اعلان

الأفضل في 2020.. الشناوي منفردا والثلاثية ترجح كفة الأهلي.. منافسة قوية لأفضل لاعب ومدرب

الأهلي بطل إفريقيا
الأهلي بطل إفريقيا

اقتربت سنة 2020 من الانتهاء والتي شهدت الكثير من الأحداث الحزينة والسعيدة على الكرة المصرية، في بداية السنة توج الزمالك بكأس السوبر الأفريقي، على حساب الترجي التونسي، في المباراة التي أقيمت بينهما في قطر، وفاز الزمالك بثلاثية مقابل هدف.

منافسة مشتعلة بين الأهلي والزمالك

لم يكتفي الزمالك بتلك البطولة، وبعدها بستة أيام فقط توج بالسوبر المصري، على حساب الأهلي، ولكن هذه المرة في الإمارات، المباراة انتهت بالتعادل السلبي، واتجه الفريقين لركلات الترجيح، ليفوز الزمالك بأربع ضربات مقابل ثلاث، ليحصل على السوبر الرابع في تاريخه.

ليبدأ الأهلي السنة خالي الوفاض، ولكن كعادته المارد الأحمر يوعد '90+'، الأهلي أنهى الموسم بالتتويج بالدوري للمرة ال42 في تاريخه، ثم اتجه للحلم الذي يراوده منذ سبع سنوات، وواجه الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، ولقبه الكثير بنهائي القرن، كونه أول نهائي قاري يجمع بين الأهلي والزمالك.

الأهلي لم يترك تلك الفرصة إلا واستغلها، ليتوج باللقب التاسع في تاريخه، ويتأهل لكأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، واتجه لكأس مصر البطولة التي دائما ما تستعصي عليه خلال السنوات الأخيرة، ليتوج بها للمرة ال37 في تاريخه على حساب طلائع الجيش المصري.

ليكتب الأهلي نفسه كأفضل نادي مصري خلال سنة 2020، وذلك بعد عودة الأميرة السمراء بعد غياب سبع سنوات، بجانب بطولتي الدوري والكأس، ويتبقى له كأسي السوبر المصري والإفريقي، بجانب مشاركته في كأس العالم للأندية خلال فبراير القادم في قطر.

ووصل نادي بيراميدز لنهائي الكونفدرالية لأول مرة في تاريخه، لكنه خسر أمام نهضة بركان المغربي بهدف نظيف، ليواصل هيمنة الأندية المصرية على القارة، رغم خسارة النهائي.

أفضل اللاعبين

ويعد الثنائي محمد الشناوي وعمرو السولية هما الثنائي الأوفر حظا، ليكونا أفضل اللاعبين خلال سنة 2020، الشناوي لم يكتفي فقط بالتصدي لركلات جزاء حاسمة بالدوري وأفريقيا، وكان آخرها ضربة جزاء ضد الوداد المغربي، ضمن ذهاب نصف نهائي البطولة القارية بالمغرب، لكنه اتجه أيضا لصناعة الأهداف مع منتخب مصر أمام توجو، ومع الأهلي بالدوري أمام الجونة، وهو أيضا الحارس الأفضل في مصر بلا منازع، بجانب كونه حارس منتخب مصر الأول.

وعن عمرو السولية وكونه خط وسط مدافع، لكن أهدافه الحاسمة كثيرة، فهدفه في نهائي إفريقيا أمام الزمالك هو أكثرها أهمية، بجانب أهدافه مع المنتخب المصري، ويأتي ثالث اللاعبين من الأهلي هو محمد مجدي أفشة، رغم عدم تقديمه لرد فعل جيد في بداية السنة، لكنه ارتفع مستواه مع موسيماني وفي نهاية فترة المدير الفني السابق للأهلي فايلر، ليكون سبب في تتويج الأهلي بدوري الأبطال.

ولم يترك لاعبو الزمالك تلك الفرصة، فينافس أيضا مصطفى محمد الذي لفت نظر العديد من الأندية الأوروبية بفرنسا وتركيا، مصطفى الذي كان سببا في تأهل الزمالك للنهائي، حيث أحرز هدفين في مواجهة العودة ضد الرجاء، بجانب أحمد سيد زيزو وبن شرقي، ألاذان اعتمد عليهم كارتيرون قبل رحيله وباتشيكو المدير الفني الحالي للفريق.

أفضل مدير فني

بالانتقال للمدير الفني فكارتيرون بدأ مسيرة كبيرة مع الزمالك، حيث توج بالسوبر الإفريقي والسوبر المصري مع الزمالك، لكنه رحل للتعاون السعودي في سبتمبر الماضي.

والمدير الفني الثاني هما المديران الفنيان للأهلي، السويسري رينيه فايلر والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الأول فاز مع الفريق بالدوري، ووصل مع المارد الأحمر لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وموسيماني أكمل المسيرة ليتوج بالبطولة، بجانب حصوله على كأس مصر.

الاختيارات عديدة للأفضل في 2020، ولكن بالنهاية فأكبر مستفيد هي الكرة المصرية، بعد منافستها على جميع البطولات القارية في إفريقيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً