اعلان

«جاساما» يُهدد حلم مصر في التأهل لنهائي أمم إفريقيا (تقرير)

الحكم بكاري جاساما
الحكم بكاري جاساما

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 'كاف'، تعيين الحكم الجامبي بكاري جاساما لإدارة مباراة مصر والكاميرون، في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون عام 2022.

يعاونه الحكم الجامبي كلا من: 'مساعد أول: جيرسون دوس سانتوس، مساعد ثاني: ارسينيو شادريك، حكم رابع: سليمان أمل الدين، حكم VAR: هيثم قيراط، مساعد VAR: لحلو بن إبراهيم، مساعد VAR: خليل حساني'.

يتسود الوسط الرياضي المصري حالة من التخوف، بعد تعيين الحكم الجامبي لإدارة هذا اللقاء المصيري، بسبب ارتباطه ببعض الأخطاء التحكيمية في مباريات الفرق والمنتخبات المصرية، بالبطولات الإفريقية.

يستعرض معكم 'أهل مصر' بعض الأخطاء التحكيمية التي ارتكبها بكاري جاساما، في حق الأندية والمنتخبات المصرية، والتي جاء أبرزها كالتالي:-

1- الأهلي والوداد (نهائي دوري أبطال إفريقيا 2017)

ارتبط بكاري جاساما بذكرى سيئة في أذهان المصريين، عندما كانت صافرته شاهدة على هزيمة فريق الكرة بالنادي الأهلي أمام الوداد البيضاوي المغربي في إياب نهائي كأس الأمم الإفريقية، والذي انتهى بهزيمة الأهلي، بهدف دون رد، وحرم الأحمر من التتويج باللقب.

حرم جاساما النادي الأهلي من بعض الفرص المحققة للتسجيل، بكثرة صافراته خلال اللقاء، في محاولة لتحجيم إمكانيات لاعبي النادي الأهلي في مواجهة لاعبي الوداد.

عماد متعب يعترض على بكاري جاساما

2_ الأهلي وصن داونز (ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2019)

شهدت صافرة بكاري على فوز الأهلي على نظيره صن دوانز الجنوب إفريقي، بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن منافسات إياب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2019، بعدما انهزم الأهلي في بريتوريا، بخماسية نظيفة أمام الفريق الجنوب إفريقي .

الأهلي بدأ مباراة الأياب بحماس شديد، إلا أن صافرات بكاري جاساما المتكررة ضد لاعبي الأهلي، أثرث سلبًا على حماس الفريق في هذه المباراة.

3- مصر ونيجيريا (افتتاح مشوار الفراعنة في كأس الأمم 2022)

أدار جاساما مباراة مصر ونيجيريا في افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية 2022 الجارية، وتغاضى عن احتساب ركلة جزاء واضحة لـ'أحمد سيد زيزو' لاعب منتخبنا الوطني.

لقطة عرقلة زيزو في منطقة جزاء نيجيريا

ذكريات سعيدة

على الجانب الآخر، شهد جاساما على أكثر من تتويج للأندية المصرية وكذلك إنجازًا للمنتخب الوطني، والتي تأتي على النحو التالي:-

1_ تتويج الأهلي بطلًا لدوري أبطال إفريقيا 2013

نجح الأهلي في الظفر بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2013، بعد الفوز على أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي في مباراة الإياب، بهدفين دون رد، وكانت إدارة المباراة تحكيميًا بالصافرة الجامبية لـ'بكاري جاساما'.

2_ تأهل منتخب مصر لكأس العالم روسيا 2018

ساهم جاساما بشكل كبير في تأهل منتخب مصر إلى كأس العالم روسيا 2018، باحتسابه ركلة جزاء، للمنتخب الوطني في الدقيقة 86 من عمر لقاء، مصر والكونجو في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

ركلة الجزاء المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً