مفاجآت اليورو.. الدنمارك تتربع على عرش أوروبا 1992 رغم فشلهم في التأهل

الدنمارك
الدنمارك

تتجه الأنظار نحو ملعب' الأولمبيكو' بمدينة روما، الذي يحتضن أولى مباريات كأس الأمم الأوربية 'يورو2020'، عندما تستضيف إيطاليا المنتخب التركي، يوم الجمعة المقبل الموافق 11 من شهر يونيو الجاري.

ويقام يورو 2020 في 11 مدينة أوروبية، وتستمر لمدة شهر كامل، وذلك بمشاركة 24 منتخبا أوروبيا، وذلك للمرة الثانية التي تشهد تواجد هذا العدد من المنتخبات بعد البطولة السابقة 'يورو 2016' في فرنسا.

وشهدت بطولة اليورو العديد من المفاجآت وكان من أبرزها تتويج منتخب الدنمارك بنسخة 1992، بالرغم من فشلهم في التأهل والخروج من التصفيات، خلال التقرير التالي:

_ فشل في التصفيات وتأهل 'كمالة عدد'

البداية كانت من التصفيات المؤهلة ليورو 1992، حيث كانت تنافس الدنمارك في مجموعتها رفقة منتخبات يوغوسلافيا والنمسا وإيرلندا الشمالية وجزر الفارو.

ولكن فشلت الدنمارك أن تتجاوز مرحلة التصفيات في ذلك الوقت وحلت بالمرتبة الثانية، بعد أن تفوق المنتخب اليوغسلافي واحتل المركز الأول، ليتأهل إلى الأمم الأوروبية.

الدنمارك

ولكن حدثت مفاجأة لم تكن متوقعة لرفاق الحارس الدنماركي الأسطوري، بيتر شمايكل، إذ تم منع يوغوسلافيا من المشاركة في البطولة بسبب الحرب على البوسنة والهرسك، ليتم الاستعانة بالدنمارك صاحب المركز الثاني في المجموعه.

_الدنمارك شارك ضيفا وتوج ملكا

شارك منتخب الدنمارك في مجموعة قوية كانت تضم منتخب السويد 'المستضيف للبطولة في ذلك الوقت'، ومنتخبي إنجلترا وفرنسا، ونجحت في التأهل خلف أصحاب الأرض كثاني المجموعة، إلى نصف نهائي البطولة.

في نصف نهائي البطولة اصطدم المنتخب الدنمارك بالطواحين الهولندية وحققوا فوزا تاريخيا بركلات الترجيح 5_4، بعد انتهاء الوقت الأصلي بهدفين لكل فريق، ليتأهل للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه.

الدنمارك

وعلى الجانب الآخر واجه المنتخب السويدي أصحاب الأرض، نظيره المنتخب الألماني، وتعرض للخسارة من الماكينات بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتلحق بالدنمارك إلى النهائي.

ظهر المنتخب الدنماركي بشكل قوي أمام الماكينات الألمانية في المباراة النهائية ليورو 92، ونجح رفاق الحارس الأسطوري شمايكل في التقدم بالنتيجة عن طريق جون فوكس ينسن عند الدقيقة 18 من عمر المباراة.

وفي الشوط الثاني فرض المنتخب الدنماركي سيطرته على ألمانيا وعزز تقدمه عند الدقيقة 78 عن طريق كيم فيلفورت، ليتوج الدنمارك ملكا على عرش أوروبا بعد أن شارك ضيفا.

الدنمارك

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً