برغم الإخفاق الأوروبي.. تشافي يُعادل رقم جوارديولا في الدوري الإسباني مع برشلونة

تشافي وجوارديولا
تشافي وجوارديولا

نجح فريق برشلونة الإسباني من تحقيق فوزًا صعبًا على حساب نظيره فالنسيا، بهدف نظيف ضمن منافسات الجولة الـ 12 من عمر بطولة الدوري الإسباني الممتاز.

وتُعد في أغلب الأحيان المقارنات ظالمة بالنسبة لـ تشافي هيرنانديز المدير الفني لفريق برشلونة، خاصًة عندما تتم مقارنته بجوارديولا المدير الفني السابق للبلوجرانا والحالي لـ مانشستر سيتي، والذي قدم أداءً رائعًا مع الفريق وصنع جيلًا لا يُقهر، وحصد السداسية في أول مواسمه.

ويعتبر البعض المقارنة غير عادلة بسبب اختلاف الظروف التي يمر بها البرسا في كلا الفترتين سواء على الصعيد الاقتصادي، أو الاستقرار الفني، والتي تصب في صالح بيب جوارديولا.

وبرغم عدم اعتبار المقارنة بين برشلونة تشافي وجوارديولا، عادلة ولكن أنصفت الأرقام المدير الفني الحالي للبرسا، والذي أتم 38 مباراة رفقة البلوجرانا.

وحصد تشافي في 38 مباراة مع برشلونة 87 نقطة، بواقع 27 فوزًا و6 تعادلات و5 هزائم، وهي نفس أرقام بيب جوارديولا مع البلوجرانا في أول 38 لقاء، والتي حقق بها لقب الدوري الإسباني في أول مواسمه.

ولكن تختلف الظروف بين كلا المديرين الفنيين، فتولى جوارديولا القيادة الفنية لـ برشلونة مع مطلع موسم 2008-2009، على عكس تشافي الذي خلف الهولندي رونالد كومان في شهر نوفمبر الماضي من عام 2021.

كما جاء تولي تشافي للقيادة الفنية للبلوجرانا في فترة صعبة على جميع الأصعدة، سواء على الجانب الاقتصادي والذي يُعاني منها برشلونة منذ رحيل بارتوميو والكم الهائل من الديون الذي تركه الآخير خلفه، أو على الصعيد الفني فعانى البرسا من توديع بطولة دوري أبطال أوروبا لدور المجموعات والتي كانت تُعد مفاجآة لعشاق الفريق في العالم أجمع.

وبرغم خروج برشلونة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي، إلا أن البرسا يُقدم أداءً جيدًا في هذا الموسم على صعيد الدوري الإسباني، ويتصدر الدوري بمباراة زائدة عن ريال مدريد الغريم التقيلدي للبلوجرانا.

وسجل برشلونة رفقة تشافي في الـ 38 مباراة، 72 هدفًا، وسكنت شباكه 25 آخرون، بينما سجل البرسا في نفس العدد المباريات مع جوارديولا 105 هدفًا، وسكنت شباكه 35 هدفًا.

ويتصدر برشلونة جدول ترتيب الدوري الإسباني في الموسم الحالي، برصيد 31 نقطة جمعها من 12 مباراة، بواقع 10 انتصارات وتعادل وهزيمة، مسجلًا 29 هدفًا وسكنت شباكه 4 أهداف فقط، كأقوى خط دفاع في الـ"ليجا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً