اعلان

عقدة الفارس الأبيض.. حكاية 20 سنة من الفشل في التتويج بالأميرة السمراء

كأس إفريقيا
كأس إفريقيا

ما زال عشاق وجماهير نادي الزمالك، في انتظار التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، الغائب عن الفارس الأبيض منذ ما يقرب من 20 عامًا، إذ أن حلم النجمة السادسة للأميرة السمراء يراود أبناء ميت عقبة بعد تقديم الفريق مستويات جيدة مع المدير الفني البرتغالي جيسفالدو فيريرا.

ويعد نادي الزمالك ثاني أكثر الفرق تتويجًا بالأميرة السمراء برصيد 5 ألقاب، ويذكر أن آخر بطولة لدوري الأبطال توج بها الفارس الأبيض، كانت عام 2002، بعد الفوز على الرجاء البيضاوي المغربي في النهائي، بهدف نظيف في مجموع اللقائين، أحرزه لاعب الوسط تامر عبد الحميد.

ويستعرض أهل مصر فيما يلي مشوار الزمالك في آخر 20 نسخة ببطولة دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا 2003

فشل الزمالك في التأهل إلى دوري المجموعات، بعد الخروج من دور الـ16 بالهزيمة أمام سيمبا التنزاني بركلات الترجيح في مفاجأة مدوية، بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق بمجموع المباراتين، حيث خسر الزمالك في دار السلام بمباراة الذهاب بنتيجة 1-0، وفي الإياب فاز الفريق الأبيض بهدف نظيف أحرزه عبد الحليم على، في مباراة شهدت إضاعة العديد من الفرص.

دوري أبطال إفريقيا 2004

ودع الزمالك البطولة من دور ال32 تحت قيادة المدرب البرتغالي فينجادا، بعد الهزيمة أمام الجيش الرواندي بنتيجة 6-4 بمجموع اللقائين، حيث فاز الفارس الأبيض في لقاء الذهاب بالقاهرة، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفي الإياب تلقى الفريق خسارة ثقيلة بأربعة أهداف مقابل هدف، كانت كفيلة بالإقصاء خارج دوري الأبطال.

دوري أبطال إفريقيا 2005

هذه المرة وصل الزمالك إلى أدوار متقدمة من دوري الأبطال، لكنه ودع البطولة من الدور نصف النهائي، بعد الهزيمة أمام منافسه وغريمه التقليدي النادي الأهلي، ذهاباً وإيابا بنتيجة 4-1.

مبارة الذهاب فاز المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف، سجل أهداف الأهلي عماد متعب ومحمد بركات، فيما سجل هدف الزمالك الوحيد حازم إمام، وفي الإياب كرر الفريق الأحمر فوزه، بهدفين نظيفين أحرزهما محمد بركات.

دوري أبطال إفريقيا 2006

لم يشارك الزمالك في البطولة ؛ لحصوله على المركز السادس ببطولة الدوري المصري.

دوري أبطال إفريقيا 2007

فشل الفارس الأبيض في التأهل لدوري المجموعات، حيث ودع الفريق البطولة من دور الـ32 ، بعد الهزيمة أمام الهلال السوداني، بأربعة أهداف مقابل هدفين في مجموع المباراتين.

مباراة الذهاب في السودان، انتهت بخسارة الزمالك بهدفين دون رد، ولم ينجح الفريق في التعويض بالقاهرة، واكتفى بالتعادل الإيجابي 2-2، وأحرز هدفي الفريق الأبيض عمرو ذكي وجمال حمزة.

دوري أبطال إفريقيا 2008

ودع الزمالك البطولة من دوري المجموعات، بعد احتلاله المركز الأخير برصيد 5 نقاط ، بعد الخسارة في 3 مباريات ، والتعادل في لقائين، والفوز في مواجهة وحيدة، في المجموعة الأولى التي ضمت الأهلي وديناموز الزيمبابوي، وأسيك ميموزا الايفواري.

دوري أبطال إفريقيا 2009

لم يشارك الزمالك في البطولة؛ لحصوله على المركز الثالث ببطولة الدوري المصري.

دوري أبطال إفريقيا 2010

لم يشارك الزمالك في البطولة ؛ لحصوله على المركز السادس ببطولة الدوري المصري.

دوري أبطال إفريقيا 2011

ودع الفارس الأبيض البطولة من دور الـ32، عقب الهزيمة أمام الإفريقي التونسي في مباراة الذهاب بتونس، بنتيجة 4-2، وفي الإياب كان الزمالك متقدماً بهدفين مقابل هدف حتي الدقائق الأخيرة، وفجأة اقتحم الجمهور ملعب المباراة وسط أحداث مثيرة عرفت ب "موقعة الجلابية"، عوقب الفارس الأبيض على إثرها بالإقصاء خارج دوري الأبطال.

دوري أبطال إفريقيا 2012

ودع الزمالك البطولة من دوري المجموعات، بعد احتلاله المركز الأخير برصيد نقطتين، بعد الخسارة في 4 مباريات والتعادل في لقائين، والفشل في تحقيق الفوز بأي مواجهة، في المجموعة الثانية التي ضمت الأهلي ومازيمبي الكونغولي وتشيلسي الغاني.

دوري أبطال إفريقيا 2013

لم ينجح الفارس الأبيض في التأهل من دوري المجموعات، بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 7 نقاط، حيث فاز الفريق في لقائين، وخسر 3 مواجهات، وتعادل في مباراة وحيدة، في المجموعة الأولى التي ضمت الأهلي واورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي وليوبارد الكونغولي.

دوري أبطال إفريقيا 2014

ودع الزمالك منافسات البطولة من دوري المجموعات، بعد تذيله جدول ترتيب المجموعة الأولى التي ضمت مازيمبي وفيتا كلوب الكونغوليين والهلال السوداني، حيث حصد الفريق 4 نقاط فقط، عقب الفوز والتعادل في لقاء وحيد، والخسارة في 4 مواجهات.

دوري أبطال إفريقيا 2015

لم يشارك الزمالك في البطولة؛ لحصوله على المركز الثالث ببطولة الدوري المصري.

دوري أبطال إفريقيا 2016

تأهل الفارس الأبيض تحت قيادة المدرب مؤمن سليمان إلى المباراة النهائية بعد غياب دام لسنوات طويلة، لكن لم ينجح في التتويج بالأميرة السمراء عقب الهزيمة أمام صن داونز الجنوب إفريقي بثلاثة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين.

مباراة الذهاب في بريتوريا ، خاض الزمالك المباراة بتشكيل هجومي، الأمر الذي نتج عنه هزيمة ثقيلة بثلاثة أهداف دون رد، وفي الإياب لم ينجح الفريق في التعويض واكتفى بالفوز بهدف وحيد أحرزه ستانلي أوهاويتشي.

دوري أبطال إفريقيا 2017

لم ينجح الفارس الأبيض في التأهل من دوري المجموعات، بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 6 نقاط، حيث فاز الفريق في لقاء وحيد، وخسر في مواجهتين، وتعادل في 3 مباريات، في المجموعة الثانية التي ضمت اتحاد العاصمة الجزائري، وأهلي طرابلس الليبي، وكابس يونايتد الزيمبابوي.

دوري أبطال إفريقيا 2018

لم يشارك الزمالك في البطولة؛ لحصوله على المركز الثالث ببطولة الدوري المصري.

دوري أبطال إفريقيا 2019

لم يشارك الزمالك في البطولة؛ لحصوله على المركز الرابع ببطولة الدوري المصري.

دوري أبطال إفريقيا 2020

خسر الزمالك في المباراة النهائية "ديربي القرن"، أمام منافسه وغريمه التقليدي النادي الأهلي ، بنتيجة 2-1، في المباراة التي شهدت إحراز محمد مجدي أفشة هدفًا قاتلاً في الدقيقة 85 للمارد الأحمر، لينهي على آمال أبناء ميت عقبة في التتويج باللقب.

دوري أبطال إفريقيا 2021

لم ينجح الفارس الأبيض في التأهل من دوري المجموعات، بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 8 نقاط، حيث فاز الفريق في لقائين، وخسر وتعادل في مثلهما، في المجموعة الرابعة التي ضمت الترجي الرياضي التونسي ومولودية الجزائر وتونجيث السنغالي.

دوري أبطال إفريقيا 2022

فشل الزمالك في التأهل من دوري المجموعات، بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 4 نقاط، حيث لم يستطع الفريق الفوز بأي لقاء، وتعادل في 4 مباريات، وخسر في مواجهتين، في المجموعة الرابعة التي ضمت الوداد البيضاوي المغربي وبترو أتلتيكو وساجرادا إسبيرانسا الأنجوليين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين