اعلان

باتريس بوميل: فيتوريا مُطالب بقيادة مصر للتتويج بكأس الأمم الإفريقية.. والمغرب والجزائر يسيران على خطى الفراعنة (حوار)

باتريس بوميل مدرب مولودية الجزائر الحالي ومنتخب كوت ديفوار السابق
باتريس بوميل مدرب مولودية الجزائر الحالي ومنتخب كوت ديفوار السابق

عشق إفريقيا والقارة أغُرمت به، عرف دهاليزها وعاش في أدغالها كما لو كان أحد سكانها الأصليين، تجاربه التدريبية داخلها استمرت 15 عامًا نتج عنها قيادة منتخبي زامبيا وكوت ديفوار للفوز بكأس الأمم الإفريقية بعد غياب طويل.. الفرنسي باتريس بوميل المدير الفني لمولودية الجزائر الحالي ومدرب كوت ديفوار والمغرب وزامبيا الأسبق، يختص 'أهل مصر' بحوارًا خاصًا حول كأس الأمم الإفريقية 2024 وحظوظ المنتخبات الإفريقية التي دربها وكذلك المنتخب المصري ويكشف كواليس مفاوضات اتحاد الكرة لتدريب الفراعنة بعد رحيل كيروش، وجاء نص الحوار كالتالي:-

كيف ترى حظوظ المنتخب الإيفواري في المجموعة الأولى مع غينيا بيساو وغينيا الاستوائية ونيجيريا؟

منتخب كوت ديفوار يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين وهي مجموعة مكونة من منتخبات قوية مثل نيجيريا وغينيا وغينيا بيساو، منتخب غينيا دائمًا ما يكون قريب ويصل لأدوار متقدمة في كأس الأمم الإفريقية، هما الآن أصبحوا يمتلكون خبرات كبيرة، لذلك على كوت ديفوار الحذر منهم.

بالنسبة للمنتخب النيجيري فهو يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين، كذلك منتخب غينيا بيساو لا يجب الاستهانة به لأنه قادر على صنع المفاجأة ويمكنهم الذهاب بعيدًا لكن عليهم بدء البطولة بشكل جيد، واستغلال هذه الدفعة المعنوية للذهاب لأبعد نقطة في البطولة.

باتريس بوميلباتريس بوميل

في النهاية كل الاحتمالات واردة في هذه المجموعة وأنا أرى أن كوت ديفوار قادر على العبور من هذه المجموعة.

رشح فريقان متأهلين من هذه المجموعة الأولى؟

أرشح كوت ديفوار ونيجريا للتأهل عن هذه المجموعة.

حقق المنتخب الإيفواري الفوز في بداية التصفيات على سيشيل وجامبيا، كما سيخوض المباريات على أرضه، هل تعتقد أن هذه العناصر كافية للأفيال للفوز بالبطولة؟

كما قلت لك منتخب كوت ديفوار قادر على العبور من دور المجموعات لأنه يمتلك قاعدة قوية من اللاعبين، أنا كنت مدرب للمنتخب الإيفواري في 2022، أنا متأكد أنه فريق كبير ولاعبيه يمتلكون الكثير من الخبرات، لقد بذلت معهم مجهود كبير من أجل ضم لاعبين مثل ويلي بولي لاعب نوتنجهام فورست، وسباستيان هالير مهاجم بروسيا دورتموند الحالي، وكريم كانوتي لاعب سالزبورج الألماني، الكثير من اللاعبين اكتشفتهم ووضعهتم في المجموعة، مثل ويلفريد سينجو مدافع موناكو الفرنسي، الذي جاء معي لأول مرة للمنتخب.

الآن لديهم فرصة كبيرة جدًا للفوز بكأس الأمم الإفريقية لأنهم يمتلكون الجودة والفريق القوي وسيلعبون على أرضهم ووسط جماهيرهم، وهذا سيعطيهم طاقة إيجابية وهذا يضع عليهم الضغوط بسبب عدم التحقيق المأمول في البطولتين الآخرتين في الكاميرون 2022، ومصر 2019، ولكنهم يجب عليهم تحويل هذه الضغوط لدوافع إيجابية تساعدهم على تحقيق الفوز.

الأهلي والزمالك وبيراميدز نقطة قوة للمنتخب المصري.. والمغرب عليه أن يتعلم من الماضي

- في رأيك، لماذا تبتعد المنتخبات الأفريقية الكبيرة التي لديها مجموعة من المحترفين في أوروبا عن الفوز بالألقاب الأفريقية بينما في المقابل مثلا المنتخب المصري يعتمد دائما على بعض اللاعبين المحليين وقد فاز بالبطولة عدة مرات؟

هذا سؤال جيد.. في رأي أن كأس الأمم الإفريقية صعبة للغاية والأجواء في إفريقيا مختلفة تمامًا عن أوروبا، توقيت البطولة في الشتاء وقتها تكون الأجواء في أوروبا باردة للغاية وممطرة، فيأتي إلى إفريقيا يجد الأمور مختلفة والأجواء حارة، لذلك يحتاج إلى الوقت من أجل التأقلم على الطقس المختلف، وكذلك الاختلاف في أرضية الملعب، والوقت يكون ضيق جدًا قبل البطولة ولا يكن كافي في الغالب من أجل التأقلم على هذه الأجواء.

على العكس اللاعبين المصريين يعتمدون بشكل أساسي على العديد من اللاعبين الذين يلعبون في الأندية المصرية داخل القارة مثل الأهلي والزمالك وبيراميدز وفيوتشر، هذه الفرق تشارك في دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية طوال السنة، ودائمًا ما يكون لديهم فرصة كبيرة بسبب خبراتهم في اللعب بهذه الأجواء، فلا يحتاجون الوقت للتأقلم.

التجربة ذاتها تحاول حاليًا بعض البلدان في إفريقيا تطبيقها من أجل تحقيق هذه المكاسب مثل المغرب والجزائر وتنزانيا الذين يسعيان لتطوير دورياتهم المحلية لإفراز عدد كبير من اللاعبين يساعدوهم في البطولات القارية، بالطبع يجب الاعتماد على اللاعبين في الخارج لكن أيضًا يجب تطوير لاعبيهم المحليين، لقد كنت في زامبيا في 2011، وكان لدينا أكثر من 85% من لاعبينا في البطولات المحلية، وهذا ساعدنا كثيرًا، لذلك أعتقد أن مصر مثال جيد ولديهم لاعبين محليين كُثر يعرفون بعضهم جيدًا ويلعبون سويًا بشكل مستمر في النادي والدوري وكذلك المنتخب الوطني.. هذا أمر بالغ الأهمية.

باتريس بوميلباتريس بوميل

شاهدنا المنتخب المغربي يحقق انتصارات في كأس العالم ويحقق إنجازات كبيرة لقارة إفريقيا لكنه لم يصل إلى نهائي البطولة في آخر 20 سنة تقريبا.. ما هو السبب في ذلك من وجهة نظرك؟

منتخب المغرب هو المنتخب الذي يتطور ويتحسن سنة بعد الآخرى، لقد كنت مدربًا للمغرب لمدة 4 سنوات، وقضينا كأس أمم إفريقيا سويًا لذلك من وجهة نظري فوزي لقجع هو رئيس رائع، شغوف بالعمل، وملتزم وواضح ومُساند، يرغب في مساعدة الكرة المغربية على التطور، ويسعى لتطوير البنية التحتية والملاعب في المغرب، يبني ملاعب للتدريب وكذلك أكاديميات مثل محمد السادس، هو يرغب في تحضير أسود الأطلس لمحاولة لفوز بكأس العالم، ولما لا، لأن النسخة التي لديه جيدة للغاية، يكتسبون الخبرات مرة تلو الآخرى في 2018 وتحسنوا في 2022، ويصنعون شيء عظيم في كأس الأمم الإفريقية، وهذا يساعد المجموعة على اكتساب الخبرات.

بالطبع بعد ما حققوه في كأس العالم 2022، الجميع يتوقع فوزهم بكأس الأمم الإفريقية، لكن عليهم معرفة أن البطولة صعبة والأمر ليس سهلًا أن يفوزوا بالبطولة، عليهم تقديم كل مالديهم.

أتمنى لهم كل التوفيق هذه المجموعة قادرة على تحقيق أي شيء، وأن يتعلموا من كل البطولات التي أخفقوا بها في السنوات الماضية، لكن بعد ما حققوه في كأس العالم الأخيرة أعتقد أن كل شخص سيكون لديه الحافز في المغرب لتقديم كل ما لديه لتحقيق اللقب، عليهم ضغوط كبيرة بعد ما حققوه في كأس العالم، عليهم أن يأخذوا المباريات خطوة تلو الآخرى، يظلوا أحد المرشحين للعودة بالكأس إلى بلادهم.

يوسف البلايلي يُمثلني في كأس الأمم الإفريقية.. وفيتوريا تحت التقييم في كأس الأمم الإفريقية

كمدرب لأحد الأندية الجزائرية.. كيف ترى حظوظ “محاربي الصحراء” في هذه البطولة.. والقائمة التي أعلنها جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري؟

الجزائر دائمًا فريق كبير وحقق كأس الأمم الإفريقية ولديهم دوافع كبيرة لتحقيق اللقب الذي حققوه مؤخرًا في 2019، لكن 2022 لم يقدموا الأداء المنتظر، لذلك سيكون لديهم دوافع الثأر ويظلوا منتخب كبير، ويمتلكون لاعبون كبار وموهوبون للغاية، مع امتلاكهم الخبرات ليس فقط في إفريقيا وإنما بكأس العالم أيضًا، لذلك الجزائر مرشح للذهاب بعيدًا في البطولة، ولكن أيضًا هناك 24 منتخبًا يمتلكون لاعبون موهوبون و لديهم الخبرات، استعدوا جيدًا لهذه البطولة، عليهم عدم ارتكاب نفس الأخطاء التي ارتكبوها في كأس الأمم الإفريقية الماضية، لديهم دوافع كبيرة لإثبات أنهم منتخب لديه مجموعة قوية من اللاعبين.

لا يمكنني الحديث عن اختيارات جمال بلماضي للقائمة هو يعرف ما يفعله جيدًا، لكني سعيد للغاية للاعبي في مولودية الجزائر 'يوسف البلايلي' لوصوله إلى هذه المرحلة واللعب مع منتخب بلاده، لأن ذلك يُعني بأنني أقوم بعمل جيد مع فريقي وفخور لأنني أعدتهم جيدًا ليخرج منهم لاعبًا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية، هذه هي المرة الأولى منذ 2008 التي لم أشارك فيها بكأس الأمم الإفريقية، منذ أن بدأت كمساعد مدرب، لكني فخور بوجود يوسف البلايلي لأنه لا يُمثل فقط منتخب بلاده أو نفسه، بل أيضًا يُمثل مولودية الجزائر.

يوسف البلايلي يوسف البلايلي

ما رأيك فيما يقدمه المنتخب المصري مع مدربه الحالي روي فيتوريا؟..وهل يختلف أداء الفريق عن الفريق الذي واجهته في ربع نهائي كان 2022 تحت قيادة كارلوس كيروش (كنت مدربا لكوت ديفوار حينها)؟

بخصوص منتخب مصر أعتقد أن روي فيتوريا يقوم بعمل جيد، ويقدم نتائج رائعة لقد لعب 13 مباراة، فاز في 11 مباراة وتعادل واحدة وخسر بآخرى، نعم أتابع المنتخب المصري، صحيح أنه لم يحصد كأس الأمم الإفريقية الأخيرة ولم يتأهل لكأس العالم لكن التوقعات لمصر دائمًا ما تجعله مرشح دائم للفوز باللقب، لذلك أعتقد أن روي فيتوريا مُطالب بحصد هذه البطولة.

كارلوس كيروش لم يحصد كأس الأمم الإفريقية لكنه قام بعمل رائع، ذهب للنهائي وربما لم تسير الأمور معه بِشأن عدم تأهله إلى كأس العالم أمام السنغال، لكنه قام بعمل رائع مع مصر، لكن الآن روي فيتوريا أصبح تحت التقييم وسيتم الحكم عليه في هذه البطولة (كان2024)، لأن أي شخص دائمًا يُرشح مصر للتتويج بالألقاب، عندما تكون مدربًا لمصر عليك أن تذهب للبطولة من أجل حصد اللقب، صحيح أنه ضغط كبير لكنه لديه لاعبين رائعين من الأهلي والزمالك وأيضًا المحترفين، مصر لديها كثير من الخبرات، فهي بطولة صعبة، لكن كل الأشخاص تتوقع ذهاب مصر بعيدًا في البطولة.

لقد تحدثت مشادة مع كارلوس كيروش خلال تصفيات كأس العالم 2018 وقتها كنت مدرب للمغرب وهو كان على رأس الجهاز الفني لإيران، لكن هذا أمر يحدث في كرة القدم، الجميع يرغب في تحقيق الانتصار والفوز، هناك احترام متبادل بيننا، ولكن مثل هذه الأمور تحدث في كرة القدم.

اتحاد الكرة المصري فاوضني لتدريب المنتخب بعد رحيل كيروش.. وهذه أسباب تتويجات الفراعنة

من وجهة نظرك ما أسباب انتصارات المنتخب المصري وإنجازاته الأفريقية؟ وما توقعاتك لهذا المنتخب في بطولة 2024؟

أنا أتابع كأس الأمم الإفريقية منذ أن كان عمري 20 سنة، عندما كنت طفلًا، أعتقد أن مصر تمتلك عديد من النجوم، معظمهم يلعبون للأهلي والزمالك وبيراميدز وأندية أخرى، ومن المتوقع ذهابهم بعيدًا في البطولة، لو لم أكن مخطأ أعتقد أن الأهلي فاز بـ15 بطولة إفريقية سابقة وهو نادي القرن الإفريقي، الزمالك أيضًا فريق جيد وحصد العديد من الألقاب، فالجمع بين هؤلاء اللاعبين في المنتخب هذا فرصة، فمثلًا إسبانيا لو وجدت 10 لاعبين من برشلونة ومثلهما من ريال مدريد، و3 من أتلتيكو مدريد وفالنسيا، هما يعرفون بعضهما جيدًا، واحد من الأسباب الأساسية هو أن اللاعبون يعرفون بعضهم جيدًا، من أجل بناء فريق قوي جدًا، يعرف بعضه جيدًا داخل الملعب وخارجه.

أيضًا حسن شحاتة قدم أداء كبير وحقق عمل رائع عندما تفوز بكأس الأمم الإفريقية 3 مرات متتالية، لهذه الأسباب أعتقد أن منتخب مصر قوي لأنه اللاعبون يعرفون بعضهم ويمتلكون لاعبون على مستوى رائع، أعتقد أن هذه الأسباب هي التي تجعل مصر تحقق الألقاب.

باتريس بوميلباتريس بوميل وكيروش

رشح لنا منتخبي نصف النهائي والنهائي للبطولة؟

في رأي.. سأقول في نصف النهائي أتوقع تأهل كوت ديفوار والمغرب والجزائر ومصر.

سمعنا منذ فترة أن هناك مفاوضات مع الاتحاد المصري لكرة القدم لتدريب المنتخب الأولمبي.. ما هي حقيقة هذا الأمر؟ وهل تفاوضت معك أي جهة مصرية مؤخرًا لتدريب أي نادٍ أو منتخب وطني؟

نعم وصلني العديد من العروض من مصر ليس فقط من المنتخب ولكن من أندية مصرية كبيرة أيضًا، في الفترة بعد رحيل كارلوس كيروش عن منتخب مصر، وصلتني عروض من أندية مصرية، وصلتني عروض من اتحاد الكرة المصري ليس فقط لتدريب المنتخب الأولمبي وإنما أيضًا للمنتخب الأول، انا أحب إفريقيا وأحب الكرة المصرية، ولكن لم يكن وقتي.

الآن أنا متواجد مع مولودية الجزائر، في نادي كبير ورائع، والآن أنا سعيد بتواجدي في الجزائر، وسنرى ما سيحدث في المستقبل، لكني أريد أن أفوز بشيء ما مع مولودية الجزائر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً