اعلان

فى الذكرى الـ114.. أشهر كباتن الأهلى عبر التاريخ

شعار الاهلي
شعار الاهلي
كتب : أهل مصر

تحل اليوم السبت الموافق 24-4-2021، ذكرى تأسيس النادي الأهلي الـ114 "نادي القرن"، والذي تعاقب العديد والعديد من الأسماء على حمل شارة قيادته.

منذ تأسيس النادي الأهلي حصد جميع البطولات والإنجازات المحلية والقارية، وكانت البداية مجرد فكرة جاء بها عمر لطفى بك رئيس نادى طلبة المدارس العليا في هذا الوقت، وهو عبارة عن نادٍ وطنى تم تأسيسه عام 1905 بغرض توحيد المثقفين من شباب مصر المقاوم للاحتلال البريطاني، لتتحول الفكرة إلى إنشاء النادي رسميا في عام 1907.

ويرصد "أهل مصر" تاريخ أشهر كباتن الأهلى عبر التاريخ.

- حسين حجازي

تواجد حسين حجازي في النادي الأهلي عام 1915 وقضى ثمانية أعوام مع الفريق، لينتقل بعدها لنادي الزمالك عام 1923، عاد اللاعب مرة أخرى للأهلي عام 1928، وقضى موسمان قبل أن يعود مجدداً لنادي الزمالك وظل يلعب بين صفوفه حتى اعتزال كرة القدم.

وشارك مع المنتخب المصري منذ تأسيسه عام 1916، وكان كابتن منتخب مصر في دورة أنتويرب الأولمبية ببلجيكا عام 1920، ودورة باريس الأولمبية عام 1924، الذي سجَّل فيها هدفاً في مرمى منتخب المجر، كان له دور بارز في تأسيس الاتحاد المصري، وكان ضمن أعضاء أول مجلس إدارة للاتحاد المصري لكرة القدم في أول تشكيل له عام 1921.

- مختار التتش

شارك مختار التتش مع الأهلى في الثامنة عشر من عمره مع فريق مدرسة محمد على الابتدائية، وبالرغم من صغر سنه وبنيانه الجسماني كان أكثرهم مهارة.

اكتشفه النادي الأهلي وضمه إلى فريقه الأول في العام 1922م، وكانت أولى مبارياته مع الفريق الأحمر، ضد فريق الطيران الإنجليزى في الكأس السلطانية وفاز فيها الأهلى بهدفين مقابل هدف أحرز التتش فيها هدف الفوز.

تولى مختار التتش قيادة منتخب مصر والنادي الأهلي طوال 17 عامًا، وشارك في ثلاث دورات أوليمبية الأولى دورة الألعاب الأوليمبية الثامنة بباريس 1924م.

- عبدالجليل حميدة

كان حميدة من الجيل الذي استطاع الحصول على أول بطولة دوري موسم 1948-1949، كما أنه كان أول حارس مرمى يتولى شارة قيادة المارد الأحمر.

المايسترو، والأب الروحي للملايين من جمهور الأهلي، ولد في 11 سبتمبر 1930 .

التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944 وانتقل في نفس العام لصفوف الفريق الأول حيث لعب بالفريق الأول حتى عام 1963 قبل أن يترك النادي للاحتراف في فريق جراتس بـ النمسا، ثم عاد مرة أخرى للنادي الأهلي وإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال لعب كرة القدم، ليبدأ سجل حافل من النجاحات في المناصب الإدارية وأهمها رئاسة القلعة الحمراء.

- ميمي الشربيني

ميمي الشربيني من مواليد 26 يوليو 1938، لعب للنادي الأهلي المصري أكثر من 14 عاماً كما لعب للمنتخب المصري العسكري، بدأ مشواره باللعب في صفوف النادي المصري القاهري عام 1953 حتى اكتشفه عبد المنعم البقال، كشاف النادي الأهلي فضمه إليه ولعب في صفوفه ابتداء م 1957– 1958 وحتى اعتزاله موسم 1970 – 1971 وحقق درع الدورى 4 مرات، وكأس مصر 3 مرات.

اتجه بعد اعتزاله إلى التدريب ثم إلى التعليق على المباريات ثم عمل بالتعليق في عدة قنوات.

- حسن حمدي

حسن حمدي هو الرئيس الثالث عشر للنادي الأهلي المصري، كان نائبًا للرئيس أثناء فترة رئاسة صالح سليم، لعب في صفوف النادي الأهلي كمدافع ولاعب في خط الوسط بين 1960 و1970.

تواجد حسن حمدى مع قلعة الجزيرة إلى أكثر من 42 عامًا متصلة منذ التحاقه بفريق الناشئين تحت 14 سنة عام 1962، ثم التدرج لاعبًا دوليًا موهوبًا استحق مع أدائه المميز لقب "وزير الدفاع"، بعد أن انضم لصفوف الفريق الأول.

- الخطيب

لعب محمود الخطيب في النادي الأهلى ومنتخب مصر لكرة القدم، لم تحظ ملاعب الكرة المصرية بجمال وشرف أن يتكرر قدوم لاعب موهوب بحجم ووزن وقيمة محمود الخطيب نجم النادي الأهلي المصري، ومنتخب مصر والهداف القدير.

- وليد صلاح الدين

أمير الموهوبين كما يحلو لعشاق المارد الأحمر أن يلقبوه، وليد صلاح الدين؛ مواليد 27 أكتوبر 1971 في القاهرة، من أبرز قائدي الأهلي، لعب للأحمر ثم الاتحاد السكندري وحتى وقت قريب كان عضوًا بلجنة الكرة بالقلعة الحمراء.

- شادي محمد

صاحب الأكثر حملاً للألقاب في تاريخ الأهلي، شادي محمد، وأحد أبرز المدافعين الذين توجوا بالبطولات مع الأهلي، ورحل للإسماعيلي وحاليًا يعمل إعلامي بقناة نادي القرن.

- حسام عاشور

حسام عاشور لاعب الأهلي السابق، وأحد أبرز لاعبي الوسط في تاريخ النادي، تعاقب عليه العديد من اللاعبين في نفس المركز لكنه استطاع الحفاظ على مكانه بالتشكيل الأساسي حتى الآن، قرابة 13 موسمًا حصد خلالها جميع أنواع البطولات مع النادي الأهلي وصل عددها لأكثر من 30 لقبًا.

دخل تاريخ النادي من أوسع أبوابه وذلك عندما حمل شارة الكابتن ليصبح من أصغر من حملوا شارة الكابتن في تاريخ النادي الأهلي، وذلك في مباراة الدور الثاني من موسم 2009/2010.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة