اعلان

«الأجانب طلعوا فنكوش».. أسوأ 20 صفقة في تاريخ الأهلي والزمالك (تقرير)

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

خلال العقدين الماضيين، تعاقد قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك، مع عدد مهول من اللاعبين الأجانب؛ ترك القليل منهم أثراً إيجابياً في نفوس الجماهير وشارك في جلب الألقاب، والعديد منهم فشل في إثبات جدارته بارتداء الفانلة الحمراء أو البيضاء.

من المفترض أن يتمتع اللاعب الأجنبي في الأهلي والزمالك، أكبر أندية الوطن العربي وأكثرهم شعبية، بالعديد من الصفات التي تميزه عن اللاعب المحلي، وأن يمثل إضافة للفريق، لكن هذا لم يحدث في أغلب الصفقات.

ويستعرض أهل مصر فيما يلي قائمة أسوأ 20 محترفاً في تاريخ القطبين:

أجانب الأهلي

1- فابيو جونيور مهاجم برازيلي تعاقد معه النادي الأهلي خلال الولاية الثانية للمدرب البرتغالي مانويل جوزيه، في موسم 2011 قادماً من فريق نافال البرتغالي، لكنه لم ينجح في ترك بصمة واضحة مع الفريق، حيث سجل هدفين فقط خلال فترة ارتدائه الفانلة الحمراء.

2- هنري ماكينوا 'ماكي' انضم اللاعب النيجيري لصفوف النادي الأهلي مع بداية تكوين الجيل التاريخي للكتيبة الحمراء التي حصدت الأخضر واليابس، في صيف 2004 بعقد لمدة أربعة أشهر شهر، لكنه لم يستمر طويلاً مع الفريق لعدم إثبات جدارته بارتداء الفانلة الحمراء، فقرر مسئولو الأهلي آنذاك عدم تجديد تعاقده، ورحل دون أن يشعر به أحد.

3- صلاح الدين سعيد ومهاجم إثيوبي انضم إلى النادي الأهلي في مايو 2014 قادماً من نادي وادي دجلة، لكنه لم يظهر يظهر بشكل ملفت للنظر يسمح له بالاستمرار داخل صفوف الفريق، حيث سجل 4 أهداف فقط ورحل بعد موسمه الأول إلى الدوري الجزائري، وحالياً يلعب لدى فريق سان جورج الاثيوبي.

4- محمد غدار مهاجم لبناني انضم إلى النادي الأهلي في عهد حسام البدري عام 2010، قادماً من فريق الشباب البحريني ، لكن قلة المشاركة لعدم انسجامه مع الفريق كانت سبباً رئيسياً في رحيله بعد ستة أشهر قضاها داخل القلعة الحمراء.

5- هندريك هيلمكهلاعب خط وسط برازيلي ألماني تألق في الدوري الفنلندي، فأبرم النادي الأهلي صفقة التعاقد معه في شتاء 2015، خلال فترة المدرب الإسباني خوان كارلوس جاريدو، وقضى موسم واحد فقط مع الفريق، ورحل بسبب كثرة الإصابات، وغيابه عن أغلب مباريات الموسم.

6- أفيلينيو

يعد المهاجم الأنجولي من أغرب الصفقات في تاريخ الأهلي ، نال إعجاب البرتغالي مانويل جوزيه وأصر على إحضاره للقلعة الحمراء خلال موسم 2001- 2002، لكنه لم يقدم أي شيء يذكر سوي هدفه في شباك الإسماعيلي، وهدفه في شباك نادي روما، حيث كان غائبا عن أغلب مباريات الفريق لإصابته بمرض السل.

7- فرانيس دو فوركو انضم المهاجم الليبيري إلى النادي الأهلي عام 2009، قادماً من فريق دي سي يونايتد الأمريكي، لكنه لم يظهر بشكل جيد مع حسام البدري الذي أحضره للفري، أو حتى مع البرتغالي مانويل جوزيه في ولايته الثانية، حيث شارك مع الفريق في مباريات معدودة، ورحل عن الفريق في 2011 دون ترك أي بصمة إيجابية مع القلعة الحمراء.

8- عبدالله الشامي

مدافع سوري تعاقد معه النادي الأهلي قبل بداية موسم 2017، بناءً على طلب مدرب الفريق في ذلك الوقت الكابتن حسام البدري، قادمًا من نادي الصفا اللبناني في صفقة انتقال حر، لكنه لم يشارك مع الفريق في أي مباراة رسمية، ورحل عن الفريق مجانًا في نهاية الموسم بعد فسخ عقده مع النادي بالتراضي.

9- بيتر إيبي مهاجم نيجيري انتقل إلى النادي الأهلي قادماً من الدوري النيجيري خلال موسم 2014- 2015، وتدرب تحت قيادة المدرب الإسباني خوان كارلوس جاريدو، لكنه ظهر بمستوى سئ للغاية لا يليق بمهاجم الأهلي، حيث سجل بالقميص الأحمر 3 أهداف فقط، ورحل بعد فسخ تعاقده في نفس العام إلى الإنتاج الحربي.

10- جيرالدو دا كوستا

تعاقد معه النادي الأهلي في شتاء 2019، قادمًا من بريميرو دي أجوستو الأنجولي، لكنه لم يشارك كثيرًا مع الفريق، بسبب ضعف مستواه وكثرة الإصابات التي تعرض لها، ورحل عن الفريق بعدما تلقى العديد من الانتقادات من جماهير القلعة الحمراء.

أجانب الزمالك

1- رحيم أيو انضم لاعب الوسط الغاني نجل الأسطورة عبيدي بيليه إلى نادي الزمالك في موسم 2009-2010، لكن لم يحالفه التوفيق بالقميص الأبيض، وقضى موسم واحد فقط مع الفريق وانتقل إلى ليرس البلجيكي مقابل 50 ألف دولار .

2- كريم الحسن مدافع غاني تعاقد معه نادي الزمالك في صيف 2011، وانتهت رحلته مع الفريق سريعاً، حيث لم يشارك في أي مباراة مع الفريق الأبيض سوي لقاء الاحتفال بالمئوية أمام أتلتيكو مدريد ، ورحل عن الفريق بعد ستة أشهر فقط قضاها داخل جدران القلعة البيضاء.

3- إديسون دي سوزا مهاجم برتغالي انتقل الى نادي الزمالك في موسم 2005- 2006، لمدة 3 مواسم ، وتدرب تحت قيادة المدرب الألماني ثيو بوكير، لكنه لم يظهر بشكل جيد ولم يقدم أي شيء يذكر سوي هدفه في مرمى الأوليمبي في الدوري ، ورحل عن الفريق في نهاية الموسم مجاناً.

4- أليكسيس موندومو

لاعب وسط كاميروني انتقل من الإفريقي التونسي إلى صفوف الزمالك من يناير 2012 حتي يوليو 2013 ، ولم يحرز سوي 3 أهداف فقط بالقميص الأحمر، حيث لم يثبت وجوده بسبب عوامل عديدة أبرزها الجو العام داخل الفريق في تلك الفترة.

5- مايوكا انضم المهاجم الزامبي إلى نادي الزمالك، في يناير 2016 قادمًا من فريق ميتز الفرنسي، وشارك مع الفارس الأبيض في37 مباراة، أحرز خلالهم 7 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة، ورحل عن الفريق سريعًا بعد تعرضه للإنتقادات بسبب زيادة وزنه.

6- أديكو مهاجم إيڤواري تعاقد معه نادي الزمالك في موسم 2009-2010، بعقد لمدة أربعة مواسم قادماً من فريق وفاق سطيف الجزائري ، ولعب مع أبناء مين عقبة 13 مباراة وسجل هدفاً وحيداً، ورحل عن الفريق في نهاية الموسم دون أن يقدم أي شيء يذكر .

7-رزاق أموتويوسي مهاجم بنيني تعاقد معه نادي الزمالك في موسم 2011-2012، ولم يقدم أي شيء يشفع له بالاستمرار، حيث سجل 4 أهداف فقط خلال 22 مباراة خاضها بالقميص الأبيض، ورحل عن الفريق في 2013 بعد رحلة لم تدم طويلاً داخل جدران القلعة البيضاء.

8- أبو كونيه مهاجم إيفواري لا يميزه أي شئ سوى شعره الأشقر، وتعاقد معه نادي الزمالك مقابل 500 ألف جنيه قيمة الشرط الجزائي قادمًا من فريق الإنتاح الإنتاج الحربي، وشارك مع الفريق في موسم واحد ، وأحرز هدفًا وحيدًا في شباك فريق حرس الحدود.

9-بنجامين أشيمبونج

انضم المهاجم الغاني إلى نادي الزمالك في صيف 2017 قادماً من فريق الداخلية، وشارك مع الفريق الأبيض في 6 مباريات فقط، سجل خلالهم هدفين، ولم تستمر رحلته طويلاً داخل جدران القلعة البيضاء، حيث عاد مرة أخرى إلى فريقه السابق في سبتمبر 2018، بعد فسخ تعاقده مع نادي الزمالك.

10- نانا بوكو انتقل المهاجم الغاني إلى نادي الزمالك في يناير 2018 قادماً من فريق مصر للمقاصة، بناءً على توصية من مدربه السابق إيهاب جلال، لكنه لم يتمكن من إثبات جدارته بارتداء الفانلة البيضاء، لضعف مستواه وكثرة إصاباته، حيث لم يسجل سوي هدف وحيد فقط في شباك فريق طنطا ببطولة الدوري، ورحل عن الفريق في نفس الموسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة