اعلان

أسامة عرابي: مواجهة البايرن صعبة.. والأهلي في مهمة "انتحارية" (حوار)

أسامة عرابي
أسامة عرابي

مواجهة البايرن صعبة والأهلي في مهمة 'انتحارية'

علي معلول أهم محترف في تاريخ الأهلي

كنا بنشوف رئيس الأهلي مرة كل 4 سنين

خبرات وتاريخ الأهلي رجح كفته أمام الدحيل

مروان محسن مظلوم.. بس لازم يراجع نفسه

رشحت بنشرقي والونش للأهلي

ميشيل يانكون مدرب الحراس إضافة للأهلي

تميز بالأداء الرجولي وكان قائدًا للأهلي خلال سنوات طويلة، لا يمكن أن تنساه جماهير المارد الأحمر، تاريخه مليئ بالبطولات والانجازات والأرقام القياسية، أطلق عليه 'الجندي المجهول'، ولكنه كان يمتلك العديد من المهارات، نتحدث عن أسامة عرابي نجم الأهلي السابق ومدرب منتخب مصر السابق.

استضافت 'أهل مصر' أسامة عرابي ليتحدث عن الأهلي وحظوظه في مونديال الأندية، وما يحتاجه المارد الأحمر من صفقات في ولاية موسيماني.

وإليكم تفاصيل الندوة:-

فى البداية ما تحليلك لأداء الأهلي أمام الدحيل؟

تسبب الضغط العصبي والنفسي للاعبي الأهلي قبل اللقاء في الظهور بأداء غير جيد في الشوط الثاني أمام الدحيل خوفًا من خسارة المارد الأحمر صاحب التاريخ الكبير والذي تأسس عام 1907، من فريق حديث العهد مثل الدحيل الذي تأسس عام 2009، وظهر ضعف اللياقة البدنية على بعض اللاعبين منهم حسين الشحات.

في بداية اللقاء، بدأ الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني بالأسلوب التقليدي 4-2-3-1، وقدم الأهلي شوط أول ممتاز، خاصًة من حيث السيطرة والاستحواذ، فهذا من أهم ما يميز فريقنا سواء مع السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للفريق أو مع موسيماني، وفرض سيطرته على وسط الملعب.

خلقنا أكثر من فرصة، وصنعت الجبهة اليسرى بقيادة التونسي علي معلول، الخطورة على مرمى الفريق القطري، واستطاعت أطراف الأهلي إجبار أجنحة الدحيل على العودة لخط الدفاع.

توقعت مشاركة أليو ديانج، بسبب ليقاته البدنية الممتازة وزيادته الهجومية الفعالة مع الفريق، لكن حمدي فتحي والسولية قدما مباراة جيدة بكل تأكيد.

اختلف مع موسيماني في التغييرات، والمنطق بكل تأكيد يفرض مشاركة محمود عبد المنعم 'كهربا' ومحمد شريف بدلًا من الدفع بمروان محسن وصلاح محسن، لكن أكيد موسيماني يمتلك سببًا مقنعًا للدفع بهما.

ما رأيك فى أداء مروان محسن مع الأهلي فى الفترة الأخيرة؟

مروان لاعب جيد وقدم مواسم جيدة مع الأهلي، لكن تعرض لضغوط كثيرة، بسبب غيابه عن التهديف، ويجب أن يراجع نفسه لمعرفة الأشياء التي تنقصه وأن يسعى لتقليل الضغوط عليه، وبالتأكيد هناك دورًا مهمًا لموسيماني وسيد عبد الحفيظ من أجل تقليل الضغوط، لكن هذا لا ينفي دور مروان الكبير في أن يعيد نفسه للملاعب مرة أخرى.

هل الأهلي يحتاج لمهاجم أخر؟

إن كان مهاجم سوبر وأفضل من المتواجدين حاليًا، فلا مانع، لكن ليس في احتياج قوي لتدعيم هذا المركز في وجود محمد شريف وبواليا ومروان محسن.

هل يحتاج الأهلي إلى صانع ألعاب؟

في ظل وجود ناصر ماهر ومحمد مجدي 'أفشة' ووليد سليمان، لا أعتقد حاجة الفريق إلى لاعب بالمركز رقم 10.

ما هي المراكز التي تحتاج لتدعيم بالأهلي؟

بعد سوق الانتقالات الأخيرة، دعم الفريق المراكز التي تحتاج للتدعيم، لكن يحتاج الفريق لمساندة مع محمد هاني وعلي معلول في مركز ظهيري الجنب.

أسامة عرابيأسامة عرابي

ما حقيقة مفاوضات الأهلي مع أشرف بنشرقي؟

رشحت أشرف بنشرقي للانضمام للأهلي في عهد مارتن يول، بعدما شاهدته يتألق فى الدوري المغربي قبل أن ينتقل الى فريق الوداد، لكن 'يول' كان يرى أن الأهلي بحاجة إلى مهاجم صريح بمواصفات خاصة وليس صانع العاب مثل بنشرقى ليذهب بعدها لفريق الوداد المغربى ويتالق وينتقل للزمالك.

وماذا عن ترشيحك لمدافع الزمالك محمود حمدى الونش للأهلي ؟

رشحت الونش عندما كنت مدربًا فى المنتخب الأولمبي، وقتها كان الأهلي بحاجة لخدمات مدافع وكان الونش متألقًا مع المنتخب الأولمبي ولكن إدارة الاهلى لم تختاره بعد مقارنته بلاعبين أخرين.

هل أنت من أحضر جونيور أجاي للأهلي ؟

شهدت أجاي يلعب مع المنتخب الأولمبي النيجيري ولذلك رشحته لمجلس إدارة الأهلي وتم التعاقد معه، وأعتقد أن أجايي من أكثر اللاعبين الذين استفاد منهم الفريق طوال الفترة الماضية وحاليًا ما يعطله الإصابة.

هل سيخسر الأهلي في حالة رحيل جونيور أجايي؟

أجايي يعتبر من أكثر اللاعبين الذين استفاد منهم الأهلي، في فترة معينة كان من أهم عناصر الفريق، لكن الإصابة أبعدته عن الفريق، ولكن مازال من اللاعبين المهمين والمؤثرين بالقلعة الحمراء، لكن إذا كان الفريق سيتعاقد مع لاعب أفضل من أجايي، فلما لا.

هل يحتاج الأهلي لحارس مرمى بديل؟

كل لاعب في العالم يوجد الأفضل منه، لكن احنا مشوفناش علي لطفي أو مصطفى شوبير لفترة متواصلة حتى نحكم على مستواهم، لكن من دربوا مصطفى شوبير أكدوا أنه حارس ممتاز وواعد، وعلي لطفي يحتاج إلى المشاركة.

ما رأيك في أداء ميشيل يانكون مدرب حراس الأهلي؟

مدرب جيد بالتأكيد، لكن محمد الشناوي متألق من قبل يانكون مع طارق سليمان وأحمد ناجي، يجب أن لا نغفل دور هؤلاء المدربين، لكن ميشيل يعد إضافة للفريق الأحمر.

ماذا كنت تفضل، التعاقد مع بواليا أم بقاء أزارو؟

وليد أزارو كان لاعب مهم جدًا ومؤثر، وكان بقائه أفضل من التعاقد مع جيرالدو أو أليو بادجي، لكن بعد التعاقد مع والتر بواليا تم حل أزمة الهجوم.

هل خسر أحمد فتحي بعد الرحيل عن الأهلي؟

كل واحد أعلم بظروفه، يجب أن نحترم وجهة نظر أحمد فتحي، لكن إذا كنت في مكانه، لن أرحل عن القلعة الحمراء إلا للاحتراف الخارجي.

هل هناك تدخل من الإدارة في عمل المدير الفني؟

هذا الكلام عارٍ تمامًا عن الصحة، فعلى مدار السنوات التي كنت بها داخل النادي سواء لاعبًا أو مدربًا لم أرى أي تدخل أبدا من مجلس الإدارة، بل كنا نرى مجالس الإدارات في المناسبات فقط، ولهذا فالأهلي هو أعظم المؤسسات الرياضية ليس في مصر وحدها بل على مستوى الوطن العربي وإفريقيا بأكملها.

من أفضل محترف في تاريخ الأهلي؟

شارك العديد من المحترفين بمصر وتألقوا مثل جيلبرتو وفلافيو، لكن علي معلول هو أفضل محترف على مدار تاريخ الكرة المصرية، بسبب زيادته الهجومية وتسجيله للأهداف، وصنع الخطورة للقلعة الحمراء.

من تفضل ميسي أم رونالدو؟

في الجيل الحالي أعتقد ميسي، انا أرى أن رونالدو مصنوعًا، أما موهبة ميسي فهي موهبة 'ربانية' ومن الصعب أن يوجد لها مثيل، لكن هذا لا يقلل من شأن رونالدو، وعلى مدار مشاهدتي لكرة القدم أعتقد أن مارادونا هو أفضل من لمس الكرة.

أسامة عرابيأسامة عرابي

ما رأيك بتصريحات المعز علي لاعب الدحيل القطري؟

التصريحات دي 'متشغلناش كتير'، المعز علي لاعب كويس، لكن الدحيل تعرض للهزيمة بملعبه، وكانت التوقعات له بالوصول لمدى بعيد بالبطولة والفوز على الأهلي، مما يعني مواجهة بايرن ميونخ والتي لن تتكرر ثانية في معتنق رسمي، وحزن المعز متوقع، مش كل اللاعبين تمتلك المقدرة في التحكم بانفعالتها، لكن حظ أوفر لهم، فهم خسروا من الفريق الأول بإفريقيا والشرق الأوسط.

أسامة عرابي في ندوة لـأسامة عرابي في ندوة لـ'أهل مصر'

ووجه أسامة عرابي رسائل إلى:-

موسيماني: بعد تحقيقك للتاسعة مع الأهلي، كل التوفيق بالمرحلة القادمة.

محمود الخطيب: نجم الكرة المصرية كلاعب وكرئيس للنادي الأهلي، من أمتع الناس التي مارسوا كرة القدم.

مصطفى عبده: لعبت بجواره وله في قلبي حب وتقدير مثل محمود الخطيب، وساندني كلاعب كثيرًا.

أشرف صبحي وزير الرياضة: 'دمث الخلق وإدارجي'، لا يعمل في صخب، لكن هو إنسان دؤوب ومجتهد.

جماهير الأهلي: أعظم شئ للنادي، المحرك الأول للقلعة الحمراء، دائمًا ما نسعد ونحن نلعب من أجل سعادتهم، واتمنى مساندتهم للفريق في الحلوة والمرة.

حسام حسن: من أفضل اللاعبين في تاريخ مصر، علامة كبيرة للكرة المصرية، كنت 'بطمن' وحسام وإبراهيم حسن في الملعب، وحسام مدرب كبير ومجتهد جدًا، وحقق نجاحات عظيمة.

هاني أبو ريدة: مبروك على المقعد في الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'، وأتمنى له كل التوفيق والنجاح.

محمد صلاح: فخر الكرة المصرية وأحد أفضل نجوم العالم حاليًا، وأيقونة للكثير من الناس، على المستوى الفني والشخصي، ويكفي متابعة الملايين في العالم والوطن العربي له.

أشرف قاسم: لاعب كبير وإنسان محترم، فرحت بمنصبه في الزمالك حاليًا، هذه هي مكانته، وأتمنى له التوفيق مع القلعة البيضاء.

أسامة عرابي في ندوة لـأسامة عرابي في ندوة لـ'أهل مصر'

أسامة عرابي في سطور:-

ولد فى 25 يناير 1962، والتحق بالنادى الأهلى عام 1975 وعمره 13 عامًا، ولم ينجح فى الاختبارات وتكرر نفس الموقف عام 1978 وذهب إلى المقاولون العرب عام 1981 لكنهم لم يقتنعوا به بعد أن تدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوعين.

اتجه عرابي مرة أخرى إلى الأهلى بصحبة مشجع أهلاوى يدعى عبد المنعم محمد علي، وقدمه إلى الكابتن أحمد ماهر مدرب فريق 21 سنة آنذاك، الذى ضمه إلى الفريق وفى عام 1982 صعده محمود الجوهرى مدرب الأهلي، وعبد العزيز عبد الشافى مدير الكرة، إلى الفريق الأول.

لعب أسامة عرابى أول مباراة رسمية فى موسم 82/1983 فى الأسبوع الرابع من الدورى الممتاز أمام الأوليمبى وفاز الأهلى بـ6 أهداف دون رد سجل زكريا ناصف 3 أهداف وفوزى سكوتى هدفين ومختار مختار هدفا، ولعب أسامة عرابى آخر 20 دقيقة فى المباراة بدلا من مختار مختار.

أسامة عرابي في ندوة لـأسامة عرابي في ندوة لـ'أهل مصر'

البداية الحقيقية لأسامة عرابي كانت في موسم 83/1984 واستمر طوال 16 موسمًا حتى نهاية موسم 98/1999 حقق خلالها مع الأهلى الفوز بـ28 بطولة وهو رقم قياسي لم يسبق لأى لاعب بالأهلى تحقيقه حيث فاز بدرع الدورى 10 مواسم وأحرز كأس مصر 8 مرات.

كما فاز عرابي بكأس إفريقيا للأندية أبطال الدوري مرة واحدة عام 1987 وكأس أبطال الكؤوس 4 مرات أعوام 84، 85، 86، 1993 وكأس الأفرو آسيوية عام 1989 وحقق مع الأهلي 4 كؤوس عربية أبطال الكؤوس عام 1995 وأبطال الدورى عام 1996 والنخبة العربية مرتين عام 1997 بالمغرب و1998 بتونس.

أسامة عرابي في ندوة لـأسامة عرابي في ندوة لـ'أهل مصر'

شارك عرابي في نهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1990 ولعب مباراة مصر مع أيرلندا بالكامل وانتهت بالتعادل السلبى يونيو 1990 بمدينة باليرمو وأدارها البلجيكى فان لانجينهوف.

طوال مسيرته كلاعب لم يحصل سوى على كارت أحمر واحد فقط، وكان في مباراة الزمالك، ولم يسجل سوى 12 هدفا فقط عبر مسيرته الكروية.

عمل أسامة عرابى بعد اعتزاله الكرة مدربا للفريق الأول بالأهلى موسم 2001/2002 مع المدير الفنى البرتغالى مانويل جوزيه والمدرب العام مختار مختار والمدرب حسام البدري، وساهم معهم فى فوز الأهلى بكأس رابطة الأبطال وكأس السوبر الإفريقي، وعمل مديرا فنيا لنادي الإنتاج الحربي، وأخيرا مدربا عاما مع حسام البدري في المنتخب الأولمبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي