اعلان

تاريخ مصر في بطولات مونديال اليد.. الروبي والنقيب وجوهر نبيل أصحاب الانجاز الأهم

مصر وتشيلي
مصر وتشيلي

انطلقت فاعليات بطولة العالم لليد2021 فى نسختها ال27 أمس الأربعاء، التى تستضيفها مصر حتى 30 يناير على أربع صالات استاد القاهرة والعاصمة الادارية وبرج العرب و حسن مصطفى ب6 أكتوبر.

وافتتح منتخب مصر لكرة اليد المونديال بمباراته مع منتخب تشيلى والذي انتهت بفوز الفراعنة بنتيجة 35-29 وسط اجراءات احترازية مشددة و بدون حضور جماهيرى.

ولم تكن هذه المرة الأولى التى تستضيف مصر فيها بطولة العالم لليدحيث احتضنت مصر المونديال لأول مرة في نسخته عام 1999.

وشارك منتخب مصر فى بطولة العالم لليد فى 9 مناسبات كان أولها عام 1964، وكانت أفضل نتيجة حققها الفراعنة بوصوله الى دور النصف نهائى عام 2001.

وبدأت مشاركات منتخب مصر في كأس العالم لليد عام 1964 في التشيك، وكانت تلك النسخة هي الخامسة فقط من البطولة، ولم يحقق المنتخب الوطنى أي فوز وودع البطولة مبكرا، وحصل على المركز الرابع عشر في البطولة.

وبعد 29 عاما من "مونديال التشيك" شارك منتخب مصر في مونديال 1993 بالسويد، واستطاع أن يحقق أول فوز في تاريخه في بطولة كأس العالم أمام تشيكسلوفاكيا بنتيجة 21-20، ثم خسر بعدها أمام من إسبانيا والنمسا.

ليتأهل منتخب مصر للدور الثاني كثالث مجموعته، ووقعت مصر في المرحلة التالية، ولكنه تذيل مجموعتن بأربع هزائم وفوز وحيد، وانهى البطولة في المركز الثاني عشر.

وفي مونديال 1995 الذي أقيم بأيسلندا، ووقعت مصر خلال مشاركتها في البطولة بمجموعة ضمت السويد وإسبانيا وبيلاروسيا والكويت والبرازيل، ونجح منتخب مصر في الفوز على منتخبات البرازيل والكويت وبيلاروسيا، فيما خسر أمام إسبانيا والسويد.

وتأهل إلى دور الـ 16، حيث فاز منتخبنا الوطني على نظيره الروماني بنتيجة 31-26، قبل أن يخسر في الدور ربع النهائي أمام كرواتيا بنتيجة 16-30، وحصد منتخب مصر على المركز السادس.

كما شارك منتخب مصر في مونديال 1997،وحققت مصر في هذه البطولة التي أقيمت باليابان، أفضل نتائجها في دور المجموعات، حيث حققت 4 انتصارات وتعادلت في مباراة وحيدة.

وتخطى منتخب مصر عقبة المنتخب كوبي بنتيجة 24-20 في دور الـ 16 قبل أن يخسر أمام فرنسا في الدور ربع النهائي بنتيجة 19-22، وحصل المنتخب للمرة الثانية على التوالي على المركز السادس في المونديال.

وفي عام 1999 استضافت مصر كأس العالم، لتصبح أول دولة من خارج أوروبا تستضيف مونديال، ووقعت مصر في مجموعة تضم منتخبات ألمانيا وكوبا والسعودية ومقدونيا والبرازيل، وتأهلت للدور التالي بعد الفوز في أربع مباريات، وخسارة مباراة وحيدة.

واجه منتخب مصر نظيره التونسي في دور الـ 16 وفازت مصر بنتيجة 24-22، لكن منتخب مصر لم يستطع تخطي الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام منتخب روسيا بنتيجة 26-20، واحتل منتخب مصر المركز السابع في مونديال 1999.

وفي مونديال العالم بفرنسا عام 2001 وقع منتخب مصر في مجموعة تضم منتخبات السويد وأيسلندا والبرتغال والتشيك والمغرب، وحقق 3 انتصارات وتعادل في مواجهة وخسر أخرى.

فاز منتخب مصر في دور الـ 16 على نظيره الجزائري بنتيجة 24-21، ثم نظيره الروسي في الدور ربع النهائي، ونجح في الفوز بنتيجة 21-19، ليتأهل منتخب مصر المنتخب لأول مرة للمربع الذهبي، ولكن في الدور قبل النهائي، فاز منتخب فرنسا على نظيره المصري بنتيجة 24-21، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، خسر منتخب مصر أمام يوغوسلافيا، واحتلت مصر المركز الرابع في البطولة.

ولكن تراجع ترتيب منتخب مصر بشكل كبير في مونديال عام 2003 الذي أقيم في البرتغال، حيث احتل المركز الـ 15 بعد أن فشل في تحقيق أي فوز في الدور الثاني من البطولة.

ورغم تقدم ترتيب منتخب مصر في مونديال العالم عام 2005 بتونس، الي المركز 14 إلا أنه حقق نتائج سلبية وودع البطولة مبكرا.

وقع منتخب مصر خلال مشاركته في مونديال العالم عام 2007 بألمانيا، بمجموعة ضمت قطر والتشيك وإسبانيا.

وأنهي منتخب مصر الدور الأول في المركز الثالث بعد الخسارة أمام إسبانيا والتشيك، والفوز امام منتخب قطر، واحتلت مصر المركز 17 في البطولة.

ودع منتخب مصر بطولة كأس العالم لليد من الدور الأول، في مونديال 2009 بكرواتيا، بعدما احتل المركز الرابع في المجموعة التي ضمت الدنمارك وصربيا والنرويج والبرازيل والسعودية، ولم يفوز منتخب مصر إلا في مباراتين فقط أمام السعودية والبرازيل، واحتل المركز الـ 14 بالبطولة.

وفِي مونديال العالم في السويد عام 2011، ودع المنتخب المونديال من الدور الأول، ويحصد في النهاية المركز الرابع عشر أيضا.

وفي مونديال العالم بإسبانيا عام 2013، نجح منتخب مصر أخيرا في تخطي دور المجموعات بعد 12 عاما، وفي دور الـ 16 خسر الفراعنة أمام سلوفينيا بنتيجة 26-31، ليحتل المنتخب في النهاية المركز السادس عشر.

وفي مونديال العالم في قطر عام 2015، شارك المنتخب في مجموعة تضم فرنسا والسويد وأيسلندا والتشيك والجزائر، ونجح في التأهل لدور الـ 16، ليواجه المنتخب الألماني ولكنه خسر بنتيجة 16-23، وودع منتخب مصر البطولة بعدما حصد المركز الرابع عشر في جدول الترتيب النهائي للمسابقة.

وفي مونديال العالم في فرنسا عام 2017، وقع منتخب مصر في مجموعة ضمت السويد وقطر والدنمارك والأرجنتين والبحرين،وتأهل الى دور الـ 16 ولكن خسر المنتخب أمام كرواتيا 19-21، لينهي البطولة في المركز الثالث عشر.

وفي مونديال العالم في ألمانيا والدنمارك عام 2019، تواجد منتخب مصر في المجموعة الرابعة التي ضمت أيضا منتخبات السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنجولا، وأنهى الفراعنة الدور الأول في المركز الثالث بعدما حققوا انتصارين وتعادلا وحيدا، وتلقوا هزيمتين.

وفي دور الـ 16 الذي لعب بنظام المجموعة أيضا، نجح المنتخب في تحقيق فوز وحيد على تونس بنتيجة 30-23، ولكنه خسر مرتين أمام كل من النرويج بنتيجة 32-28، والدنمارك بنتيجة 20-26.

ولعب منتخب مصر في النهاية مباراة تحديد المركزين السابع والثامن، ولكنه خسر أمام منتخب إسبانيا بنتيجة 31-36، ليحتل المنتخب الوطني المركز الثامن في البطولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً