اعلان

أزمات الأمم الإفريقية تتزايد.. أبرزها تهديدات الانفصاليين والتنظيم (صور)

جانب من أزمة مباراة تونس ومالي
جانب من أزمة مباراة تونس ومالي

انتهت مباريات الجولة الأولي لدور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث أقيمت 12 مباراة على مدار 4 أيام في الفترة ما بين 9 يناير وحتي 12 من نفس الشهر

وشهدت النسخة الـ33 من بطولة الأمم الإفريقية، التي تقام في الكاميرون، العديد من الأزمات والمشاكل على جميع الأصعدة داخل الملعب وخارجه، سواء مشاكل تنظيمية وتحكيمية، بالإضافة لبعض الأزمات الحرجة وشديدة الخطورة

أزمة الاعتداء على الصحفيين الجزائرين

بعد أيام من انطلاق البطولة، قام أشخاص مدججين بالأسلحة البيضاء باعتراض الصحفيين الجزائريين أثناء خروجهم من الفندق الذي يقيمون فيه في المدينة، واعتدوا عليهم ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بجروح، كما سلبوا الضحايا كل ممتلكاتهم بما فيها جوازات السفر.

ودفع الاعتداء على الصحفيين، أن يصدر الاتحاد الجزائري بيانًا يدين الحادثة، ويطالب بحماية البعثة الجزائرية، مما دفع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 'كاف' إلى إصدار بيان، يدين به الاعتداء على الصحفيين الجزائريين في الكاميرون، ويدعو السلطات المحلية الكاميرونية بفتح تحقيقا موسعا على ما حدث، كما دعا الشعب الكاميروني للامتناع عن الأفعال الاستفزازية التي قد تضر بكأس أمم إفريقيا.

مباراة المغرب وغانا بدون إعلانات في مشهد غريب

شهدت مباراة المغرب وغانا مشهد غريب، حيث تم خوض لقاء بدون إظهار الإعلانات في الأماكن المخصصة لها.

أزمة الكرة في مباراة مصر ونيجيريا

شهد مباراة مصر ونيجيريا أزمة بسبب كرة اللقاء، حيث تم تغيير كرة الملعب 3 مرات بسبب انخفاض ضغط الهواء داخل الكرات، وكان سببا في تعطيل المباراة أكثر من مرة، في ظاهرة غريبة ببطولة أمم إفريقيا ومن اللجنة المنظمة للبطولة، والغريب أن الأمر تم في أقل من 25 دقيقة من بداية عمر المباراة.

خطأ سيكازوي في مباراة تونس ومالي يتسبب بأزمة

شهدت مباراة تونس ومالي أزمة كبيرة بطلها حكم اللقاء الزامبي سيكازوي بعدما أطلق صافرة نهاية المباراة قبل الوقت الأصلي بدقيقة.

ففي البداية أظهرت الكاميرات ان سيكازوي في الدقيقة 79 أشار إلي 5 دقائق وقت بدل من الضائع وعند الدقيقة 85 أطلق صافرته بنهاية اللقاء قبل أن يتراجع ويطلق صافرته في الدقيقة 89 ليعترض الجانب التونسي.

حيث أثار قرار سيكازوي غضب لاعبي منتخب تونس والجهاز الفني بقيادة منذر الكبير مما أدي إلي حالة من المشاحنات داخل الملعب قبل أن يتم الإعلان عن استكمال اللقاء عقب دخول المنتخبين غرفه الملابس وهو ما رفضه الفريق التونسي رغم نزول الممنتخب المالي أرض الملعب ليتم اعتباره تونس منسحبا وفوز مالي.

سوء تنطيم يتسبب في ذهول وغضب منتخب موريتنيا

عزف نشيد خاطئ لدولة موريتانيا قبل بداية مباراة المرابطون أمام منتخب جامبيا، لتحاول اللجنة المنظمة تدرك الموقف لكنها تفشل وتقوم إعادة عزف النشيد الوطني لموريتانيا 3 مرات بسبب عزف نشيد قديم، قبل أن تتوقف لمدة دقيقة عن محاولة عزف النشيد وسط ذهول اللاعبين والجهاز الفني، ثم تجاهل النشيد الموريتاني وعزف نشيد جامبيا، وأثار ذلك الموقف غضب من جانب لاعبو ومسئولو المنتخب الموريتاني.

تهديدات إرهابية تدفع تونس لإلغاء التدريب

عقب نهاية مباراة تونس ومالي طالب الأمن الكاميروني من بعثة المنتخب التونسي بتوخ الحذر وعدم خوض التدريبات الاستشفائية التي كان من المقرر خوضها بعد اللقاء.

وذكرت وسائل إعلام كاميرونية أن دوي إطلاق نار سمع في مدينة بويا التي تقع في جنوب غرب الكاميرون على بعد كيلومترات قليلة من مدينة ليمبي التي تستضيف مجموعة المنتخب التونسي في كأس أمم أفريقيا.

وتقع بويا على بعد حوالي ساعة بالسيارة من مدينة ليمبي الساحلية التي تقام فيها مباراتان من مباريات المجموعة السادسة اليوم.

وتسعى ميليشيات من الأقلية الناطقة بالإنجليزية في غرب الكاميرون إلى إقامة دولة انفصالية تسمى أمبازونيا منذ عام 2017 احتجاجا على تعرضهم للتهميش من قبل الحكومة الناطقة بالفرنسية حسب وصفهم.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الثانية، من دور المجموعات للنسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بمواجهتي الكاميرون وإثيوبيا في تمام الساعة السادسة- كاب فيردي وبوركينا فاسو في الساعة التاسعة مساء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة