اعلان

زياش وأفشة يتصدران القائمة.. أبرز النجوم الغائبين عن أمم إفريقيا

أفشة نجم مصر والأهلي
أفشة نجم مصر والأهلي

تعد بطولة كأس أمم إفريقيا "كان 2021"، هي الحدث الأبرز كرويًا، في العالم، خلال الفترة الحالية، نظرًا لكونها البطولة الأعرق لمنتخبات القارة السمراء، لذلك تحظى بشعبية كبيرة، وتشهد البطولة غياب العديد من النجوم عن المشاركة مع منتخبات بلادهم.

وتعد بطولة الأمم الإفريقية ثالث أهم بطولة للمنتخبات بعد كأس العالم وأمم أوروبا، لما تحمله من ندية وإثارة ومباريات مشوقة.

من المقرر انطلاق البطولة غدًا، الأحد، الموافق 9 يناير، وتستمر حتى 6 فبراير، على الأراضي الكاميرونية، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية على التوالي.

سيغيب العديد من اللاعبين البارزين عن المشاركة مع بلادهم في مباريات البطولة، وذلك لأسباب مختلفة، والحقيقة أنهم جميعًا يمثلون خسائر ضخمة لبلادهم حتى وإن كان القرار قد اتخذ بناء على رغبة المدرب.

وغياب النجوم، تعد ضربة قوية للمنتخبات المشاركة، حيث يحتاج كل منتخب إلى نجومه، للمنافسة بقوة على لقب كأس أمم إفريقيا.

أبرز النجوم الغائبين عن منافسات "كان 2021"

نجما المغرب حكيم زياش ومزراوي

يعد زياش نجم نادي تشيلسي ومنتخب المغرب، واحدًا من أبرز اللاعبين الغائبين عن منافسات أمم إفريقيا، حيث واصل مدرب المنتخب المغربي، وحيد خليلودجيتش، استبعاد حكيم زياش من قائمة أسود الأطلس بسبب الخلافات بينهما في الفترة الماضية.

المغرب تمتلك العديد من النجوم، لكن بالتأكيد غياب نجم مثل حكيم زياش، يعد خسارة.

ولم يختلف حال نصير مزراوي نجم نادي أياكس الهولندي، كثيرًا عن زميله زياش، حيث استبعده خليلودجيتش لخلافات بينهما أيضًا، على الرغم من القيمة الكبيرة لمزراوي التي يقدمها بصورة دورية مع أياكس.

النسور الخضراء تفتقد ثلاثة لاعبين

أفتقد منتخب نيجيريا، لجهود فيكتور أوسيمين نجم نادي نابولي الإيطالي، بسبب إصابته بفيروس كورونا.

أوديون إيجالو ودينيس خارج الكان بسبب تعنت الأندية.

وتعرض منتخب النسور لخسارة ثنائي مميز، وهما دينيس لاعب واتفورد الإنجليزي و أوديون إيجالو لاعب الشباب السعودي، بعد رفض كلًا من الناديين التخلي عنهما في تلك الفترة، مما يمنعهم من الانضمام لمنتخب بلادهم.

فرجاني ساسي

استبعد منذ الكبير المدير الفني لمنتخب تونس، النجم فرجاني ساسي لاعب الزمالك السابق.

ربما لا يعيش فرجاني ساسي أفضل حالاته الفنية منذ مغادرة الزمالك، ولكنه يظل ذات قيمة كبيرة للغاية بالنسبة لمنتخب تونس.

مع ذلك أتى قرار منذ الكبير مفاجئًا باستبعاده من قائمة نسور قرطاج، وبرر ذلك بإصابته بفيروس كورونا وحاجته لمدة طويلة للتعافي.

طارق حامد وأفشة

واصل مدرب منتخب مصر كارلوس كيروش تهميش طارق حامد على الرغم من الخبرات الكبيرة التي يمتلكها لاعب الزمالك، ليخسر الفراعنة نجمًا وشخصية قيادية هامة في الكيان.

كما استبعد كيروش محمد مجدي "أفشة" لأسباب فنية، رغم أن نجم الأهلي أحد نجوم كرة القدم المصرية في السنوات الأخيرة، لكن المدير الفني البرتغالي كيروش رأى أن أفشة لا يمكنه تقديم الإضافة الفنية في أسلوب 4-3-3 وألمح إلى أن البطولة العربية كشفت له ذلك بصورة واضحة، لذلك فقرر عدم الاستعانة به رغم قيمته الكبيرة.

أشرف بن شرقي

في الغالب لا يعتمد خليلودجيتش على لاعبين محليين أو لاعبين يلعبون في الدوريات العربية، لكن استثناء هذه القاعدة كان للثنائي المتواجد بالدوري المصري، أشرف بنشرقي وبدر بانون.

في النهاية، أعلن البوسني استبعاد أشرف بن شرقي لاعب الزمالك من أمم إفريقيا.

جويل ماتيب

تناقلت الصحف الإفريقية أنباء أن جويل ماتيب في طريقه للعودة مرة أخرى لتمثيل منتخب الكاميرون بعد تولي صامويل إيتو رئاسة اتحاد كرة القدم هناك، لكنه في النهاية بقي في ليفربول وخسرت الكاميرون قيمة دفاعية كبيرة بكل المقاييس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً