اعلان

المغربي عمر النجدي: مصر ستفوز على الكاميرون.. وانتقاد كيروش «غير مبرر» (حوار)

تنظيم أمم إفريقيا في حدود الإمكانيات.. والشارع المغربي «غاضب»

النجم المغربي عمر النجدي في حوار مع أهل مصر
النجم المغربي عمر النجدي في حوار مع أهل مصر

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة من المحيط إلى الخليج، المواجهة الإفريقية المرتقبة بين منتخب مصر لكرة القدم، ونظيره الكاميروني، بعدما اصطدما في مباراة نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية.

الأميرة السمراء 'كأس الأمم' في نسختها الـ32، التي تحتضنها الكاميرون، ضمت في المربع الذهبي منتخبات مصر، بوركينا فاسو، السنغال، وأخيرًا منتخب البلد المستضيف.

منتخب الكاميرون الذي عبر إلى هذا الدور على حساب جزر القمر، سيواجه منتخبنا القومي الذي بث رسالة شديدة اللهجة لجميع المنافسين على اللقب، بإقصاؤه منتخبي كوت ديفوار والمغرب.

وفي هذا السياق، أجرى "أهل مصر" هذا الحوار مع النجم المغربي عمر النجدي لاعب أندية مصر المقاصة والرجاء والوداد المغربيان وأخيرًا اتحاد طنجة، للحديث معه عن هذه المرتقبة، وحظوظ المنتخبين الشقيقين في التأهل لمباراة نصف النهائي، وجاء نص الحوار كالتالي:-

_ في البداية، رأيك في تنظيم الكاميرون لبطولة كأس الأمم الإفريقية؟

أعتقد أن الكاميرون تقدم كل ما بوسعها لتقديم نسخة كأس الأمم الإفريقية، تليق بها كدولة تستضيف هذا الحدث الكبير، ولكن هذه هي الإمكانيات المتاحة في هذا البلد محدود الموارد.

ورصدت التغطية الإعلامية لكأس الأمم الإفريقية في الكاميرون، العديد من الأخطاء التنظيمية في البطولة، وعلى رأس أزمة 'الكرات' في مباراة مصر ونيجيريا، وعزف النشيد الوطني لمنتخب موريتانيا بالخطأ، وأزمة حافلة المنتخب الجزائري، وأخيرًا وفاة 7 مشجعين كاميرونين بالتدافع أثناء الخروج من ملعب أولمبي بعد مباراة الكاميرون وجزر القمر في المباراة التي جمعت بينهم في دور الـ16 من هذه البطولة.

_ رأيك فيما قدمه المنتخب المغربي في هذه النسخة من كأس الأمم؟

في الحقيقة الشارع الرياضي المغربي غاضب جدًا من توديع المنتخب لكأس الأمم الإفريقية من الدور ربع النهائي، فالأداء الذي قدمه المنتخب خلال دور المجموعات وفي الدور ثمن النهائي أمام مالاوي، جعل الجماهير المغربية تستبشر خيرًا في أن يذهب المنتخب بعيدًا جدًا، ولكن الجميع تفاجىء من ما شاهدناه أمام المنتخب المصري.

المنتخب المغربي كان عاجزًا عن صناعة أي فرص على مرمى المنتخب المصري، بالرغم من تسجيلنا هدف المبادرة، إلا أن الفريق تراجع فنيًا، وتمكن منتخب مصر من العودة في اللقاء، وأخذ الأسبقية.:

وانتهب مباراة ربع النهائي بين مصر والمغرب، بفوز المنتخب المصري، بهدفين مقابل هدف.

أدعم استمرار كأس العرب.. والأندية الأوروبية 'لا تحترم' القارة الإفريقية

_ هناك مطالبات في المغرب، بإلغاء منتخب المحليين المغربي، رأيك في هذا المقترح؟

أرفض هذا المقترح نهائيًا، كاس العرب الأخيرة كانت لها العديد من المكاسب على مستوى الأفراد، ومنحت العديد من اللاعبين فرصة الانضمام للمنتخب الأول في كأس الأمم الإفريقية.

لولا كأس العرب، ما انضم كلا من بدر بانون وسفيان رحيمي وأشرف بن شرقي، للمنتخب الأول، لذلك أشجع استمرار منتخب المحليين.

_ رأيك في الضغوط التي فرضتها الأندية الأوروبية على لاعبيها لمنعها من المشاركة في الـ"كان"؟

لا أفهم باي حق ترفض الأندية الأوروبية إرسال لاعبيها لكأس الامم الإفريقية، 'فيفا' منح الحق للمنتخبات في استدعاء لاعبيها، فالبطولة دائمًا ما تقام في فصل الشتاء بسبب درجة الحرارة المرتفعة في القارة السمراء تحديدًا في فصل الصيف.

على الأندية الأوروبية أن تحترم القارة الإفريقية أكثرمن ذلك، ما الأزمة في تأجيل الدوريات الأوروبية لمدة شهر لحين انتهاء كأس الأمم الإفريقية، كيفما يحدث مع كأس الأمم الأوروبية، وكذلك كوبا أمريكا.

كيروش 'مظلوم'.. ومنتخب مصر لم يتأثر بغياب 'حامد وأفشة'

_ تعرف الكرة المصرية جيدًا، ما هي ملحوظاتك على طريقة لعب المدرب البرتغالي كارلوس كيروش؟

بصراحة لا أجد مبررًا للهجوم على المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، صاحب تاريخ تدريبي كبير جدًا، البعض

يقيس إمكانياته بإدارته للمنتخب المصري في كأس العرب، وأعتقد أنه هذا التقييم غير منطفي.

المنتخب المصري حرم من إمكانياته الهجومية كاملة في كأس العرب، فعلى أي أساس يتم الحكم على كيروش، على الجماهير المصرية أن تمنحه فرصة لتطبيق فكره التدريبي والكروي مع الفريق.

دفاعي عن كيروش ليس مبررًا لتوديع كأس الأمم الإفريقية مبكرًا، الجميع يعلم تاريخ المنتخب المصري في الـ'كان' فهو دائمًا مرشح للفوز بهذا اللقب، والآن المدرب البرتغالي أثبت كفاءته بعدما حقق الانتصار على كوت ديفوار والمغرب.

_ البعض وجه اللوم لكارلوس كيروش، على عدم اختيار طارق حامد وأفشة، كيف ترى هذا الأمر؟

في الحقيقة استغربت من عدم استدعاء طارق حامد تحديدًا في كأس العرب، لأنني أعرفه جيدًا وواجهته وقتما كنت لاعبا في المقاصة، كان أكثر اللاعبين ركدًا، وكذلك أفشة لاعب مهم وميختلفش على إمكانياته حد.

لكن في النهاية هذه هي وجهة نظر المدرب، وكيروش تحدث عن امتلاكه البدائل لهؤلاء اللاعبين، الأهم تحقيق الفوز في المباريات.

المنتخب المصري أثبت في المباراتين الأخيرتين أمام كوت ديفوار والمغرب أنه فريق متكامل، ويمتلك العديد من العناصر المهمة.

وكان قد نجح المنتخب الوطني المصري في الفوز على نظيره الإيفواري، بركلات الترجيح في مباراة دور الـ16.

مصر ستفوز على الكاميرون.. والنهائي سيجمع الفراعنة بالسنغال

_ أيهما ترشح للفوز في مباراة مصر ضد الكاميرون؟

أتوقع وأتمني فوز المنتخب المصري بهذه المباراة، ولكنها ستكون مباراة صعبة للغاية وستلعب على جزئيات صغيرة جدًا، يجب أن يقدم اللاعبين كل ما لديهم من أجل العبور للمباراة النهائية.

_ توقعك لطرفي نهائي كأس الأمم الإفريقية؟

أتوقع أن ينحصر النهائي بين مصر والسنغال.

ومن المقرر أن يواجه المنتخب السنغالي نظيره البوركينابي في النصف الثاني من المربع الذهبي.

يذكر أن منتخب مصر توج بكأس الأمم الإفريقية من قبل 7 مرات، أخرها كانت ثلاثية الجيل الذهبي، أعوام: 2006، 2008، وأخيرًا 2010.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا