اعلان

في ذكرى رحيله .. السر وراء ألقاب حمادة إمام ثعلب الزمالك

حمادة إمام
حمادة إمام
كتب : أحمد حسن

يحل اليوم، الإثنين الموافق 9 يناير 2023 الذكرى السابعة على رحيل حمادة إمام نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق .

حمادة إمام أسطورة الزمالك

الذكرى السابعة لثعلب الكرة المصرية.. حمادة إمام محبوب الزمالكوية

تلقى عشاق ومحبي نادي الزمالك بشكل خاص والجماهير المصرية بشكل عام صدمة قاسية بإعلان وفاة حمادة إمام «ثعلب» الكرة المصرية ووالد حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ومجلس النواب الحالي، في 9 يناير 2016.

ولد حمادة إمام في 28 نوفمبر 1942، ويعد وأحد من أبرز رموز الكرة المصرية ونادي الزمالك، في حي المنيرة المجاور لشارع القصر العينى بالقاهرة، تخرج في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة ليحال إلى المعاش برتبة عميد، كان والده ضابطا سابقا وحاكما لغزة عام 1954 وحارس مرمى المنتخب المصري، تزوج من الدكتورة ماجي الحلواني وله منها اللاعب حازم إمام وأشرف إمام.

كان أيضاً ضابطا بالقوات المسلحة المصرية ووصل إلى رتبة عميد، وشارك فى حرب أكتوبر عام 1973، وتوفي يوم 9 يناير 2016 إثر معاناته المرض عن عمر يناهز الـ 72 عاما

حمادة إمام

حمادة إمام.. مسيرة تاريخية ساهمت في شهرة الزمالك

لا يخفي على أحد مساهمة محمد يحيي الحرية إمام الشهير بـ حمادة إمام 'الثعلب الكبير'، في صناعة شهرة نادي الزمالك وزيادة شعبيته داخل مصر والوطن العربي.

بدأ حمادة إمام مسيرته داخل نادي الزمالك بعدما أنضم إلى ناشئي القلعة البيضاء في عام 1957، وعقب عامًا واحدًا فقط من إنضمامه، نجح حمادة إمام في إقناع مسؤولي الفارس الأبيض ليقرروا تصعيده للفريق الأول في عام 1958

وتوج حمادة إمام خلال فترة مسيرته مع الزمالك بـ 3 ألقاب دوري كما نجح في التتويج بـ 4 بطولات كأس، وكان حمادة إمام رفقة جيل أساطير الزمالك 'جيل الستينيات' وأبرز اللاعبين في هذا الجيل هم عمر النور وأبو رجيله وحنفي بسطان.

حمادة إمام

لقب الدوري مرتين متتالين لأول مرة في تاريخ الزمالك

ساهم حمادة إمام بدور أساسي في حصول نادي الزمالك على لقب الدوري مرتين على التوالي لأول مرة موسمي 1963-1964 و1964-1965.

محمد الخامس والثعلب الكبير .. أبرز ألقاب حمادة إمام فما السر وراء ذلك ؟

حصل حمادة إمام على أكثر من لقب خلال مسيرته الكروية، حيث لقٌب بإسم 'محمد الخامس' كما نال لقب 'الثعلب الكبير'.

ويعود السبب وراء لقب «محمد الخامس» لقصته الشهيرة مع المشير عبد الحكيم عامر عام 1960، وكان يبلغ حينها 18 عامًا ويشارك مع فريق شباب الزمالك، وتم الاعتماد عليه في أكثر من مناسبة في فريق تحت 20 عامًا رغم صغر سنه نظرًا لمهارته، وخلال تلك الفترة وصل الفريق الأبيض تحت 20 عامًا لنهائي بطولة كأس مصر لمواجهة الأهلي، وانتهى اللقاء بالتعادل، ليقرر الاتحاد المصري إقامة مباراة إعادة بين الطرفين.

أراد الزمالك أن يستعين بخدمات حمادة إمام في اللقاء لكنهم اكتشفوا أنه برفقة والده في قطاع غزة، إذ أن والده والذي كان حارسا لمرمى الزمالك أيضا، كان نائبا لحاكم قطاع غزة وأراد أن يتفرغ ابنه للدراسة، الزمالك خاطب المشير عبد الحكيم عامر لسابق معرفتهم بعشقه للفريق الأبيض، وعلى الفور قرر المشير إرسال طائرة حربية إلى غزة أحضرت حمادة إمام إلى القاهرة، حمادة إمام شارك في اللقاء وسجل 5 أهداف، ليفوز الفريق الأبيض على غريمه التقليدي بستة أهداف ويتوج بطلا لكأس مصر تحت 20 عاما.

حمادة إمام الثعلب الكبير

حمادة إمام ولقب الثعلب الكبير

حصل حمادة إمام على لقب الثعلب الكبير، نسبة لذكاءه ودهاءه الكبير في الملعب حينما كان لاعبا، وبين أشهر أهدافه التي استخدم فيها الذكاء البالغ، كان هدفه في مرمى الأهلي حين توغل من الطرف الأيسر وسدد في الزاوية القريبة ليخدع الجميع.

مواجهة وست هام المباراة الأشهر في تاريخ حمادة إمام

تعد مواجهة وست هام يونايتد الإنجليزي هي المباراة الأبرز في مسيرة حمادة إمام، أقيمت المباراة عام 1966 وتألق الثلعب حينها أمام بوبى مور وجيف هيرست وتريفور بروكينج وغيرهم من نجوم المنتخب الأنجليزى في ذلك الوقت ليسجل ثلاثة اهداف من أصل 5 سجلها الزمالك في ذلك الوقت.

أعتزال حمادة إمام.. والتدرج الإداري

قرر حمادة إمام الاعتزال عام 1974، لكنه لم يبتعد كثيرًا عن الوسط الرياضي ونادي الزمالك حيث عمل مديرًا للكرة في الزمالك، وتدرج في العمل الأدارى حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الأتحاد المصرى لكرة القدم في مجلس اللواء الدهشورى حرب.

وعقب اعتزاله عمل معلق رياضي على التلفزيون المصري، وقام بتقديم برنامج 'أهداف الأسبوع مع الثعلب' على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام، وأشتهر حمادة أمام طوال فترة تعليقه ببعض الجمل التي لازالت في آذهان الجماهير.

أبرز تعليقات حمادة إمام.. ( طويلة وعالية)، (اوعى القادمون من الخلف)، (وهوباااا.. جوه الجون) (هاتها من الشبكة)، ورحل حمادة إمام عن عالمنا لكنه ترك أرثًا كرويًا كبيرة داخل الملعب وخارجه عن طريق التعليق الرياضي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً