اعلان

القمة 121.. مباريات بين الأهلي والزمالك محفورة في ذاكرة الجماهير

الاهلي والزمالك
الاهلي والزمالك

ينتظر الجمهور المصري العاشق لقطبي الكرة المصرية، الكلاسيكو الأبرز على مستوى القارة السمراء والوطن العربي، وهو لقاء الأهلي والزمالك في الدوري المصري الممتاز.

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع الزمالك، يوم الأحد المقبل، الموافق 18 أبريل، في تمام التاسعة والنصف مساءً، وهو اللقاء المؤجل من الجولة الرابعة بالدوري المصري الممتاز.

وهناك العديد من المواجهات التي جمعت الأهلي والزمالك، التي لا يمكن للجمهور المصري أن ينساها، مهما مرت السنوات.

ويستعرض أهل مصر، في هذا التقرير، أبرز مباريات القمة التي لن تمحى من ذاكرة الجمهور:

قمة الـ(6- 1)

في القرن الحادي والعشرين، يُعد لقاء الأهلي والزمالك الذي انتهى بفوز المارد الأحمر بستة أهداف مقابل هدف، والذي أقيم ضمن منافسات الدوري المصري، لموسم (2001- 2002).

الاهلي والزمالك

وافتتح رضا شحاتة حفل الأهداف، في هذه المباراة، قبل أن يضيف إبراهيم سعيد الهدف الثاني، ليدخل خالد بيبو ويسجل 4 أهداف في مرمى الزمالك.

وعلى الجانب الآخر، سجل حسام حسن، مهاجم الأهلي والزمالك السابق، هدف الفارس الأبيض الوحيد في اللقاء.

قمة الـ(4- 2)

ربما لم يشهد الكثيرون من أبناء الجيل الحالي مباراة القمة التي أقيمت في نهائي كأس مصر لعام 1977، والذي انتهى بفوز الشياطين الحمر بأربعة أهداف مقابل هدفين.

الاهلي والزمالك

وجاءت أهداف الأهلي عن طريق محمود الخطيب، ومصطفى عبده وطاهر الشيخ وجمال عبد الحميد، فيما سجل طه بصري وعلي خليل، هدف الزمالك.

قمة الـ(3- 1).. حسام حسن يُلقن الأهلي درسًا قاسيًا

مع مطلع موسم (2000- 2001)، أنهى حسام حسن رحلته مع الأهلي، بعد قصة رفض تجديد توأمه الشهيرة، لينتقل للزمالك، الغريم التقليدي للمارد الأحمر.

الاهلي والزمالك

وفي أول لقاء جمع القطبين، عقب انتقال حسام حسن للزمالك، استطاع الفارس الأبيض أن يضرب الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين؛ سجل منهم العميد هدفين، في مرمى الشياطين الحمر؛ ليلقن المارد الأحمر درسًا قاسيًا.

قمة نهائي الكأس 2007

من أصعب اللقاءات التي لعبها الأهلي في تاريخه هو لقاؤه أمام الزمالك، في نهائي كأس مصر لعام 2007، والذي انتهى بفوز الأحمر بنتيجة (4- 3)؛ ليتوج الشياطين الحمر بالكأس.

الاهلي والزمالك

وسجل عمرو زكي هدف اللقاء الأول لمصلحة الزمالك، قبل أن يتعادل عماد متعب للأهلي، ليستعيد الأبيض التقدم عن طريق شيكابالا، ثم يفجر أبو تريكة شباك الملكي بهدف قاتل؛ لينتهي الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل الإيجابي.

وفي الوقت الإضافي، تقدم جمال حمزة من جديد لمصلحة الزمالك، ثم انتفض الأهلي عن طريق أسامة حسني الذي سجل هدفين متتاليين، أنهى بهما مباراة القمة، وحسم اللقب للشياطين الحمر.

ولهذه الإثارة، تُعد مباراة القمة بنهائي الكأس (2007) من أبرز المباريات التي لن تنساها جماهير الأهلي.

قمة (إيفونا وسط 3)

ما زالت تتردد على مسامعنا الجملة الشهيرة لجنرال الإعلام المصري مدحت شلبي 'إيفونا وسط 3'، التي قالها في لقاء القمة بالدوري المصري لموسم (2015- 2016)، والتي انتهت بفوز الأحمر بهدفين دون رد.

وسجل إيفونا الهدف الأول بعد هجمة مرتدة، حيث استلم الكرة وانطلق وسط ثلاثي دفاع الزمالك، ثم سدد كرة صاروخية في شباك أحمد الشناوي، حارس الأبيض.

الاهلي والزمالك

ثم سجل عمرو جمال الهدف الثاني للأهلي، ليعلن انتهاء المباراة بهدفين دون رد.

قمة (وقفة رمضان)

في موسم (2014- 2015)، أقيمت القمة التي لا يمكن نسيانها في تاريخ الكرة المصرية، وهي القمة التي انتهت بفوز الأهلي بهدفين دون رد، في الدور الثاني من بطولة الدوري المصري الممتاز.

الاهلي والزمالك

وفي هذه القمة، وقف رمضان صبحي، لاعب الأهلي السابق وبيراميدز الحالي، على الكرة أثناء المباراة؛ استهزاءً بالفارس الأبيض، ليشتبك معه الظهير الأيمن للزمالك حازم إمام، قبل أن يحصل على بطاقة حمراء ويُطرد من المباراة.

وبعد هذا اللقاء، أقيمت مباراة جديدة بين قطبي الكرة المصرية، في بطولة السوبر المصري، وفاز فيها الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وشهدت هذه المباراة أيضًا وقوف رمضان صبحي على الكرة، في لحظة استهزاء جديد بالنادي الملكي.

قمة (فتحي وربيعة)

وفي نهائي كأس مصر لموسم (2015- 2016)، تمكن الزمالك من تحقيق فوز كبير على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليحصد الزمالك لقبه المعتاد في السنوات الأخيرة.

الاهلي والزمالك

وفي هذه المباراة، يتذكر الجمهور هدف مصطفى فتحي، مهاجم الزمالك، الذي سجله بعد أن راوغ الثنائي؛ سعد سمير، ورامي ربيعة، ثم سدد الكرة بطريقة خادعة في شباك حارس الأحمر أحمد عادل عبد المنعم.

قمة (القاضية ممكن)

لم ولن ينسى جمهور الأهلي أو حتى الزمالك آخر لقاء قمة جمع الفريقين، في نهائي القرن الإفريقي، بدوري الأبطال، والذي حسمه الأحمر لصالحه بهدفين مقابل هدف، خاصة بعد الجملة الشهيرة التي قالها المُعلق التونسي عصام الشوالي لحظة تسجيل محمد مجدي أفشة، لاعب خط وسط الأهلي، للهدف المُحطم لآمال العاشقين لتراب القلعة البيضاء.

الاهلي والزمالك

وتُوج الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2020، على حساب الزمالك، في أول لقاء يجمع الفريقين في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ولا يزال التاريخ يفتح أبوابه للمزيد من مباريات القمة التي لن تُنسى، ولن تُمحى من ذاكرة الجمهور العاشق للكرة المصرية، وكما تعلمنا من المعلق الرياضي عصام الشوالي أن كاتب التاريخ لا يغلق الصفحات..

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر