اعلان

في مثل هذا اليوم.. منتخب هولندا يتوج بكأس الأمم الأوروبية لأول مرة في تاريخه

منتخب هولندا
منتخب هولندا

استطاع المنتخب الهولندي أن يتوج ببطولة كأس الأمم الأوروبية، لأول مرة في تاريخه في مثل هذا اليوم 25 يونيو عام 1988.

بداية وتوهج الكرة الهولندية

احتل المنتخب الهولندي، المكانة العريقة في عالم كرة القدم منذ السبعينات، بعدما اشتهر بطريقة لعبه الفريدة والتي أطلق عليها الكرة الشاملة، وكانت أول مباراة دولية لهولندا في عام 1905 وفازت فيها على بلجيكا 4 - 1، بينما أكبر فوز لها كان في عام 2011 على سان مارينو 11 - 0، وأقسى خسارة في عام 1907 على يد إنجلترا 2 - 12.

وحلت هولندا المرتبة الثانية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 3 نسخ مختلفة وهي 1974، 1978 و 2010، واحتلت المركز الثالث عام 2014، بينما حلت بالمركز الرابع في عام 1998، ما يجعلها حتى الآن أفضل منتخب مصنف ذا سجل حافل لم يفز بكأس العالم ولو لمرة واحدة.

نجوم منتخب الطواحين عبر التاريخ

أنجبت الملاعب الهولندية أسماء كبيرة في تاريخ كرة القدم مثل يوهان كرويف وماركو فان باستن ودينيس بيركامب ورود خوليت وفرانك ريكارد ورونالد كومان، كما أنجبت أيضا الملاعب كل من رود فان نيستلروي وشنايدر وروبين وفان بيرسي من أبرز اللاعبين في الفريق الحالي ياسبر سيلسن ودافي كلاسن وديباي وآخرين.

حلم الهولندي الذي تحقق في عام 1988

ظهر جيل جديد على الكرة الهولندية، مجموعة من اللاعبين تحلم بتحقيق البطولات أبرزهم "فان باستن - رود خوليت - فرانك ريكاد - رونالد كومان - آرنولد".

خلاف فان باستن و ميلز

تحت إشراف المدرب ميلز الذي يعود لتدريب المنتخب الهولندي خسر الأورنج في المباراة الافتتاحية أمام المنتخب السوفيتي بهدف وحيد؛ ليضع المدرب في موقف صعب لأنه رفض دخول فان باستن في المباراة بسبب خلاف معه.

ودخل المنتخب الهولندي كله بقوته أمام إنجلترا في مباراة كان نجمها الأول فان باستن الذي يشارك في أول مباراة له في بطولة أوروبا ويحقق انتصارًا رائعًا عندما سجل هاتريك في مرمى إنجلترا والنتيجة النهائية للمباراة كانت 3-1.

وفي المباراة الثالثة أمام أيرلندا كان يلزم المنتخب الهولندي تحقيق الفوز لـلتأهل إلى النصف النهائي وأيرلندا تدخل المباراة بفرصتين الفوز والتعادل وعندما قربت نهاية المباراة كانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي وأحرز فيم كيفت لهولندا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 83 والذي كان كفيلًا بتأهل هولندا إلى النصف النهائي لمواجهة أصحاب الأرض المنتخب الألماني.

فان باستن ينتقم لهولندا

وحان وقت إرجاع الدين الذي ظلت الكرة الهولندية تنتظر هذه اللحظة من 14 سنة إثر هزيمتها من أمام ألمانيا في نهائي كأس العالم 1974، تقدم المنتخب الألماني بهدف من ضربة الجزاء سددها لوثار ماتيوس وتعادل رونالد كومان للمنتخب الهولندي من ضربة جزاء أيضًا قبل أن يسجل فان باستن هدف الفوز الثمين لهولندا في الدقيقة قبل الأخيرة من اللقاء ليقود الفريق إلى النهائي.

قذيفة فان باستن التي أعدت اللقب لهولندا

مواجهة جديدة مع المنتخب السوفيتي وسيناريو المباراة كان مقاربًا من نهائي كأس العالم، حيث إن الفائز أصبح خاسرًا والخاسر أصبح فائزًا، وعلى الاستاد الأولمبي بمدينة ميونيخ تغلبت الطاحونة الهولندية على المنتخب السوفيتي بهدفين سجلهما النجمان الكبيران رود خوليت وماركو فان باستن.

وكانت لحظة سحرية عندما تزامنت البراعة والفن والدقة في نفس الوقت لتصنع شيئًا غاية في الجمال والروعة وهو ذلك الهدف الذي جاء يوم 25 يونيو عام 1988، فبعد مرور تسع دقائق من زمن الشوط الثاني أرسل أرنولد موهرين كرة عرضية من ناحية اليسار إلى فان باستن الذي كان يبعد مسافة قليلة عن خط الملعب ناحية الزاوية البعيدة من المرمى داخل منطقة الجزاء، وفي ظل وجود اثنين من المدافعين بين فان باستن والمرمى وحارسه رينات داساييف أحد أفضل حراس المرمى في العالم في ذلك الوقت كان أمام المهاجم الهولندي خيار واحد وواضح وهو تمرير الكرة إلى الخلف لأحد زملائه، لكن بفضل الثقة الكبيرة التي جاءت عن طريق أهدافه الثلاثة في مرمى إنجلترا وهدف الفوز المتأخر على ألمانيا الغربية بقبل النهائي كان فان باستن يملك أفكارًا آخرى.

وقرر فان باستن أن يحاول ما بدا مستحيلًا من هذه الزاوية الضيقة ليطلق تسديدة مباشرة وقوية بقدمه اليمنى لتنطلق الكرة كالقذيفة بعيدًا عن متناول داساييف وتسكن الزاوية البعيدة للمرمى.

وصمت الذين حالفهم الحظ في الوجود بمدرجات الاستاد الأولمبي في ميونيخ وهم يشعرون بالدهشة ويتبادلون النظرات وهم لا يصدقون ما حدث لثانية أو اثنتين قبل أن ينطلق هدير الجماهير الهولندية من الفرحة، وبذلك تنتهي البطولة بفوز مستحق وبعد أن ظهر الحق وابتسمت البطولة لمن يستحقها أخيرا بعدما خسر المنتخب الهولندي الذي يعد أفضل منتخبات هولندا بقيادة الجناح الطائر يوهان كرويف النهائي في بطولتي كأس العالم 1974 و1978و1996و1990.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يصل مطار القاهرة للقاء السيسي