المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

صائد الكؤوس والميداليات الذهبية.. موسيماني يحتفل بعيد ميلاده الـ57

أهل مصر
موسيماني
موسيماني

يحتفل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعيد ميلاده الـ57 اليوم.

جاء كمدرب في فترة طوارئ.. ليجعل القارة في حالة طوارئ

الأيقونة السمراء، عاشق البطولات، صائد الميداليات الذهبية، بكل تأكيد هو الجنوب إفريقي موسيماني، الذي جاء للأهلي في فترة صعبة بعد رحيل السويسري رينيه فايلر عن منصب المدير الفني للقلعة الحمراء في أول أكتوبر الماضي، ليأتي المدير الفني السابق لصن داونز بدلًا منه، ويجعل القارة في حالة من الطوارئ.

تعاقد الأهلي مع موسيماني لحصد اللقب التاسع من بطولة دوري أبطال إفريقيا للقلعة الحمراء في تاريخها، ليحصدها ويتبعها العاشرة، بجانب بطولة الدوري والكأس والسوبر الإفريقي وبرونزية كأس العالم للأندية، وكل هذه الإنجازات في أقل من عام.

ارتفعت معه سقف بطولات أحلام جماهير وعشاق القلعة الحمراء، أصبح التعادل في أي مباراة هو بمثابة الهزيمة، فلا يجوز لملك قارة إفريقيا أن يتعثر في أي مباراة.

لم يقدم المستويات التي يتمناها الجمهور، ولكنه نجح في تقديم كل النتائج التي يحلم بها عشاق الأهلي.

محطات في حياة بيتسو موسيماني

لم يخط موسيماني أي خطوة دون ترك إنجاز، بدأ مسيرته كمدير فني عام 2001 رفقة سوبر سبورت يونايتد الجنوب إفريقي، ليحصد لقبي كأس أم تي أن وكأس جنوب إفريقيا، عامي 2004 و2005 على الترتيب.

ثم انتقل ليشغل منصب مساعد المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا منذ عام 2007 حتى عام 2010، ثم يصبح مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني عام 2012، وتمت إقالته بعد الفشل في الصعود لكأس الأمم الإفريقية، والأداء المخيب للآمال للفريق في بداية التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014.

الجنوب إفريقي يبدأ في كتابة التاريخ

ثم يبدأ موسيماني الهيمنة على قارة إفريقيا، حيث شغل منصب المدير الفني لماميلودي صن داونز في الفترة منذ 2012، حتى 2020، نجح في حصد 4 نسخ من بطولة دوري جنوب إفريقيا، ونسختين من دوري تيليكوم، دوري أبطال إفريقيا عام 2016 والسوبر الإفريقي لنفس العام.

ومع بداية شهر أكتوبر أعلن مجلس إدارة الأهلي، تعيين بيتسو موسيماني مديرًا فنيًا للقلعة الحمراء، ليحصد الدوري المصري وكأس مصر وبطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس السوبر الإفريقي وبرونزية كأس العالم للأندية.

وينافس موسيماني مع الأهلي هذا الموسم على بطولة الدوري والذي مازال الأمل بها ممكنًا، وبطولة كأس مصر والتي وصل فيها المارد الأحمر لدور الـ16، فيما لم تُنظم حتى الآن مباراة السوبر المصري بين الأهلي وطلائع الجيش للعام الماضي، حتى تكتمل "خماسية" موسيماني مع الفريق بالموسم الماضي.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يستقبل بشرم الشيخ الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين