اعلان

زي النهاردة.. الأهلي يحقق الفوز الأول في تاريخه بكأس العالم للأندية

تريكة وعماد
تريكة وعماد

بمثل هذا اليوم 10 ديسمبر 2006، استطاع نادي الأهلي، تحقيق انتصاره الأول له في كأس العالم للأندية، بفوزه على أوكلاند سيتي، بهدفين دون رد، في افتتاحية مشواره بالبطولة.

وسجل وقتها الأهداف كل من محمد أبوتريكة وفلافيو ليحصد الملك الإفريقي بنهاية البطولة المركز الثالث، ويظفر ببرونزية كأس العالم للأندية بعدما فاز على أمريكا المكسيكي 2-1 في مباراة مثيرة.

شارك الأهلي بكأس العالم للأندية أعوام "2005 - 2006 - 2008 - 2012 - 2013 - 2020".

- عام 2005 أقيمت البطولة في اليابان، ولم يستطع الأهلي تحقيق أي فوز يذكر، بعد الخسارة في المباراة الافتتاحية أمام اتحاد جدة السعودى بهدف نظيف، بالإضافة للخسارة في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس أمام سيدنى الأسترالى بنتيجة 2-1، حيث سجل وقتها عماد متعب هدف الأهلي الوحيد.

- عام 2006 أقيمت البطولة أيضًا في اليابان، ولكن ما اختلف هذه المرة هو الدوافع التي امتلكها متعب ورفاقه للوصول لمراكز متقدمة في البطولة، وهو ما حدث بالفعل بتحقيق الأهلي لبرونزية كأس العالم للأندية، بعدما فاز على أوكلاند سيتى النيوزلاندى بهدفين دون رد، بإقدام كل من محمد أبوتريكة وفلافيو، قبل أن يخسر الفريق فى مباراة الدور نصف النهائى أمام إنترناسيونال البرازيلى بنتيجة 2-1، ليواجه نظيره كلوب أميريكا المكسيكى على المركز الثالث، والذى حسمه الشياطين بنتيجة 2-1.

- وكان عام 2008 للنسيان، حيث لم يستطع المارد الأحمر تحقيق أي فوز يساعده على الوصول لمراكز أفضل عن المشاركات السابقة، حيث تذيل الأهلي ترتيب البطولة للمرة الثانية، بعد خسارة الجولة الأولى أمام باتشيكو المكسيكى بنتيجة 4-2، وأمام أدلايد النيوزلاندى بنتيجة 1-0.

- وبعام 2012 وبعد غياب طال 5 سنوات، استطاع الحمر تسجيل ثاني أفضل مشاركاتهم بكأس العالم خلال السنوات الماضية بالوصول للمركز الرابع، بعدما تمكنوا من الفوز فى المباراة الافتتاحية أمام سانفريس هيروشيما اليابانى 2-1، قبل خسارة مباراة الدور نصف النهائى أمام كورينثيانز البرازيلى 1-0، بالإضافة لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام مونتيرى المكسيكى بنتيجة 2-0.

- وكان عام 2013 ثالث أعوام النسيان للعملاق الأفريقي، حيث فشل الأهلي للمرة الثالثة في تحقيق أي نتائج إيجابية، لينتهي به الأمر في المركز الأخير، بعدما خسر مباراة الدور ربع النهائى أمام جوانزوا إيفرجراند الصينى بنتيجة 2-0، وأمام مونتيرى المكسيكى بنتيجة 5-1.

- وفى 2020 على الأراضي القطرية، نجح الأهلى فى تكرار إنجازه التاريخي المخلد بإذهان جميع محبيه وعشاقه، بتحقيقه لبرونزية كأس العالم للأندية، بعد فوزه على الدحيل القطرى بهدف دون رد بإقدام حسين الشحات، ثم خسارته من بايرن ميونخ بهدفين دون رد، ثم فوزه على بالميراس البرازيلى بركلات الترجيح بعد إنتهاء الوقت الأصلى بالتعادل السلبى.

هدافو الأهلي في كأس العالم للأندية

- محمد أبو تريكة: 4 أهداف.

- فلافيو أمادو: 4 أهداف.

- عماد متعب: هدفين.

- السيد حمدي: هدف وحيد.

- حسين الشحات: هدف وحيد.

ويشارك النادى الأهلى في كأس العالم للأندية للمرة السابعة في تاريخه، في فبراير المقبل، كممثل للقارة الأفريقية، عقب فوزه على فريق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة، فى المباراة النهائية التى جمعت الفريقين على ملعب 'محمد الخامس' فى مدينة الدار البيضاء بالمغرب، على أن تقام البطولة بدولة الإمارات بعد اعتذار اليابان منذ فترة كبيرة، حيث تعد تلك الاستضافة الخامسة لدولة الإمارات في تاريخها بعد أن نظمتها أعوام 2009 و2010 و2017 و2018، وهى السنوات التي لم يتأهل الأهلى للبطولة فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً