اعلان

كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الإفريقي.. موقف الأهلي والزمالك من المشاركة

دوري السوبر الإفريقي
دوري السوبر الإفريقي
كتب : أحمد حسن

يترقب عشاق ومحبي الكرة الإفريقية مصير بطولة دوري السوبر الإفريقي، وذلك بعدما أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأحد الماضي، أن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم اعتمد إقامة بطولة كأس السوبر الأفريقي، بدءا من أغسطس 2023.

وأوضح موتسيبي حينها أن مجموع جوائز البطولة يصل إلى 100 مليون دولار، حيث يحصل الفائز على 10 ملايين دولار، وهو أضعاف ما يناله بطل دوري أبطال أفريقيا، الذي يحصد 2.5 مليون دولار.

ويبحث جماهير الأندية المصرية وبالتحديد مشجعي القطبين الأهلي والزمالك لمعرفة موقف مسؤولي أنديتهم تجاه المشاركة في بطولة دوري السوبر الإفريقي.

حذر في الزمالك رغم الترحيب بالمشاركة

رحب أمير مرتضى المشرف العام على كرة القدم في نادي الزمالك، بمشاركة الأبيض في دوري السوبر الإفريقي، مؤكدًا بأنها ستكون بطولة جيدة على المستوى الفني والمالي.

وأعلن مدير التعاقدات بالقعلة البيضاء في تصريحات تلفزيونية أطلقها منذ أيام : 'بطولة دوري أبطال إفريقيا أصبحت غير مجزية من الناحية المالية، والفوز بدوري أبطال إفريقيا يساوي عقد لاعب واحد في نادي الزمالك ، وقرار كاف بإقامة النهائي في دوري الأبطال بنظام الذهاب والإياب في أفريقيا مناسب جدًا للظروف المتعلقة بالقارة'.

وأوضح: 'ليس لدينا معلومات متاحة عن دوري السوبر الأفريقي غير الصادرة من كاف، حيث إننا اعتذرنا عن الاجتماع السابق لمناقشة شكل البطولة، ولكننا نرحب بالمشاركة بكل تأكيد، لكن نريد معرفة نظام البطولة حتى نرتب أولوياتنا'.

الأهلي يتحفظ.. وتخوف من ضغط المباريات

تحفظ مسؤولو النادي الأهلي في آظهار موقفهم من المشاركة في بطولة دوري السوبر الإفريقي، وذلك في ظل عدم معرفة التفاصيل الرسمية عن البطولة بشكل أوضح.

وقال سعد شلبي المدير التنفيذي للأهلي في تصريحات تلفزيونية بوقت سابق:' نرحب بأي خطوة تساهم في تطوير الكرة الإفريقية، خاصة وأن الأهلي طالب مؤخرا برفع مكافآت المسابقات القارية

وأضاف: 'في وقت كأس أمم أفريقيا بالكاميرون، وصلتنا دعوة شخصية لرئيس النادي محمود الخطيب للتشاور على هامش البطولة، لكن في ذلك الوقت كان هناك ارتباط للفريق ومجلس الإدارة للسفر بسبب بطولة كأس العالم للأندية، ولم نعلم نظام البطولة بشكل كافي'.

وأختتم حديثه: 'رؤيتنا كانت أن ننتظر حتى تأتينا لوائح ومعايير واضحة للمشاركة، نحتاج معرفة القواعد التنظيمية والجوائز المالية، وحين تردنا قرارات بذلك نعرضها على لجنة التخطيط وندرس الموقف ثم نعلن قرارنا النهائي'

وفي ضوء ذلك كشف مصدر مطلع من داخل أروقة القلعة الحمراء لـ 'أهل مصر' أن النادي يرحب بشدة بالمشاركة في البطولة، كونها تساعد على تطوير اللعبة في القارة وزيادة دخل الأندية المشاركة فيها.

وأوضح رغم الترحيب لكن مسؤولو الفريق الأحمر يتخوفوا من فكرة ضغط المباريات التي قد يواجهها الفريق، خاصة أن عدد المباريات سيصل إلى 21 مباراة على الأقل بالنسبة لمن يصل للمباراة النهائية في البطولة.

وأوضح أن شركة الأهلي لكرة القدم سوف تعقد في الأيام المقبلة العديد من الإجتماعات لمناقشة التقارير المتعلقة بالبطولة، ليناقش بعد ذلك مسئولو شركة الكرة الأمر علي ان يتم التواصل مع اللجان المعنية بالكاف لعرض وجهة نظرهم أن فريقهم في حال وصوله لنهائي دوري السوبر الأفريقي سيكون مضطراً لخوض أكثر من 60 مباراة في الموسم الواحد بخلاف أجندة المنتخبات القارية والدولية، وهو الأمر الذي يصعب الوفاء به.

نظام بطولة دوري السوبر الإفريقي

من المنتظر أن تشهد بطولة دوري السوبر الإفريقي مشاركة عددًا أكبر من الأندية، حيث إنه وفقا لـ'كاف' فإن هناك 24 ناديا سيتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

تضم المجموعة الأولى أندية شمال إفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب أفريقيا.

ثم تصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي.

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس 'كاف' في العام التالي.

بعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

نظام نهائي دوري السوبر الإفريقي

حسم الاتحاد الإفريقي الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، حيث تقرر إقامتها بنظام الذهاب والإياب، وعدم اللجوء لفكرة الإجراء من مباراة واحدة في بلد محايد، بعد أزمة التجربة الأخيرة وشكوى النادي الأهلي بسبب إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد فى المغرب.

الأندية المشاركة في دوري السوبر الإفريقي

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم هوية الأندية التى سيكون لها الأحقية فى المشاركة ببطولة دوري السوبر الأفريقي، والتي ستأتي بناءً على تصنيفها في مسابقات أندية إفريقيا فى آخر خمس سنوات، وهو التصنيف الذى سيصدره 'كاف' لاحقًا.

على مستوى شمال أفريقيا، سيكون ظهور أندية الأهلي المصري، والترجي التونسي، والرجاء والوداد المغربيان فى النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي أمرا مؤكدا لما يحققوه من إنجازات على مدار السنوات الماضية.

الأندية المشاركة من مصر

ومن المنتظر أن تشهد بطولة دوري السوبر الأفريقي مشاركة الأهلي والزمالك وبيراميدز من مصر فى أول نسخة التى ستنطلق فى أغسطس 2023.

مصير دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية

تداولت بعض الأنباء في الفترة الأخيرة عن إمكانية إلغاء بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية بعد إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي، إلا أن موتسيبي نفى بشكل قاطع هذا الأمر.

وأكد رئيس الاتحاد الأفريقي أن بطولة دوري أبطال أفريقيا ستقام جنبًا إلى جنب مع بطولة دوري السوبر الأفريقي، لكنه فى نفس الوقت لم يتحدث عن مصير بطولة الكونفدرالية.

تعديل في نظام الكونفدرالية ودوري الأبطال

أعلن الاتحاد الإفريقي في الأيام الماضية إجراء تعديل على نظام بطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية فيما يتعلق بالمباراة النهائية.

وقرر 'كاف' إعادة نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية الأفريقية إلى نظام الذهاب والعودة، بعدما كانت تُقام بنظام المباراة الواحدة في المواسم الـ3 الماضية.

جوائز دوري السوبر الإفريقي

تصل جوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي إلى 100 مليون دولار، منها 10 ملايين دولار فقط للبطل، ولم يتم الكشف عن باقي تفاصيل الجوائز.

نظام دوري السوبر الأفريقي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً