اعلان

متمرد وتغلب على مرضه.. ملامح من حياة هيكو هيرليتش مدرب الزمالك المحتمل

هيكو هيرليتش
هيكو هيرليتش

متمرد وذو إرادة حديدية ضرب بها مرض السرطان فتغلب عليه، ويشتهر بأنه قوي للغاية في غرف تبديل الملابس، إنه الألماني هيكو هيرليتش الأقرب للتعاقد معه، نادي الزمالك خلفًا للبرتغالي جيوسفالدو فيريرا.

ويمتلك المدرب صاحب الـ53 عامًا، صاحب الجنسية الألمانية، خبرات تدريبية في الدوري ببلاده، فضلًا عن تميزه بالتكتيك الهجومي المتعارف عليه في المدرسة الألمانية.

وأصيب في عام 2001 بسرطان في المخ، واستمر في مسيرته كلاعب وتجاوزه لمحنة العلاج بالإشعاع، وحينما تحسن وعاد إلى الملاعب قرر الألماني اعتزال كرة القادم بشكل نهائي عام 2004.

بداية المتمرد

نشأ هيرليتش في مدينة مانهايم ونشأ في بادن فورتمبيرج، واتصف هيرليتش بكونه متمردًا بناء على الشخصية التي أظهرها حينما كان مراهقًا، إذ كان من الصعب السيطرة عليه حسب وصفه.

في أحد المرات فشل بيرتي فوجتس مدرب الفريق وقتها تحت 15 عاما في استدعاء هيرليتش للمنتخب لأنه هدد بالابتعاد عن اللعبة إذا لم يأت المدرب للتحدث معه.

على الجهة الأخرى وصفه زميله مارتن داهلين بكونه الشخص الغريب بسبب عاداته الذي نفذها، حيث قال داهلين ذات مرة: 'هيرليتش رجل غريب يجلس في الحمام وهو يقرأ الإنجيل'.

بدأت مسيرة هيرليتش الاحترافية مع كرة القدم في عام 1989 مع نادي فرايبورج ومنه انتقل إلى باير ليفركوزن عام 1993.

وبدأ اللعب كمهاجم مع فريق ليفركوزن وبدأ في الظهور واللمعان وتمكن من تسجيل أربعة أهداف في أول 10 مباريات في الدوري الألماني.

وبعد موسم واحد مع باير ليفركوزن انضم هيرليتش إلى بوروسيا مونشنجلادباخ ليبرز أكثر، إذ حصل على جائزة هداف الدوري الألماني بتسجيله 20 هدفا.

مسيرته التدريبية

بدأ هيرليتش مسيرته التدريبية بعد عام من اعتزاله حصل فيها على رخصة تدريبية ثم تولى فيها قيادة فريق بوروسيا دورتموند تحت 19 عامًا.

بعد أن حقق مردود جيد مع الفريق جاءته أول فرصة احترافية في يوليو 2007، رفقة المنتخب الألمانيا تحت 17 عامًا، وفاز بالمركز الثالث في كأس العالم نسخة كوريا الجنوبية.

قاد هيرليش، منتخب ألمانيا للشباب تحت 19 عاما في 2008 و2009، قبل أن يرحل لتولي منصب المدير الفني لفريق بوخوم الألماني، في الفترة من أكتوبر 2009 حتى أبريل 2010، وقادهم لتحقيق الفوز في 4 مباريات، والتعادل في 8 مباريات، بينما تلقي الخسارة في 10 مباريات.

تولى هيرليش بعدها تدريب عدة أندية ألمانية، مثل أونترهاتشينج موسم 2011-2012، بايرن ميونخ تحت 17 عاما في الفترة من 2013 حتي 2015، ويان ريجنسبورج في دوري الدرجة الثانية بالفترة من 2015 حتى2017.

وفي عام 2017، عاد هيرليش إلى نادي بايرليفركوزن، ليتولى مهمة المدير الفني للفريق، قبل أن تتم إقالته في ديسمبر 2018 لسوء النتائج، كانت آخر محطة تدريبية له قبل عامين مع نادي أوجسبورج الألماني الذي تولى تدريبه في مارس 2020، قبل أن تتم إقالته في إبريل 2021.

لحظات مرضه

تحدث هيرليتش عن فترة مرضه واصفًا بكونها هي الفترة الأسوأ بحياته، منذ إصابته عام 2000 على مستوى سرطان بالمخ والذي أبعده عن كرة القدم لمدة كادت أن تطيح بمسيرته الكروية.

ولكن ذلك المتمرد كان كفيل بالتمرد على مرضه والتغلب عليه وعاد إلى الملاعب لإكمال عقده مع فريق بوروسيا دورتموند قد شارك وقتها لمدة 90 دقيقة فقط في موسمين بالبوندسليجا وقتها ليعتزل كرة القدم عام 2004 عن عمر يناهز 31 عامًا.

تحدث هيرليتش عن قراراه قائلا: 'حتى عندما حاولت اللعب مع الفريق الرديف اتضح الأمر لي بأنني أصبحت بلا فرصة لأثبت نفسي كلاعب كرة قدم.. فقررت الاعتزال وقتها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة