اعلان

توم سينتفيت: من الصعب تتويج جامبيا بكأس أمم إفريقيا.. وإخفاق منتخبات الشباب لن تؤثر على الفراعنة |خاص

 توم سينتفيت مدرب منتخب جامبيا الأول
توم سينتفيت مدرب منتخب جامبيا الأول

-تطور المنتخب الجامبي نتيجة لتخطيط مسبق من الاتحاد

-ثنائي من اكتشافي في منتخب جامبيا للشباب

-من الصعب أن تتوج جامبيا بكأس الأمم الإفريقية للكبار

-"أنظر لبلجيكا" إقصاء منتخب الناشئين والشباب المصري لن يؤثر على الفريق الأول للفراعنة

-تعاقد منتخب مصر مع روي فيتوريا "مغامرة كبيرة"

-كارلوس كيروش حقق الكثير مع مصر "مدرب تكتيكي قوي"

كمتصدرًا لمجموعته بـ3 انتصارات ومتأهلًا لكأس العالم بفوز عريض على منتخب جنوب السودان بخماسية في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 20 سنة، يؤكد منتخب جامبيا بأن أدائه في كأس أمم إفريقيا للكبار 2022، وتأهله إلى ربع النهائي، لم يكن محض صدفه، ولأن 'العقارب'على الطريق الصحيح نحو دولة تفرض نفسها على خريطة كرة القدم الإفريقية في السنوات المقبلة.

وفي هذا الصدد تواصل 'أهل مصر' مع البلجيكي، توم سينتفيت- مدرب منتخب جامبيا الأول، للحديث معه عن تأهل 'العقارب' لكأس العالم للشباب بأندونيسيا، وما تحتاجه الكرة المصرية للتطور في الفترة المقبلة، وجاء نص الحوار كالتالي:-

سيد TOM، نعلم هنا في مصر أنك قائد نهضة كرة القدم الجامبية.. لذلك نريد رأيك فيما يقدمه منتخب الشباب الجامبي؟

منذ عدة سنوات ، يقوم الاتحاد الجامبي لكرة القدم بعمل رائع في مجال التنمية. في عام 2021 ، احتل فريقنا تحت 20 عامًا المركز الثالث في البطولة، والآن وصلوا مرة أخرى إلى نصف النهائي. يلعب الفريق بشكل جيد ونأمل أن ينجح اللاعبون في كرة القدم المحترفة الأوروبية.

-أعلم أنك بحثت عن لاعبين من الجنسية الجامبية في أوروبا، هل هناك لاعبين في منتخب الشباب الحالي، من اكتشافاتك؟

نعم، قائد الفريق Alagie Sainey الذي رأيته قبل 5 سنوات كموهبة كبيرة في كرة القدم المحلية. من أصل أوروبي، هو وأيضًا Mamin Sanyang ،لاعب بايرن ميونخ، من بين اللاعبين الذين تابعتهم لسنوات عديدة.

-حسب خطتك ، متى سنرى جامبيا تتوج بطلاً لكأس الأمم الأفريقية؟

ضاحكًا.. أعتقد أن ذلك سيكون صعبًا، كل الدول الأفريقية تتطور، لكن عمالقة كرة القدم الأفريقية (الكاميرون ونيجيريا وغانا وساحل العاج والسنغال والمغرب والجزائر وتونس ومصر) سيظلون حاضرين دائمًا.

توم توم سينتفيت

-لقد ذكرت منتخبات كبيرة مثل الكاميرون ونيجيريا والجزائر وتونس وغيرها، لكنك ذكرت مصر في ذيل الترتيب، هل قصدت بذلك تراجع مستوى الكرة المصرية مؤخرًا؟

ضاحكًا.. لا لقد قمت فقط بذكر أول دول غرب أفريقيا برًا كما هو موضح على الخريطة حتى شمال إفريقيا برًا أيضًا، . لذلك لا توجد نية لوضع مصر في المرتبة الأخيرة.

-نعاني حاليًا في مصر من فشل منتخبات الناشئين والشباب، ما هي أزمة الكرة المصرية من وجهة نظرك، وهل يؤثر ذلك على الفريق الأول؟

فرق الشباب والناشئين ليست مؤشر لتراجع مستقبل كرة القدم المصرية، مصر لديها لاعبين كبار وستتنافس دائما لتصبح بطل أفريقيا على مستوى الكبار وتتأهل لكأس العالم. مصر هي وستكون أمة عُليا.

-هل تتفق معي، أن اللعب على المستوى القاري منذ الصغر يساعد في تكوين شخصية اللاعب في المستقبل؟

لا إطلاقا.. كأس العالم للشباب ليست مهمة! بلدي الأم بلجيكا يكاد لا يتأهل إلى نهائيات كأس العالم على مستوى الشباب، وما زلنا نطور لاعبين ونقدم أداءً ممتازًا على مستوى الكبار.

- هل تعتقد أن الدوري المصري "فنياً" قادر على إفراز لاعبين بشخصيات قوية قادرة على مواجهة منتخبات إفريقيا الكبيرة؟

جميع اللاعبين المصريين محترفين، الدوري المصري هو أفضل دوري في إفريقيا، يكسب اللاعبون أكثر من العديد من اللاعبين الأوروبيين. لست بحاجة إلى اللعب في أوروبا لتكون محترفًا ولاعبًا جيدًا! مصر لديها اللاعبون ليصبحوا أبطالًا لأفريقيا ويذهبوا إلى كأس العالم ليقوموا بنفس الشيء مثل المغرب ... كل هذا يتوقف على النهج التكتيكي.

-هل تعتقد أن روي فيتوريا يمكنه تحقيق تلك الأهداف مع المنتخب المصري؟ "أنا أتحدث عن كيف تراه من الجانب التكتيكي"؟

لا أحب أن أتحدث عن زملائي من المدربين لكن من الغريب أن الاتحاد المصري وقع مع مدرب بدون خبرة المنتخب الوطني ولا خبرة كرة القدم الأفريقية. العمل مع نادٍ أو فريق وطني مختلف تمامًا، لكن اللاعبين المصريين جيدين جدا لذا أعتقد أن كل مدرب سيحقق معهم نتائج جيدة.

روي فيتوريا وكارلوس كيروشروي فيتوريا وكارلوس كيروش

-كيف رأيت المنتخب المصري تحت قيادة كارلوس كيروش؟

أعتقد أن كارلوس كيروش مدرب جيد للغاية، لقد حقق الكثير مع مصر لكنه لم يحالفه الحظ في المباراة النهائية وكأس العالم. لكنه قدم أداءً جيدًا مع الفريق! مدرب تكتيكًا قوي.

- هل لديك عروض لتدريب أندية مصرية؟

في العام الماضي عرض عليّ اثنان من المصريين عقدًا لكننا لم نتمكن من الاتفاق على الشروط، لا أريد الخوض في التفاصيل ولكن عندما أترك عقدي الحالي مع غامبيا ، يجب أن تكون ظروف العمل والمالية مثالية.

توم توم سينتفيت

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج