اعلان

القطايف واللطايف (21).. "ريكيلمي" صانع المتعة في الأرجنتين

ريكيلمي
ريكيلمي

نمتلك جميعا ذكريات طيبة، ومواقف لا تنسى في شهر رمضان وتحديدا مع الرياضة وكرة القدم سواء، من خلال الدوريات الرمضانية أو اللعب في الصيام والطقوس لدى النجوم، لذلك نسترجع الذكريات من خلال عدد من الحلقات والفقرات على مدار الشهر خصصنا لها اسم 'القطايف واللطايف'، وسيكون حديثنا في هذه الحلقة عن خوان رومان ريكيلمي نجم منتخب الأرجنتين وأندية بوكا جونيورز وبرشلونة وفياريال السابق.

امتاز 'ريكيلمي' بالقدرة على التصويب البعيد، وتمريراته الساحرة المتقنة والرؤية المميزة داخل الملعب، فضلًا عن شخصيته القوية في المباريات، كل هذه الصفات توافرت في صاحب القميص رقم '10' خوان رومان ريكيلمي.

ولد أحد أمهر من لمس الساحرة المستديرة 24 يونيو عام 1977 في الأرجنتين، والتحق بفريق 'أرجنتينيوس جونيورز' وقدم أداءً رائعا، جذب إليه أنظار كبار الأندية في بلاد التانجو.

واستطاع فريق 'بوكا جونيورز' ضم ريكيلمي لفريق الشباب تحت الـ20 عامًا، قبل يثبت جدارته و ينجح في المشاركة مع الفريق الأول في عام 1996، وهو في عمر الـ18.

وسجل ريكيلمي أولى أهدافه بقميص بوكا جونيورز في المباراة التي تفوق فيها البوكا على يونيون سانتا هوراكان بنصف دستة من الأهداف.

وبعد عدة سنوات عظيمة رفقة بوكا جونيورز، نجح خلالها ريكيلمي في اثبات موهبته العالية ومساهمته في تحقيق كوبا ليبرتادوريس و كأس الانتركونتيننتال أو “كأس العالم للأندية” بالمُسمى الحالي –على حساب ريال مدريد.

تسجيل ريكيلمي 38 هدفًا خلال 151 مباراة مع بوكا جونيورز، إلى جانب تألقه مع منتخبات الشباب الأرجنتينية، جعل برشلونة يرغب في ضم اللاعب.

وبالفعل في عام 2002 تعاقد الفريق الكتالوني مع موهبة التانجو الصاعدة في صفقة بلغت قيمتها آنذاك 11 مليون يورو.

لم يستمر ريكيلمي طويلا في صفوف برشلونة، ليقرر وقتها رئيس الإدارة الجديد جوان لابورتا في صيف 2003 خروج اللاعب للإعارة لفريق فياريـال لمدة موسمين.

سطر ريكيلمي مع «الغواصات الصفراء»، تاريخا سيظل عالقا في أذهان عشاق فريق فياريال الإسباني، بعد أن انتقل لصفوفه على سبيل الإعارة من 2003 إلى 2005.

شكل ريكيلمي ثنائيًا مميزًا مع الأوروجوياني دييجو فورلان، وتمكن من إحراز 27 هدفًا خلال 70 مباراة، ليحجز مكانته في قلوب مشجعي فياريال.

ومع اجتياز برشلونة للعدد المسموح للاعبين الأجانب في قائمته في عام 2005 بالإضافة للتعاقد مع البرازيلي رونالدينيو، جدد الفريق الكتالوني إعارة ريكيلمي للنادي الإسباني ومن ثم البيع النهائي.

قاد ريكيلمي فياريال لاحتلال المركز الثالث في الليجا، والوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2006 كأفضل إنجاز نادر في تاريخ النادي الأصفر.

ونجح ريكيلمي في تسجيل 15 هدفًا خلال 49 مباراة مع فياريال خلال فترة تواجده ما بين عامي 2005 حتى 2007.

توج ريكيلمي بقميص فياريال بلقبين «كأس إنترتوتو» عامي 2003 و2004، والحصول على جائزة «دون بالون» كأفضل لاعب أجنبي في الدوري الإسباني.

في موسم 2007، قرر ريكيلمي العودة إلى البامبونيرا معقل بوكا جونيورز من جديد في صفقة هي الأغلى في تاريخ الدوري الأرجنتيني بلغت 15 مليون يورو.

ونجح ريكيلمي في ولايته الثانية مع البوكا في قيادة الفريق إلى الفوز بكوبا ليبرتادوريس في العام ذاته، ولكنه لم يكن مُتاحًا للمشاركة في كأس العالم للأندية باليابان نظرًا لعدم تمكن الفريق من تسجيله في القائمة قبل الموعد المحدد.

استمر وجود ريكيلمي في بوكا جونيورز من عام 2008 حتى عام 2014، على الرغم من إعلانه الرحيل في عام 2012، بعد خسارة الفريق في نهائي كوبا ليبرتادوريس أمام كورينثيانز البرازيلي، قائلًا: 'لقد حان وقت الرحيل. إنني أحب هذا المكان جدًا وأحب الجماهير. لن أنساكم، وسأظل ممتنًا لكم'.

ولكن لم يجد ريكيلمي العرض المناسب، بعد مفاوضات متعددة من أندية داخل الأرجنتين وفي الدوري الأسترالي والدوري الأمريكي، فلم يجد مفرًا من العودة إلى البامبونيرا مرة أُخرى لعامين إضافيين، تحت قيادة المدير الفني كارلوس بيانكي، أعظم مدرب على الإطلاق في تاريخ الفريق الأزرق والأصفر.

في تلك الأعوام الـ6 الأخيرة لريكيلمي في صفوف البوكا من 2008 إلى 2014-، سجل الساحر الأرجنتيني 35 هدفًا في 165 مباراة، قبل أن ينضم إلى فريق نشأته أرجنتينيوس جونيورز ليحرز 3 أهداف في 15 مباراة فقط، قبل أن يعلن اللاعب اعتزاله كرة القدم نهائيًا في يناير 2015 بعد أعوام مليئة بالإنجازات.

أبرز أرقام ريكيلمي مع منتخب الأرجنتين

ظهور ريكيلمي الحقيقي مع منتخب التانجو في بطولة رسمية كان في كأس القارات 2005 بألمانيا، والتي خسرتها الأرجنتين أمام البرازيل في النهائي بـ4 أهداف مقابل هدف واحد. وفاز وقتها ريكيلمي بالكرة الفضية كثانِ أفضل لاعب في البطولة بعد رونالدينيو، بعدما سجل 3 أهداف خلال البطولة.

وشارك خوان رومان ريكيلمي مع الأرجنتين في كأس العالم 2006 تحت قيادة خوسيه بيكرمان، وكان قائدًا للتانجو رفقة مجموعة قوية ضمت استيبان كامبياسو وهيرنان كريسبو وخافيير سافيولا وسورين، ولكن كان الإقصاء أمام المضيفة ألمانيا في دور ربع النهائي بركلات الترجيح.

ولعل أبرز لحظات ريكيلمي في مونديال 2006 كانت أمام صربيا، والتي فاز بها التانجو 6-0، وتُوج اللاعب بلقب أفضل لاعب في تلك المباراة.

كلل ريكيلمي مجهوده مع منتخب الأرجنتين بعد أن توج مع التانجو بذهبية أوليمبياد بكين 2008، وقدمت الأرجنتين مستوى رائع طوال البطولة مع تشكيلة مميزة بقيادة ريكيلمي و ليونيل ميسي وسيرجيو أجويرو وأنخيل دي ماريا.

وتمكنت الأرجنتين من رد اعتبارها أمام البرازيل بإقصاءها من نصف النهائي، قبل الفوز على نيجيريا في النهائي 1-0.

الاعتزال الدولي

اعتزل ريكيلمي اللعب دوليًا في عام 2009 بعد عدم استعداءه من كارلوس بيلاردو ومن بعده دييجو أرماندو مارادونا خلال تصفيات كأس العالم 2010.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة