اعلان

عبدالحميد بسيوني: مرتضى منصور أفضل رئيس للزمالك في التاريخ.. و«موسيماني» مكسب للأهلي (حوار)

رمضان صبحي خسر البطولات علشان الفلوس.. والدوري المصري الأصعب في العالم

حوار عبد الحميد بسيوني مع أهل مصر
حوار عبد الحميد بسيوني مع أهل مصر

*كل شهاداتي من أوروبا وراضي عن مسيرتي التدريبية

*حال الإسماعيلي "يحزن"

*المدرب لابد أن يخلق دوافع خاصة للاعبين

*كارتيرون عاد للزمالك ونجح في التتويج بالدوري

*عمرو جمال قادر على قيادة هجوم الأهلي

*ناصر منسي مستقبل خط الهجوم في مصر

عبد الحميد بسيوني، ابن كفر الشيخ، الذي تألق في دوري الدرجة الثانية في مركز رأس الحربة، حتى بزغ نجمه بانتقاله للزمالك عام 1997؛ حيث حصل على لقب هداف الدوري برصيد 15 هدفًا، كما حقق عددًا من البطولات منها الدوري وكأس مصر و بطولة الأفروآسيوية وبطولة أبطال الكئووس الإفريقية، كما تُوج بالدوري المصري بعد انتقاله للإسماعيلي؛ وحصد 4 بطولات لكأس العالم العسكرية وبطولتي إفريقيا وكان هداف كأس العالم العسكرية 2001، وأحرز بسيوني 71 هدفًا في بطولة الدوري المصري الممتاز، و13 هدفا ببطولات إفريقيا، وتم تكريمه من الفيفا عام 1999 بعد تحطيمه للرقم القياسي بتسجيله 3 أهداف 'هاتريك' فى دقيقة واحدة مع منتخب مصر ضد نامبيا في تصفيات كأس العالم 2002.

"أهل مصر" حرص على التواصل مع "بسيوني" للحديث في العديد من الملفات المتعلقة بنادي الزمالك والكرة المصرية وكان هذا الحوار.

- في البداية أين عبدالحميد بسيوني من التواجد في نادي الزمالك؟

نادي الزمالك غني بأولاده وأنا حاليًا مدير فني لطلائع الجيش وسعيد بالتواجد في المؤسسة العسكرية وكل شيء بأوانه.

- أنت من أهم هدافين نادي الزمالك.. ترى لماذا لا يتم الاستعانة بك في القلعة البيضاء؟

لا أحد يستشيرني، وأنا عندي شغلي وحياتي وأتمني لنادي الزمالك كل التوفيق لأن فضله عليا كبير جدا وبعشق جماهيره التي دائما تقف في ضهري ولهم كل الحب والتقدير.

- هل راض عن تجاربك التدريبية؟

أنا راضي كل الرضا طبعا مع أنها كلها تجارب صعبة يعني مثلا بدايتي مع الحرس كانت في دوري المجموعتين وكانت العناصر الأساسية ليست حاضرة وتم الاستعانة بي كمدير فني في أسوأ فترة لعدم وجود لاعبين على مستوى عالي، ورغم ذلك بذلت أقصى جهد ونجحت في بقاء الحرس بالدوري، وفي عمان في نادي مرباط وكان في المركز الأخير ونجحت في الوصول للمركز الثاني وحققت معه نتائج أبهرت كل الناس وتلقيت عروضا من أكبر أندية الدوري العماني ولكني لم أكمل لأني أكره الغربة.

وعن تجربتي مع الطلائع كنت موجود وبذلت معهم مجهود كبير جدا والفريق في المركز قبل الأخير ولديه 14 نقطة، وفي الدور الثاني تألق الفريق العسكري، ونجحنا في البقاء ووصلنا لنصف نهائي كأس مصر ورحلت في نهاية الموسم، والموسم الحالي توليت المهمة في أصعب الظروف والفريق في المركز الأخير ولديه نقطة واحدة وبفضل الله ثم الجهاز المعاون وصلنا للمركز الثامن، وكنت أسعى للتواجد في مركز أفضل.

هل العامل النفسي مهم في التدريب؟

طبعا من أهم عوامل كرة القدم، العامل النفسي، فالمدرب لابد أن يخلق دوافع خاصة للاعبين ودوافع عامة للفريق حتى يلعب ويقاتل اللاعب في الملعب بعيد عن الماديات، ولذلك العامل النفسي لا يقل عن العامل البدني أو الفني ومن العوامل الأساسية في كرة القدم.

ما طموحاتك مع الطلائع في تواجدك بالموسم الجديد؟

لا أحب أن أسبق الأحداث لأني فضلت أتكلم عن طموحاتي الموسم الماضي، ورحلت ولكن أنا طموحاتي كبيرة ولا أحد يريد أن يفهم أنني كادر تدريبي اتصرف عليه واتعلم بشكل جيد وكل شهادتي من أوروبا الـA . B .C القوات المسلحة صرفت عليا 'كويس اوي' كان في فلسفة بالقوات المسلحة أنها تخلق كوادر لمصر في كل المجالات وليست في المجالات العسكرية أو السياسية فقط.

سافرت وحصلت على شهادتي من أوروبا ولك أن تتخيل أن لما اشتغلت في عمان كانوا غير معترفين برخصة التدريب المصرية لأن في آسيا لا يعترفون بالرخصة الإفريقية ولذلك عملت بالرخصة الأوروبية لأنها تمنحني القدرة على تدريب أي فريق في العالم وبعد ذلك يقول البعض: دي ماشيه معاه بالحظ، أما عن طموحاتي في التدريب بشكل عام اني أحقق كل البطولات على المستوي المحلي والإفريقي وكل مدرب في الدنيا يتمني تحقيق البطولات وذلك كان طموحي وأنا لاعب ولم يتغير وأنا مدرب.

أنت حزين من الحديث عنك بشكل سلبي؟

طبعا لأنى اجتهدت وحصلت على شهادات في التدريب من أوروبا، بخلاف ذلك خضت أكثر من 120 مباراة رسمية مديرًا فنيًا في الدوري المصري وهي خبرة كبيرة في كرة القدم لأن الدوري المصري من أصعب الدوريات.

هل ترى الدوري المصري أقوى الدوريات العربية؟

الدوري المصري الأصعب في العالم لأننا نعمل في ظروف أصعب من أي دوري في العالم فكل يوم تغير برنامجك التدريبي ومدرب الأحمال يغير خططه لأن أوقات نلعب مباراة كل 48 ساعة أو كل 3 أيام وأوقات أخرى نلعب مباراة كل شهر والمواسم عندنا متلاحمة أحيانًا نلعب دوري سنة كاملة وهذا لا يحدث غير في مصر، لذلك اعتبره أقوى دوري في الوطن العربي وإفريقيا.

ما تقييمك لتجربة موسيماني مع الأهلي وكارتيرون مع الزمالك؟

أنا كمدرب لا أستطيع الحديث عن مدربين معنا في نفس المجال، ولكن أقول إنهما مدربان مميزان حيث حقق موسيماني جميع البطولات مع الأهلي وخسر الدوري، وكارتيرون عاد للزمالك ونجح في التتويج بالدوري.

كيف ترى مركز المهاجم في مصر؟

بصراحة كنا نعاني من نقص في هذا المركز بعد اعتزال عماد متعب لكن الآن أصبح لدينا مهاجمين مميزين أمثال مصطفى محمد ومحمد شريف وناصر منسي وعمرو مرعي وعمرو جمال عندنا مجموعة متميزة جدا تقدر تقود المنتخبات أو الأندية وحسام حسن المنتقل من سموحة إلى الأهلي مهاجم متميز جدا أيضا.

كان لك تصريح قلت إنك انقذت عمرو جمال من الضياع؟

لم أقل هذا، أنا ساهمت في عودة عمرو جمال وكان لي دور معه خاصة أنه من المهاجمين المتميزين جدًا و'مكنش لاقي نفسه من بعد رحيله عن الأهلي'.

وعمرو جمال يمتلك إمكانيات كبيرة وملتزم وشخص جميل جدا وكان محتاج تدعيم حتى يظهر إمكانياته الهجومية الكبيرة وهو ما حدث بالفعل من خلق دوافع خاصة به وبالفريق ومنه أنه لازم يكون في المنتخب.

لو كنت مكان موسيماني هل تطلب عودة عمرو جمال؟

بغض النظر عن أني مكان موسيماني أو لا أوكد لك أن عمرو جمال يستطيع قيادة هجوم النادي الأهلي بجانب محمد شريف وفي المنتخب أيضا.

وكيف ترى ناصر منسي مع المنتخب الأولمبي وفي الطلائع؟

ناصر منسي هو المستقبل كله فهو من أهم المهاجمين مستقبلا ومازال صغيرا ويمتلك مستقبلا كبيرا ويعد من الأعمدة الأساسية التي أعتمد عليها، ويمكنه المشاركة في أكثر من مكان داخل الملعب.

محمد مصلوح محرر أهل مصر مع عبد الحميد بسيوني

من تراه خليفة عبد الحميد بسيوني؟

محمد عبدالحميد بسيوني ابني من اللاعيبن المميزين، واتمناله التوفيق لأنه مهاجم جيد.

وأتمناله يكون أفضل مني، فأنا سجلت في الدوري المصري 76 هدفا خلال 9 سنوات وأنا عندي 26 سنة وكان شيء عظيما، وبسبب انتقالي من كفر الشيخ للزمالك تم تركيز الأضواء على دوري الممتاز 'ب'.

ما رأيك في فرجاني ساسي؟

أحب أتفرج على فرجاني ساسي.

هل ترى أن الزمالك خسر فرجاني؟

لا، فرجاني هو اللي خسر الزمالك.

محمد مصلوح محرر أهل مصر مع عبد الحميد بسيوني

كيف ترى رحيل رمضان صبحي من الأهلي إلى بيراميدز؟

الخروج من الأهلي أو الزمالك في حد ذاته خسارة، لأن من يرحل عن قطبي الكرة المصرية يخسر البطولات والتاريخ، وهما أهم من الأموال، لأن الجمهور لا يهمه كم تملك من الأموال، بل يهمه فقط كم حققت من البطولات.

هل مازلت عند رأيك أن مرتضى منصور أفضل رئيس لنادي الزمالك؟

نعم وهي الحقيقة، فعلى المستوى المهني كل شيء تحقق سواء الإنشاءات في النادي أو المستوي الفني النادي حصل على بطولات عديدة جدا في وجوده، وبالفعل النادي تأثر برحيله.

وبعد رحيله كان المسؤولين بالزمالك في أزمة مالية طاحنة وظهرت شكاوي اللاعبين بشأن الأمور المالية والحمد لله أن تم حلها واللاعبين جددوا عقودهم، ولذلك أتمسك بأنه أفضل رئيس لنادي الزمالك على مر التاريخ.

وكيف ترى حال التحكيم في مصر والانتقادات الشديدة التي يواجهها الحكام؟

التحكيم ليا وعليا، فالأمر عادي لأن الحكام عندنا ناس محترمة جدا ومتواضعة جدا وكلنا بنغلط فاللاعب يضيع الفرص أمام المرمى والمدرب يدير المباراة بشكل خاطئ وكذلك الحكم بشر مثلنا ووارد أنه يخطا ولكن الأهم أنه يكون خطأ غير متعمد والحكام لهم كل الاحترام.

هل ترى أن الـVAR أنصف الأندية تحكيميا؟

بالتأكيد الـVAR منح الأندية 80% من حقوقها تقريبًا، لأنه كان هناك العديد من الأخطاء والأهداف تمر دون أن يستطيع الحكم العودة إليها، فكان هناك العديد من الأهداف لا تُحتسب بداعي التسلل، وهي أهداف صحيحة في الأصل، وهذه استطاع الـVAR أن يتعامل معها، وأن يُعيد للأندية حقوقها، ولكن أيضًا هناك بعض الأخطاء التي أعتقد أنها تحدث بسبب قلة الخبرة.

محمد مصلوح محرر أهل مصر مع عبد الحميد بسيوني

ما رأيك فيما يقدمه محمد صلاح؟

صلاح لاعب كبير، أحبه على المستوى الشخصي والفني والرياضي، وادئمًا ما أشجع كل الفريق التي يلعب لها، وأتمنى له كل التوفيق في حياته.

ما الأفضل لصلاح من وجهة نظرك.. الاستمرار في ليفربول أم الرحيل؟

أرى أن صلاح لا بد أن يخوض تجربة جديدة خارج ليفربول، وأن يلعب لبرشلونة أو ريال مدريد، خاصة أنه حقق كل شيء مع ليفربول؛ دوري أبطال أوروبا، والدوري الإنجليزي، وهداف الدوري 3 مرات.

كيف كان تأثير الجوهري عليك؟

لا يوجد مقارنة بين الجوهري والمدربين الآخرين بمصر، لقد لعبت تحت قيادته، وكنت أكتب كل ما يفعله، حتى أتعلم منه، هو من الأشخاص التي يصعب تكرارها.

لعبت مع الجوهري كأس القارات في المكسيك، كما شاركت معه في 22 مباراة ودية ودولية مع المنتخب المصري، وأتذكر مباراة أنيمبا التي حققت بها أسرع هاتريك في العالم، بتصفيات المونديال، وحصلت على وسامين رياضة من الطبقة الأولى من رئاسة الجهمورية.

أذكر لنا موقفًا طريفًا وصعبًا خلال مشوارك في كرة القدم؟

أتذكر أننا أثناء مشاركتنا في بطولة العالم العسكرية بالهند، والتي كانت في شهر رمضان، وعادة كانت تقام المباريات في السابعة صباحًا، وتنتهي في التاسعة، وكانت طاقتنا تنتهي في الفرح بالفوز، وننتظر بعدها حتى أذان المغرب، ولكن ربنا كرمنا وحصلت أنا وأسامة حسني على هدافي البطولة.

وحققت مع المنتخب المصري العسكري 4 كأس عالم، وخسرت بطولة واحدة، وحصلت على أمم إفريقيا، غير أنني الهداف التاريخي للمنتخب العسكري، برصيد 31 هدفًا.

عندما كنت في الزمالك أيضًا، أتذكر أننا في رمضان كانوا قد حصلوا على فتوى بإفطارنا، فرفضت وتمسكت بالصيام، فطلبوا مني وباقي اللاعبين أن نجلس ونتصنع أننا نأكل حتى لا يُحرج زملاؤنا، وفعلنا ذلك، وعدنا في النهاية بالبطولة.

محمد مصلوح محرر أهل مصر مع عبد الحميد بسيوني

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً