتقل في صفقة وصفت بأنها انتقال بقيمة هي الأغلى للاعب بالعالم، ولكن بعد انتهاء إيقافه، وهو ما أثار الجدل لأنه موقوف لمدة سنتين ولم تنتهي العقوبة بعد.

باولو روسيباولو روسي

وبعد انتهاء الإيقاف انتقل ليوفنتوس الإيطالي ولعب ثلاث مباريات فقط، ليعلن الإيطالي إنزو بيرزوت المدير الفني لإيطاليا استدعائه للمشاركة في كأس العالم 1982 بإسبانيا، ليتم مهاجمته من الصحف الإيطالية لاستدعائه لاعب لم يمارس كرة القدم منذ سنتين.

وقعت إيطاليا بالمجموعة الأولى رفقة بولندا والكاميرون وبيرو، لتصعد إيطاليا ثانية للمجموعة، ولم يثبت باولو نفسه رغم لعبه أساسيًا، وقعت إيطاليا بالدور التالي لمجموعة وصفت بمجموعة الموت رفقة البرازيل والأرجنتين، تفوز إيطاليا على الأرجنتين ولكن دون تسجيل روسي، ليعطيه إنزو فرصة العمر بمواجهة المنتخب الأقوى بالبطولة البرازيل.

الخامس من يوليو عام 1982، باولو صاحب ال25 عام يتأهل بإيطاليا لنصف نهائي المونديال، بعد أن أحرز هاتريك في مرمى الجيل الذهبي للبرازيل على مر التاريخ، ليواجه بولندا في نصف النهائي، ليحرز باولو هدفين تأهل إيطاليا للنهائي.

11 يوليو 1982 يُعلن عن مولد الأسطورة باولو روسي ابن سانتا لوسيا، حيث توجت إيطاليا بالمونديال على حساب ألمانيا أمام 80 ألف متفرج بملعب سانتياجو برنابيو، روسي أحرز هدف ضمن ثلاثية الطاليان، وتوج بالحذاء الذهبي كهداف للبطولة.

روسي لم يتوقف عند الهداف، لكنه نال جائزة الأفضل في البطولة، الأفضل في أوروبا، بل ونال جائزة الأفضل في العالم.

الأسطورة الذي انتقل من الإيقاف لمدة عامين لهداف كأس العالم، وأفضل لاعب بالعالم، في التاسع من ديسمبر الجاري أعلنت عائلة روسي عن وفاة باولو إثر أزمة قلبية، لتنتهي أسطورة باولو الذي صُنف من أفضل 50 لاعب في تاريخ أوروبا، ومن أفضل 100 لاعب في التاريخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (2-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | إنذار للشحات