اعلان
اعلان

سر «ورقة سواريش».. هل يقلد المهووس وسبيشال وان؟ (فيديو وصور)

سواريش مع كريم فؤاد وسر الورقة
سواريش مع كريم فؤاد وسر الورقة

آثار البرتغالي ريكاردو سواريش المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، الجدل في الوسط الرياضي، ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما أعطى لاعبه كريم فؤاد، ورقة أثناء أحداث لقاء الأهلي أمام إيسترن كومباني.

ولفتت لقطة منح سواريش كريم فؤاد للورقة، أثناء مجريات اللقاء انتباه المشاهدين، وطرح العديد تساؤلات حول سبب منح الورقة للاعب وما المكتوب بها.

وتعادل الأهلي سلبيًا أمام إيسترن كومباني، في مباراة شهدت سيطرة كبيرة من لاعبو المارد الأحمر على مجريات اللعب، لكن افتقد الفريق الأحمر للدقة أمام المرمى.

لقطة سواريش مع كريم فؤاد

وأثناء مواجهة الأهلي مع إيسترن كومباني، أمس الأربعاء، على استاد المقاولون العرب بالجبل الأخضر، وقبل نهاية الشوط الأول من اللقاء، استدعى سواريش لاعبه كريم فؤاد أثناء توقف المباراة، من أجل منحه بعض التعليمات شفهيًا، قبل أن يقوم المدرب البرتغالي بمنحه ورقة 'مكتوبة' بها بعض التعليمات لزملائه.

وبعد استئناف المباراة وضع كريم فؤاد الورقة في 'الشورت'، حتى اقترب من زميله في الفريق ميدو نبيل، وشرح له تعليمات المدرب الموجودة في الورقة.

السر وراء ورقة سواريش مدرب الأهلي

وفور انتهاء المباراة حرص البعض على التقاط ورقة المدير الفني ريكاردو سواريش، من أرضية المباراة، لكشف ما بها.

وبعد تداول وسائل الإعلام وبعض رواد وسائل التواصل الاجتماعي، صورة الورقة، لا تحتاج سوى بضع ثواني لمعرفة أن الورقة تحمل بعض التعليمات بالتحركات وجمل معينة أراد من لاعبيه تنفيذها خلال اللقاء.

ويكفي فقط أن تكون متابعا جيدا لمباريات كرة القدم، لتفهم ما احتوته الورقة التي أثارت جدلًا واسعًا.

وأظهرت ورقة التعليمات التي منحها ريكاردو سواريش، المدير الفني للأهلي في اللقاء، للاعبه كريم فؤاد رغبته في استغلاله بالانطلاقات في عمق الملعب، مستغلًا تمريرات لاعبي الوسط له.

كما أظهرت ورقة التعليمات تبادل المراكز بينه وبين أجنحة الفريق، بمنحهم تعليمات بالخروج للأطراف وتقدمه للعمق من أجل خلخلة دفاع المنافس واستغلال المساحات بشكل جيد.

مهاجمة إعلامية لسواريش بسبب الورقة

تعرض سواريش لانتقادات إعلامية، وتحديدًا من الإعلامي المصري سيف زاهر، مقدم برنامج ملعب أون، على قناة أون تايم سبورتس، الناقل الحصري للدوري المصري.

وقال زاهر، إنه لم يشاهد في حياته، مثل هذه الورقة في ملاعب كرة القدم.

ورقة سواريش طريقة أوروبية أم أختراع

خرج البعض يتحدث، عن أن الطريقة التي استخدمها البرتغالي ريكاردو سواريش، بإيصال تعليمات للاعبيه عن طريق ورقة أثناء مباراة كرة القدم اختراعًا، كما هاجمه بعض المنتقدين موجهين له بعض الاتهامات بأنه يقوم بفلسفة زائدة في حين من الممكن إعطاء التعليمات شفهيًا.

لكن في حقيقة الأمر، تصرف سواريش لم يكن جديدًا أو أختراعًا في عالم الساحرة المستديرة، خاصة أن هذه الطريقة المدرب الإسباني بيب جوراديولا، عندما كان مدربًا للعملاق الألماني بايرن ميونخ، كما استخدمها المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، أثناء تدريبه لمانشستر يونايتد الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني.

ريال مدريد يقلب تأخره لفوز بسبب «ورقة» مورينيو

وتحدث مورينيو، من قبل، خلال مؤتمر صحفي، في الدوري الإسباني، بعد مباراة لريال مدريد ومايوركا، للكشف عن سر الورقة التي منحها للاعبه أثناء مجريات اللقاء حينها.

وقال مورينيو: إنه استدعى لاعبه البرتغالي بيبي، وأعطى له ورقة بها تعليمات للاعبين، وتمكن الفريق بعد هذه الورقة من قلب النتيجة والفوز 2-1، بعدما كان الريال متأخرا بهدف.

وقال «سبيشال وان» مورينيو إنه كان قد جهز هذه الورقة من قبل، تحسبًا لسيناريو التأخر بهدف.

المهووس جوارديولا مع بايرن ميونخ

دعني أخذك في رحلة عبر الزمن وبالتحديد ديسمبر 2015، عندما التقى فريق بايرن ميونخ مع نظيره إنغولشتات الألماني، ضمن الجولة الـ16 من الدوري الألماني، خلال اللقاء وفي الدقيقة 60 وقتها منذ المباراة، أخرج جوارديولا ورقة سحرية أعطاها للاعبه فيليب لام، بها تعليمات له ولزملائه في الفريق.

وبعد قراءة 'لام' للورقة بخمس دقائق، أحرز بايرن الهدف الأول عن طريق البولندي روبرت ليفاندوفيسكي، ثم بعدها أحرز لام نفسه الهدف الثاني، ليفوز بايرن بفضل هذه الورقة السحرية.

وتداول الجميع، المشهد، خاصة أن ما تم كشفه بعد ذلك أن الورقة تضمنت طلب جوارديولا لبعض التعليمات والتي جاء بسببها هدفي المباراة.

ووفقًا لصحيفة بيلد الألمانية، سألت وسائل الإعلام 'لام'، عقب المباراة، عن الورقة ومضمونها، وأكد أن جوارديولا طلب منه في الورقة أن يسدد على المرمى بقدمه اليسرى، وهي الطريقة التي أحرز بها الهدف الثاني لفريقه، رافضًا الإفصاح عن بقية التعليمات.

ورقة مورينيو في مسرح الأحلام

وشهد الأولد ترافورد ملعب مانشستر يونايتد والمعروف بلقب «مسرح الأحلام»، على واقعة مماثلة حينما منح جوزيه مورينيو مدرب الشياطين الحمر وقتها، ورقة للاعبه ماتيتش بها بعض التوجيهات والتعليمات، أثناء مباراة كلاسيكو إنجلترا مانشستر يونايتد وليفربول.

وعلى الرغم استنساخ سواريش لطريقة جوارديولا ومورينيو في إعطاء التعليمات للاعبين، إلا أن الأهلي فشل في فك شفرة دفاع إيسترن كومباني، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً