اعلان

ماذا قدم صلاح مع مصر وماني مع السنغال قبل معركة الجمعة؟

ماني وصلاح
ماني وصلاح

يترقب عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم، وبشكل خاص جماهير القارة السمراء، انطلاق المواجهة المصيرية المرتقبة، التي تجمع بين منتخب مصر والسنغال، في المرحلة النهائية والفاصلة بتصفيات كأس العالم قطر 2022.

تعد المواجهة بالغة الصعوبة خاصة أن المنتخبين تواجها قبل شهرين في نهائي كأس أمم إفريقيا، وفاز بها أسود التيرانجا بركلات الترجيح.

ويشهد اللقاء صراع خاص بين قائد منتخب مصر محمد صلاح وبين زميله في ليفربول الإنجليزي ساديو ماني نجم السنغال، ويأمل كلاهما قيادة منتخب بلادهم إلى مونديال قطر 2022.

في دوافع صلاح للثأر من ماني بعد خسارة لقب أمم أفريقيا، تجعله يدخل اللقاء بتركيز مضاعف ورغبة شديدة في الانتصار، فضلا عن تحقيق حلم ملايين المصريين، بينما يأمل ساديو ماني في مواصله تفوقه على محمد صلاح بحصد لقب إفريقيا والتأهل لكأس العالم على حساب زميله في ليفربول.

بدأت رحلة النجمين مع منتخب بلادهم في الظهور منذ أولمبياد 2012، ومن وقتها وهما يقدمان جهدهما لقيادة بلادهم لكتابة إنجازات كروية.

مسيرة صلاح مع منتخب مصر

يلعب محمد صلاح دورًا هامًا مع منتخب مصر ويعد وأحد من أفضل نجوم الفراعنة منذ بدايته، فقد لعب للأعمار السنية وخاض أولمبياد لندن عام 2012 وكان أحد أهم أسباب وصول الفراعنة لكأس العالم 2018 بعد غياب استمر لقرابة الثلاثة عقود .

بدأ نجم ليفربول الحالي، في الظهور مع منتخب مصر في عام 2011، عندما شارك مع منتخب الشباب تحت 20 عامًا، سجل حينها 3 أهداف في 11 مباراة ، وتدرج في الفئات السنية ولعب لمنتخب الشباب تحت 23 عامًا ونجح في تسجيل 4 أهداف خلال 11 مباراة.

أولمبياد لندن بزوغ نجم صلاح مع الفراعنة

كانت أولمبياد لندن عام 2012 بداية بزوغ نجم محمد صلاح، خاض وقتها 4 مباريات نجح في تسجيل 3 أهداف، لينضم بعد ذلك إلى لمنتخب مصر الأول بعد ذلك وقدم تاريخ كبير رفقه منتخب بلاده حيث خاض 80 مباراة سجل خلالها 45 هدفا، وبشكل عام بلغت أهداف محمد صلاح الدولية 56 هدفًا خلال 106 مباراة.

قاد محمد صلاح منتخب بلاده إلى التأهل لكأس العالم عام 2018 وذلك بعد آخر مشاركة لمنتخب مصر في عام 1990 ، وظهر صلاح مع منتخب مصر إلي نهائيين أمم إفريقيا، لكنه خسر الأول عام 2017 ضد منتخب الكاميرون ، وخسر النهائي الثاني أمام منتخب السنغال بعد تقديم بطولة أكثر من رائعة.

ساديو ماني مع منتخب السنغال

تدرج ساديو ماني في المراحل السنية مع منتخب السنغال وشارك في أولمبياد لندن عام 2012 وقدم مستوي جيد رفقه منتخب بلاده ، وقاد أسود التيرانجا بعد ذلك إلي التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا.

في مايو 2018، تم اختياره ضمن تشكيلة منتخب السنغال المشاركة في كأس العالم ، وسجل هدف الافتتاح في مباراة التعادل 2–2 ضد اليابان في مرحلة المجموعات ، وفي 13 يونيو، تم اختيار ماني ضمن تشكيلة منتخب السنغال المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2019 ، وقاد منتخب بلاده حينها للمباراة النهائية وخسرها على يد المنتخب الجزائري.

ويعد الدولى السنغالى ساديو مانى، لاعب ليفربول الإنجليزى، أكثر اللاعبين مساهمة في الأهداف في آخر 4 نسخ من بطولة أمم إفريقيا.

ويعتبر ساديو مانى اللاعب الأكثر حسماً منذ ظهوره الأول في كأس الأمم الإفريقية عام 2015 وحتى الآن، بعدما ساهم في 11 هدفا، سجل 8 أهداف وصنع 3 أهداف أخرى ، وشارك ماني إجماًلا في 53 مباراة رفقه منتخب بلاده ونجح في تسجيل 26 هدفًا.

صلاح في كأس أمم إفريقيا

بدأ محمد صلاح مشاركاته في كأس أمم إفريقيا بتعادل سلبي مع منتخب مالي في نسخة 2017 التي اُقيمت بالجابون ، وإجمالاً شارك محمد صلاح في 16 لقاء بالبطولة أعوام 2017 ، 2019 ،2021 وسجل خلالهم 6 أهداف، وصنع 3.

وفي النسخة الأخيرة من كأس أمم إفريقيا، سجل محمد صلاح هدفين ضد غينيا بيساو والمغرب، بينما صنع هدفاً وحيداً ضد أسود الأطلس ، وقاد المنتخب إلي المباراة النهائية ضد منتخب السنغال.

ماني في كأس أمم إفريقيا

خاض ساديو ماني في كأس أمم إفريقيا 17 مباراة منذ نسخة 2015 وحتى نهائي 2021، سجل خلالها 8 أهداف وصنع 3 ، وفي النسخة الأخيرة سجل ماني 3 أهداف ضد غينيا وكاب فيردي ، وصناعة هدفين ضد غينيا الاستوائية وبوركينا فاسو ، ونجح في قيادة منتخب بلاده للفوز بنسخة 2021 بعدما وصل لنهائي 2019 وخسر أمام منتخب الجزائر.

موعد مباراة مصر والسنغال

تقام مباراة الذهاب بين مصر والسنغال على ستاد القاهرة يوم الجمعة الموافق 25 مارس في تمام التاسعة والنصف مساءً ، وسوف تُقام مباراة الإياب في داكار يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً