اعلان

المركز الرابع مرتين ولقب تاريخي لمصطفى رياض.. تعرف على تاريخ مشاركة الفراعنة في الأولمبياد

أولمبياد طوكيو 2020
أولمبياد طوكيو 2020

يستعد منتخب مصر الأولمبي بقيادة شوقي غريب المدير الفني للمنتخب المصري للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 والمقامة في اليابان أواخر شهر يوليو الجارى، ويشارك منتخب الفراعنة تحت 23 عاما للمرة العاشرة في البطولة طوال تاريخه.

الإنجاز الأبرز لكرة القدم المصرية في الأولمبياد

و يعد الإنجاز الأبرز لكرة القدم المصرية في الأولمبياد ومنذ بداية مشاركة مصر في البطولة هو حصولها على المركز الرابع مرتين، حيث حصل منتخب مصر على المركز الرابع فى بطولة الأولمبياد للمرة الأولى في تاريخه عام 1928 بأمستردام، بينما كانت المرة الثانية التي حصلت مصر فيها على نفس المركز في طوكيو 1964، وهو الإنجاز الأبرز للمنتخب المصري طوال مشاركته بالبطولة.

وفيما يخص الألقاب الفردية للاعبين المشاركين ببطولة طوكيو 64، نجح مصطفى رياض نجم منتخب مصر وفريق الترسانة في الحصول على لقب هداف البطولة برصيد 6 أهداف، ليبقى اللاعب المصري الوحيد الذي حاز على هذا اللقب حتى الآن، ليحتفظ بلقب الهداف التاريخي لمصر في البطولة.

أولمبياد طوكيو 2020

الفراعنة تأهلوا للبطولة 9 مرات

وسبق وتأهل الفراعنة للبطولة فى تسع مرات، أولها فى عام 1920 بأنتويرب، وخسر منتخب مصر أمام إيطاليا بنتيجة هدفين لهدف، بينما إستطاع الفراعنة بتحقيق الفوز على يوغوسلافيا بنتيجة أربعة أهداف لهدفين.

وفي العاصمة الفرنسية باريس بدورة 1924 ودعت مصر الأولمبياد من الدور الثاني أمام المنتخب السويدي بنتيجة خمسة أهداف دون مقابل.

وفي أولمبياد أمستردام بهولندا عام 1928 كانت المشاركة الثالثة للمنتخب المصري، نجحت مصر فى الحصول على المركز الرابع، ليعد الإنجاز الأبرز لمصر خلال مشوارها في البطولة منذ انطلاقها.

وخرجت مصر من بطولة برلين 1936 من الدور الأول، وتكرر نفس الأمر بدورة لندن 1848.

وودع الفراعنة دورة هلسنكي عام 1952 أمام ألمانيا بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد لتخرج خالية الوفاض.

أما في إيطاليا عام 1960 خرج المنتخب المصري من دور المجموعات بعد خسارته من بلغاريا يوغسلافيا وتعادل مع تركيا.

وحصلت مصر على المركز الرابع بطوكيو عام 1964، وفي عام 1984 خرج المنتخب المصري على يد المنتخب الفرنسي بهدفين مقابل لا شيء لتودع بطولة لوس أنجلوس من الدور ربع النهائي.

وفي برشلونة 1992 خرج منتخب الفراعنة من الدور المجموعات ليستمر غياب مصر عن البطولة لمدة 20 عاما قبل العودة والمشاركة في أولمبياد لندن 2012، ليخرج على حسابه المنتخب الياباني بعد الهزيمة أمامه بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج