اعلان

القطايف واللطايف (16).. حسام غالي كابيتانو الأهلي موسيقار خط الوسط

حسام غالي
حسام غالي

نمتلك جميعا ذكريات طيبة، ومواقف لا تنسى في شهر رمضان وتحديدا مع الرياضة وكرة القدم سواء، من خلال الدوريات الرمضانية أو اللعب في الصيام والطقوس لدى النجوم، لذلك نسترجع الذكريات من خلال عدد من الحلقات والفقرات على مدار الشهر خصصنا لها اسم 'القطايف واللطايف'، وسيكون حديثنا في هذه الحلقة عن 'حسام غالي'، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق.

تجه دائما أنظار عشاق الساحه المستديرة على المواهب ومن أبرزها حسام غالي الملقب بالكابيتانو لامتلاكه روح عالية جدا من القيادة.

ولد حسام غالي في 15 ديسمبر 1981، يلعب في مركز الوسط وبدأ مسيرته الكروية في مركز بيلا في مدينة كفر الشيخ مسقط رأسه.

ثم انضم إلى نادي الأهلي في قطاع الناشئين عندما أبدى ميمي الشربيني مدير قطاع الناشئين بالنادي الأحمر وقتها، إعجابه بقدرات الطفل الصغير.

وعندما جاء الألماني راينر تسوبيل ليتولى قيادة القلعة الحمراء، قرر تصعيد حسام غالي إلى الفريق الأول في سن 16 عاما، وكان أصغر لاعب ارتداء قميص الأهلي.

وعندما تولى مانويل جوزيه مسئولية تدريب الأهلي، قال إنه يمتلك لاعبا عالميا، ولم يخيب «غالي» ظنه وتألق في أول مباراة للمدرب أمام ريال مدريد الإسباني، وصنع هدف الفوز بمهارة وثقة كبيرة تميز بها صاحب الـ20 عاما، ثم بدأ غالي أول طريق الاحتراف في نادي فينورد الهولندي في فترة 2003–2006، ثم تسارع فريق توتنهام الإنجليزي للتعاقد معه بعد لفت أنظار كثير من الفريق مثل أرسنال.

 حسام غالى

ونجح فريق توتنهام هوتسبير في إتمام الصفقة خلال يناير من 2006، ومضى اللاعب على عقد يمتد إلى 4 مواسم ونصف الموسم.

وأحرز غالى هدفه الأول بقميص توتنهام في الـ19 أكتوبر عام 2006 ضد بشكتاش في كأس الاتحاد الأوروبي.

وخرج حسام غالي للإعارة الى فريق ديربي كاونتي بدوري الدرجة الثانية الإنجليزي لمدة 6 شهور يناير عام 2008، وتدرب هناك مع الإنجليزي بول جويل.

شارك اللاعب مع ديربي كاونتي في الـ16 مباراة، ومع نهاية مشواره مع فريق مع ديربي كاونتي تعرض للإصابة في الرباط المفصلي للركبه وادت إلى غيابه 4 أشهر عن المستطيل الأخضر.

انتقل حسام غالي إلى النصر السعودي في يناير عام 2009 لمدة موسم ونصف الموسم، ثم انتقل لنادي الأهلي وأصبح كابتن الفريق في 2010–2013.

 حسام غالى

وقضى حسام غالي مع لييرس البلجيكي موسمًا واحدًا بداية من يوليو 2013، وتمكن من المشاركة في 32 مباراة، وأحرز هدفًا وحيدًا، وصنع 4 أهداف

وعاد إلى النصر عام 2017 لمدة 6 أشهر، وشارك حسام غالي مع النصر في 26 مباراة، وأحرز هدفًا وحيدًا.

 حسام غالى

شارك غالي في 55 مباراة دولية مع منتخب مصر، لعب أول مبارياته في عام 2002، وشارك في بطولتي كأس الأمم الأفريقية 2004، وكذلك كأس الأمم الأفريقية 2010.

قرر حسام غالي الاعتزال رسميًا عن لعب كرة القدم في مايو 2018، حيث أقيمت مباراة الاعتزال مع فريق أياكس الهولندي على ستاد هزاع بن زايد في الإمارات في 11 مايو 2018 بين الأهلي وأياكس أمستردام بالإمارات، وانتهت المباراة لصالح الأحمر بالتقدم على الفريق الهولندي بهدف واحد فقط.

وبعد الاعتزال شغل منصب مدير الكورة بنادي الجونة وشارك في تحقيق نتائج جيدة مع الفريق الذي يشارك بالدوري الممتاز وقاده قبل أن يقررالرحيل لتفكيره في خوض انتخابات الأهلي المقبلة.

 حسام غالى

وفي يوم 10 يناير 2021 أعلنت قائمة المعينين في مجلش الشعب وجاء حسام غالي ضمن ثلاثة من نجوم الكرة المصرية النواب الجديد ليكونوا ممثلين عن الرياضيين في مجلس النواب، باعتباره من الشخصيات الرياضية والقيادية الممتازة صاحب بصمة واضحة في الملاعب المصرية سواء مع الأهلي أو منتخب مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل