اعلان

إبراهيم نور الدين يطلق تصريحات نارية في ندوة «أهل مصر»: «مكنتش سبب ضياع الدوري من الأهلي»

نفسي اشارك في مونديال قطر.. وإثارة الجدل «قسمتي ونصيبي».. الحكام ليسوا ملائكة

إبراهيم نور الدين في أهل مصر  مع محمد مصلوح رئيس قسم الرياضة
إبراهيم نور الدين في أهل مصر مع محمد مصلوح رئيس قسم الرياضة

- «var» نجح في تقليل الأخطاء التحكيمية.. وينقصنا تكنولوجيا "عين الصقر"

- بيني وبين جهاد جريشة "عيش وملح" والشيطان دخل بيننا

- نمتلك جودة عالية من الحكام المصريين.. درجة الحرارة وراء شائعة فك السحر

- السحر مذكور في القرآن.. ولكني أحاول الاقتراب أكثر من ربنا

- الطلائع ونجوم المستقبل المباراة الأسوأ في حياتي.. ويجب تفرغ الحكام لمهنة التحكيم

- حسام حسن قيمة لا تُقدر بمال في الكرة المصرية.. وعشقي لـ «طاهر أبوزيد وجمال عبدالحميد»

«لا أسعى أن أكون نجم المباراة هذا غير صحيح، لكن المواقف هي من تأتي لي في هذا التوقيت».. هكذا كانت كلمات الحكم الدولي إبراهيم نور الدين عندما تمت استضافته في ندوة «أهل مصر»، حيث دائما ما يثير نور الدين الجدل في العديد من المباريات التي يديرها في الدوري المصري.. وإليكم الحوار الذي دار معه.

ما هي فرص الحكام المصريين في التواجد بكأس العالم 2022 بقطر؟

دائمًا توجد للحكام المصريين العديد من الفرص للتواجد في المحافل الكبرى، وعلى رأسها بالتأكيد كأس العالم، ومصر متواجدة بالتأكيد من ضمن أطقم التحكيم المُكلفة بإدارة مباريات في مونديال 2022.

هناك العديد من البطولات القارية التي نشارك بها، وكل شيء وارد سواء الإصابات أو الأخطاء، وهو ما يفتح الباب أمام جميع الحكام في مصر.

المشاركة في كأس العالم 'حلم كبير' لي، وتُعد تكليل لمجهودًا كبيرًا يُبذل ولجميع الحكام المصريين، أتمنى أن يكون من نصيبي المشاركة في المونديال.

ما سبب إثارة الجدل دائمًا حول الحكم الدولي إبراهيم نور الدين؟

'قسمتي ونصيبي' وتصريحي السابق عندما قلت إنني امتلك 'الكاريزما'، والمواقف الجدلية دائمًا تبحث عني، ليس تكبرا ولكن ربنا خلق سمات شخصية في كل إنسان.

ولنا خير مثال في أحمد حسن 'الصقر' نجم الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق، والذي أينما حل يمتلك الشخصية القوية وينجح في إثبات نفسه بقوة، وبرغم امتلاكنا العديد من الحكام، والمواقف دائمًا تُعلم الإنسان، وأنا لا أسعى إلى 'لفت النظر'.

أنا أرى الخطأ وأحتسبه، ولكن في بعض الأحيان يكون مؤثرًا في مباراة مصيرية، ويُثير الجدل، ولكن في النهاية هو صحيح من وجهة نظري، وقد يرى بعض المحللين أو الأندية أنه قرار خاطئ، وينال عدم القبول، ليبدأ الجدل حتى يخرج أحد المسئولون يشرح الخطأ لتبدأ الأمور في الانخفاض تدريجيًا.

ما سبب الجدل دائمًا عند إدارتك لمباراة للأهلي أو للزمالك؟

أي جماهير في الدوري المصري عند احتساب ركلة جزاء عليهم 'لا ترتضي' حتى إذا كان بها جزء من الوضوح، بسبب تأثيرها على النتيجة، ولكن عند خروج بعض المحللين أو المسئولين ليدافعوا عن قرار الحكم الصحيح، تتغير الأمور تمامًا.

ما رأيك في الانتقادات الموجهة إليك بسبب إضاعتك نسخة الدوري الأخيرة من الأهلي خاصًة بعد مباراته أمام طلائع الجيش؟

أرفض تلك الانتقادات تمامًا، عند اتهامي بإضاعتي للدوري المصري من الأهلي، يعني وجود التعمد، وهذا لا يحدث.

منذ عام 2014 ولم تُحدد مباراة فاصلة لحسم لقب الدوري المصري، عند إقامة مباراة الأهلي وسموحة، ومباراة القلعة الحمراء أمام طلائع الجيش لم تكن فاصلة، فكان هناك قبلها مباريات وأقيمت بعدها مباريات، فبالتالي توجد إخفاقات من الأهلي أو الزمالك، لذلك أنا لست السبب، أنا لا أخشى شيئًا أكثر من اسمي.

وعن مباراة الأهلي وطلائع الجيش، قام العديد من المحللين بتحليلها، وغير مسموح الحديث عنها، وكان هناك في اللقاء تقنية الفيديو، والتي لم تُنهي أخطاء التحكيم في مصر.

كما نجحت تقنية الفيديو في تقليل الأخطاء التحكيمية، وحققت نسبة كبيرة من العدالة في مصر، ومع القليل من الممارسة سيحقق نسبة أكبر.

كما يجب أن نضع في الاعتبار أن من يقود غرفة الفيديو هم بشر وليسوا ملائكة، والأخطاء واردة بشكل كبير.

عندما أكون حكمًا للساحة، لا يتحمل الفار أي مسئولية من الأخطاء، أنا صاحب القرار الأول والأخير في المباراة.

ينقصنا تكنولوجيا 'عين الصقر' حتى نقلل أيضًا من الأخطاء أكثر فأكثر، ونأمل أن يتم توفيرها سريعًا بإذن الله.

تمت مهاجمة الحكام عندما كان يفوز الأهلي بالدوري، وعندما فاز الزمالك أيضًا تعرضنا للهجوم، ولكن الحقيقة نحن لا نتعمد انتصار فريق على الآخر، ولا هزيمة فريق من الآخر.

لا نمتلك أي مصالح شخصية ونطبق العدالة، لا يهمنا من يفوز بالدوري أو الكأس أو أي بطولة أخرى.

هل ترى أن مستوى الحكام في مصر يتطور؟

بالتأكيد هناك تطور، برغم وجود الأخطاء التحكيمية، ولكن هناك العديد من الحكام المصريين يقودون مباريات كبيرة في محافل مهمة مثل دوري أبطال إفريقيا أو على الصعيد القاري كأس الأمم الإفريقية وكأس العالم.

برغم أهمية وقوة مباريات الدوري المصري، ولكن لن تصل بالتأكيد لمباراة مهمة في تصفيات كأس العالم على سبيل المثال، لذلك نحن نمتلك جودة عالية من الحكام المصريين.

بسبب الأحداث السياسية في مصر لم تستطع منتخبات الفراعنة المشاركة المشرفة على الأقل في جميع البطولات بجميع المراحل العمرية، ولكن في نفس الوقت كان حكام مصر يشاركون في كل المحافل.

ما حقيقة طلبك لـ"رش الملعب" قبل المباراة لفك السحر؟

هذا كلام عارِ تمامًا من الصحة، وتحدثت عنه في العديد من المواقف، والموقف أنني كنت أدير مباراة في ملعب 'السويس' وتقابلت مع أحد رجال الشرطة والذي كان يحمل زجاجة مياه، وكانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا، وأعطاني الزجاجة، ونزلت بها الملعب أثناء معاينتي وهي مغلقة، وخرجت منه وهي مغلقة، وأتحدى أي حد أن يقول عكس ذلك.

من المثل الأعلى لـ إبراهيم نور الدين؟

جميع الحكام الكبار، سواء عصام عبدالفتاح أو جمال الغندور أو فهيم عمر، ودائمًا ما نتعلم منهم كثيرًا، كما أقدر الأستاذ خليل حامد والذي كان سببًا في دخولي مجال التحكيم، جميعهم كبار ونتعلم منهم، ولا أستطيع ذكر شخص واحد منهم.

إبراهيم نور الدين في أهل مصر  مع محمد مصلوح رئيس قسم الرياضة

ما هي الأزمة التي كانت بينك وبين الحكم الدولي جهاد جريشة؟

جهاد جريشة زميل وصديق وأخ، وجميعنا لنا الأصول الريفية ونتواجد في القاهرة بحكم شغلنا ليس أكثر، وجميعنا في النهاية مصريين.

يجمعني بـ جهاد جريشة 'عيش وملح'، ولكن الشيطان دخل بيننا وكان حزينا بسبب عدم تواجده في القائمة المرشحة لإدارة مباريات كأس العالم، وكنت أنا رقم واحد، وهو ما تسبب في الخلاف بيني وبين جهاد جريشة.

ما هي أسوأ لحظة في حياة إبراهيم نور الدين؟

مباراة طلائع الجيش ونجوم المستقبل، كنت عائدا من مباراة في تونس، وكان موسمًا غير موفق بالنسبة لي، كانت المباراة الأسوأ في حياتي.

وكنا في تلك المباراة الـ 6 حكام غير موفقين، وكان هناك العديد من المعلومات الخاطئة التي تم تداولها بيننا.

هل ترى أنه في تلك الفترة كان هناك "سحر" جعلك غير موفق؟

السحر مذكور في القرآن، ولكن برغم تركيزي لم أكن موفقًا في المباريات، وكان هناك العديد من المواقف الغريبة التي تحدث في حياتي العملية والشخصية، وبدأت تلك الأحداث بالتدريج تتلاشى وأعود لمستواي.

كان تركيزي خلال الفترة الأخيرة أن أقترب أكثر من ربنا، وبدلًا من الصلاة في المنزل أصبحت أصلي في المسجد وأقرأ بعض السور القرآنية.

ما الذي ينقص التحكيم المصري حتى نصل للعالمية؟

احتراف الحكام، الضغوط النفسية وضغوط العمل تتسبب في تأثير سلبي على الجهد البدني للحكم، فيجب ضرورة تفرغ الحكام لمهنة التحكيم حتى يزداد إتقاني في المباريات.

فعلى سبيل المثال أنا أتواجد في قطاع البترول، لذلك لا أستطيع إدارة أي مباراة تخص بتروجت أو إنبي، ففي مرة توليت إدارة مباراة بينهما وكان من المفترض أن أتواجد في الدور الثانِي، ولكن بحكم تواجد في المجال رفضت إدارة اللقاء.

من اللاعب الذي يساعدك في إدارة المباريات؟

من أكثر اللاعبين مساعدة للحكم طارق حامد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، فهو لاعب رجل ومحترم، ولكن طريقة لعبه العنيفة تُفهم بشكل خاطئ.

طريقة طارق حامد تحتوي على 'روح' ولكن سلوكه في الملعب ملتزم جدًا، وأيضًا محمد مجدي 'أفشة' لاعب فريق الأهلي، ومحمد فضل عندما كان لاعبا في المقاولون العرب، ووائل جمعة لاعب القلعة الحمراء السابق.

إبراهيم نور الدين في أهل مصر  مع محمد مصلوح رئيس قسم الرياضة

من اللاعب الذي تنصحه بالالتزام مع الحكام؟

إسلام جمال المُنتقل حديثًا لـ المصري البورسعيدي، فلا تمر أي صافرة من الحكم مرور الكرام، يجب أن يبدي اعتراضه، ولكن أتمنى أن أراه في منتخب مصر مجددًا لأنه يستحق ذلك.

ومن هو المدرب الذي لا ترغب في إدارة أي مباراة لفريقه؟

جميع المدربين في مصر ملتزمون، وبرغم ما يقال عن حسام حسن المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري، ولكن هو صديق عزيز لي.

حسام حسن يُعد قيمة كبيرة لا تُقدر بمال في الكرة المصرية، وعندما كان لاعبا، كانت هناك العديد من الجماهير في المنازل المصرية سعيدة بسببه.

ومن أكثر المدربين الذين ترتاح في قيادة مباريات فرقهم؟

خالد جلال المدير الفني لفريق البنك الأهلي، من أكثر المدربين الذين تعاملت معهم في حياتي احترامًا ونجاحًا، حتى عندما يعترض على قرار تحكيمي يتناقش من أجل أن يتعلم وليس من أجل الهجوم، مما يجبرني على احترامه.

إبراهيم نور الدين في أهل مصر  مع محمد مصلوح رئيس قسم الرياضة

من اللاعب الذي كان يبهر إبراهيم نور الدين في صغره؟

طاهر أبوزيد لاعب الأهلي السابق، وجمال عبدالحميد لاعب القلعة الحمراء والزمالك، كان والدي يعمل في السعودية، وعندما كان يخبرني عن ما أريده من هناك دائمًا كنت أطلب 'الفانلة' رقم 14 الخاصة بالزمالك، و12 الخاصة بالأهلي.

حتى الآن على الصعيد الشخصي أحبهم كثيرًا، وعلاقتي قوية بهما وأستشيرهما دائمًا في بعض الأحيان بشأن أشياء في حياتي الشخصية.

إبراهيم نور الدين في أهل مصر  مع محمد مصلوح رئيس قسم الرياضة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران على بعد "أسابيع" من صنع السلاح النووي