اعلان
اعلان

مدفع رمضان (15).. "جونينيو بيرنامبو كانو" ملك الركلات المباشر الذي تفوق على رونالدينيو و روبيرتو كارلوس

جونينيو بيرنامبو كانو
جونينيو بيرنامبو كانو

نمتلك جميعا ذكريات طيبة، ومواقف لا تنسى في شهر رمضان وتحديدا مع الرياضة وكرة القدم سواء من خلال الدوريات الرمصانية أو اللعب في الصيام والطقوس لدي النجوم لذلك نسترجع الذكريات من خلال عدد من الحلقات والفقرات على مدار الشهر ومنها "مدفع رمضان"، وسيكون نجمنا اللاعب البرازيلي "جونينيو بيرنامبو كانو" لما كان يتمتع به من مهارة التصويب من المسافات البعيدة.

البرازيلي "أنطونيو أوغوستو ريبيرو ريس جونيور"، والشهير باسم "جونينيو بيرنامبوكانو"، أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الساحرة المستديرة الذين تألقوا في مهارة التصويب وتنفيذ الركلات الحرة المباشرة بنجاح في شباك المنافسين.

ولد جونينيو 30 يناير عام 1975 في مدينة ريسيفي البرازيلية، ومن نعومة أظافره كان عاشقا لكرة القدم وظهرت عليه موهبة التسديد ببراعة وبشكل لافت للنظر.

بدأ جونينيو مشواره الكروي مع نادي المدينة ريسيفي في مركز وسط الهجوم، و نجح في الفوز ببطولتين محليتين وهما كامبيوناتو برنامبوكانو وكأس نورديستي.

وفي عام 1994 رحل اللاعب لصفوف نادي فاسكو دا جاما، وتمكن معهم من حصد بطولة دوري الدرجة الأولى مرتين عامي 1997 و2000، وكأس ليبرتادوريس سنة 1998، بالإضافة لكأس ميركوسور سنة 2000.

قرر جونينيو بيرنامبوكانو خوض تجربة احترافية خارج بلاده، لينتقل اللاعب البرازيلي إلى أوروبا وينضم لفريق أوليمبيك ليون الفرنسي عام 2001، حيث قدم وقتها مستوى رائع جعله حديث الصحافة العالمية.

وساهم جونينيو مع ليون في الفوز ببطولة دوري الدرجة الأولى لسبع مواسم متتالية، فضلا عن توهج مهارة التصويب وتنفيذ الركلات الثابتة الذي بات متخصصا بها.

ومع فريق ليون وفي اللحظة التي يحتسب فيها حكم اللقاء ركلة حرة لصالح جونينيو، تقف جماهير أولمبيك ليون لتفكر كيف ستحتفل بالهدف.

واستطاع جونينيو من بين 100 هدف أحرزهم مع أولمبيك ليون الفرنسي كان 44 منها عن طريق ركلات حرة مباشرة.

ويعد البرازيلي جونينيو هو اللاعب الأكثر تسجيلًا للأهداف من الركلات الحرة المباشرة في تاريخ كرة القدم بـ77 هدفاً، متفوقاً على أساطير مثل بيليه ورونالدينيو وبيكهام ومارادونا وروبيرتو كارلوس.

ولم يتواجد اللاعب كثيرا على الصعيد الدولي مع منتخب بلاده، حيث شارك مع السامبا في 44 مباراة دولية سجل خلالها 7 أهداف فقط، قبل أن يعتزل اللعب الدولي عقب مشاركته في بطولة كأس العالم 2006.

ولعل عدم ظهور اللاعب مع منتخب بلاده في مناسبات عديدة، بسبب وجوده في جيل شهد لاعبين مثل رونالدو الظاهرة ورونالدينيو وريفالدو وربيرتو كارلوس وكاكا، فالأمر كان صعبا للغاية أن يترك الإعلام الرياضي هؤلاء النجوم ويسلط الضوء على جونينيو بيرنامبوكانو.

أبرز أهداف جونينيو بيرنامبوكانو

كان "جونينيو" أحد أفضل المتخصصين في الركلات الحرة على الإطلاق، حيث كان قادرًا على الركل من جميع المراكز، فكادت تصويباته أن تقتل الحارس الأسطوري أوليفر كان، بعد أن سدد اللاعب الكرة من مسافة بعيدة وسكنت الشباك، ثم اصطدم بعدها الحارس بالقائم.

وسجل هدفا من مسافة 40 مترًا، متفوقا على الهدف التاريخي الذي سجله مواطنه روبيرتو كارلوس أمام فرنسا في مونديال 1996.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً