اعلان

مدفع رمضان (11) مارادونا النيل اسم على مُسمى لهداف كأس العالم طاهر أبو زيد

طاهر أبو زيد
طاهر أبو زيد

نمتلك جميعًا ذكريات طيبة، ومواقف لا تُنسى في شهر رمضان وتحديدًا مع الرياضة وكرة القدم سواء من خلال الدورات الرمضانية أو اللعب في الصيام، والطقوس لدى النجوم، لذلك نسترجع الذكريات من خلال عدد من الحلقات والفقرات على مدار الشهر، ومنها 'مدفع رمضان' وسيكون نجمنا هو مارادونا النيل كما يحب تلقيبه، صال وجال داخل جدران الأهلي ومنتخب مصر، لما يتمتع به من مهارة التصويب من المسافات البعيدة.

يحكي مارادونا أن جده وعده بشراء سيارة له، في حال أن لعب للنادي الأهلي، وعلق على مباراته المُعلق محمد لطيف، ويُكمل حديثه لعبت أول مباراة مع الأهلي أمام منتخب السويس في حضور جماهيري باستاد القاهرة، وعلمت أن المُعلق هو محمد لطيف، وبعد المباراة فوجئت بجدي يمنحني ألفي جنيه لشراء السيارة، وهو أحد أحلامي.

حديثنا اليوم سيكون عن 'المدفعجي' طاهر أبو زيد..

طاهر أبو زيد

وُلد طاهر في الأول من أبريل عام 1962 بمحافظة أسيوط، وكشف والده أن سبب التسمية هو حبه للإعلامي الكبير طاهر أبو زيد، انتقل للعيش بالقاهرة وتواجد في اختبارات نادي إسكو ونجح، ودائمًا ما يبدأ مشوار النجاح بصدفة، وبعد عام واحد فقط اكتشفه شاكر عبادة واحد من أكبر كشافي الأهلي، ليبدأ مهمة مع البطولات مبكرًا، بعد أن اجتاز الاختبارات رفقة عمرو أبو المجد رئيس قطاع الناشئين بالأهلي.

تدرج في قطاع الناشئين رغم صِغر سنه، حيث وصل لعمر 14 عام، وبدأ يشارك مع فريقه رفقة فريقي 15 عام و17 عام، وبعد أن تواجد 54 سنوات بالناشئين أحرز خلالهم 240 هدف، استحق أن صعد للفريق الأول في عمر 17 عام، كأصغر لاعبي الفريق، وله رقم خاص في قطاع الناشئين، حيث أحرز 49 هدف في موسم 1975.

طاهر أبو زيد

مارادونا النيل وصل لعامه الـ 19 ليكون في صفوف المنتخب، ويشارك في كأس العالم للناشئين، وسجل 4 أهداف ليكون هداف البطولة، لكنه حصل على الحذاء الفضي بسبب تواجد لاعب آخر معه أحرز نفس العدد، ولعب للمنتخب الأول بداية من عام 1982، وساهم في التتويج بأمم أفريقيا 1986، بعد ان كسر صيام مصر أمام المغرب في نصف النهائي، وتوجت مصر باللقب على حساب الكاميرون، وأنهى مشواره مع المنتخب في عام 1990، بعد أن شارك في كأس العالم 1990.

وشهد طاهر احتراف لمدة شهرين فقط مع فريق صحار العماني، ولكنه عاد سريعًا وقرر الاعتزال في عام 1992 وهو بعمر 31 عام، بعد أن قرر الأهلي الاستغناء عنه رفقة 6 لاعبين آخرين، لكن أبو زيد لم يرى نفسه بقميص آخر غير الأحمر فقرر الاعتزال مبكرًا.

طاهر أبو زيد

حصل أبو زيد مع الأهلي على 7 بطولات دوري، و5 كأس مصر وبطولة الاتحاد المصري، مرتين بطولة أفريقيا للأندية أبطال دوري، 3 بطولات أفريقيا أبطال الكأس، وبطولة واحدة الأفروآسيوية، وبعد اعتزاله تواجد كعضو مجلس إدارة بالأهلي، قبل أن يصل لمنصب وزير الرياضة.

وهكذا كانت مسيرة هداف كأس العالم للشباب، والهداف التاريخي لقطاع الناشئين بالأهلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج