اعلان

هوبير فيلود: بوركينا فاسو يطمح في التتويج بكأس الأمم الإفريقية.. واتهامات إهانتي لفيتوريا "جنون" (حوار)

هوبير فيلود
هوبير فيلود

تعود جذور قواعد الفروسية التي نشأت في أوروبا بالعصور الوسطى إلى القرون السابقة، حيث أضفت لها فرنسا الشجاعة العسكرية والتدريب الفردي، ولأننا الآن في بلد يُلقب منتخب بلادها بـ'الخيول' نسبة إلى حصان 'ياننجا' رمز القبائل والبلاد في بوركينا فاسو، اجتمعت من جديد هذه التركيبة المميزة في العقد الثالث من القرن الـ21، بين واضعي قواعد الفروسية، وأجود أنوع الخيول البشرية، حيث يأمل البوركينيون، أن يكون الفرنسي هوبير فيلود 'مدرب منتخبهم' هو الفارس المأمول، لقيادة الخيول السوداء نحو لقبه الأول من كأس الأمم الإفريقية 2024 والتي ستقام في كوت ديفوار في 13 يناير الجاري.

وفي هذا الصدد أجرى 'أهل مصر' حوارًا مُطولًا مع الفرنسي هوبير فيلود مدرب منتخب بوركينا فاسو الذي ينافس بالمجموعة الرابعة والتي تضم كلا من الجزائر وأنجولا وموريتانيا، وجاء نص الحوار كالتالي:

كيف ترى حظوظ منتخب بوركينا فاسو في المجموعة الرابعة مع الجزائر وأنجولا وموريتانيا؟

مجموعة صعبة للغاية تضم كلا من الجزائر وموريتانيا وأنجولا، أعتقد أن الجميع لديه فرصته في هذه المجموعة، ولن يكون الأمر سهلًا على الجزائر باعتباره المرشح على الورق للتأهل من هذه المجموعة، لن نُقلل من تقدير أنجولا وموريتانيا، نحترم خصومنا كثيرًا ونتوقع أن تكون المجموعة صعبة والحظوظ متساوية إلى حد ما، بالطبع سنبذل قصارى جهدنا للتأهل.

من ترشح للتأهل من هذه المجموعة؟

لقد تحدثت بأن الحظوظ ستكون متقاربة ومتساوية للغاية، لذا من الصعب جدًا تحديد من سيتأهل من هذه المجموعة، فالأمر ليس سهلًا، حتى الجزائر سيُعاني قليلًا، حتى لو كانت المرشح الأول للتأهل من المجموعة.

هوبر فيلودهوبير فيلود مدرب بوركينا فاسو

الجزائر يمتلك فريقا قويا.. وبوركينا ومالي قريبان من صناعة المفاجأة

البعض يتحدث بأن المنتخب الجزائري يعيش حالة من التراجع مقارنة بالسنوات الماضية.. رأيك في هذا الرأي؟

لا أتفق معك، المنتخب الجزائري لا يزال قويًا جدًا خاصة أنه قام مؤخرًا بضم مجموعة من اللاعبين الشباب الجدد، ويلعبون في فرنسا، لأني أعلم جيدًا أن الجزائر كان بحاجة لهذا الجيل الجديد، لذلك أعتقد أنهم سيكونون أقوياء كما كانوا من قبل.

هل تواجهون أزمات فيما يتعلق باستدعاء نجوم بوركينا فاسو المتواجدين في أوروبا بسبب موعد البطولة؟

حتى الآن في الوقت الذي أتحدث فيه ليس لدينا مشكلة على هذا المستوى بالنسبة للاستدعاءات، أقصد اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا، آمل أن يستمر الأمر على هذا النحو، لذا سيكون أمرًا جيدًا للغاية، من المهم أن يقوم جميع اللاعبين على الفور بإجراء استعدادات جيدة.

توقع لنا أسماء المنتخبات التي ستتأهل إلى الدور الثاني من الـ6 مجموعات؟

سيكون هناك 16 مؤهلًا من دور المجموعات هذه المرة، حيث سيصعد أول فريقين من كل مجموعة، مما يعني صعود 12 فريقا، ولكن هناك أيضًا أفضل 4 من المركز الثالث سيتأهلون، ما يعني أن هناك 16 فريقًا سيتأهلون، من المستحيل أن أتنبأ بهم، فأنا لست ساحرًا.

من هو الفريق الذي يمكن أن يكون الحصان الأسود في هذه البطولة ويصنع المفاجأة؟

قد يكون بوركينا فاسو لكن لن تكون مفاجئة بالشكل الكبير، لكن دعنا نعترف بأن هناك منتخبات حظوظها أكبر منا، فنحن متأخرون عنهم بعض الشيء، ومن الممكن أيضًا أن نرى مالي يُحقق البطولة، لأن هذين الفريقين يتواجدان جغرافيًا بالقرب من ساحل العاج 'البلد المستضيف'، وهذا يعد عنصرًا هامًا جدًا حيث سيكون لديك الكثير من البوركينييين والماليين لمشاهدة مبارياتهم، وهذا الأمر مهم جدًا لدفع اللاعبين لتحقيق نتائج رائعة.

هوبر فيلودمنتخب بوركينا فاسو

منتخب مصر مرشح للتتويج باللقب.. وصلاح ومصطفى محمد الأخطر

منتخب مصر معكم في مجموعة كأس العالم، ما رأيك في أداء الفريق وتوقعاتك له في هذه البطولة؟

بالفعل منتخب مصر يتواجد في مجموعتنا بكأس العالم ويتصدر المجموعة بـ6 نقاط، أود أن أقول إنهم يقومون بدورهم كمرشحين دائمًا، وهو واحد من أكبر المرشحين للفوز بكأس الأمم الإفريقية، أعتقد أنه فريق قوي للغاية ولديه أفراد على مستوى عالٍ، وأهم ما يميزهم أن الجميع عندما يأتون للمنتخب المصري يقدمون كل ما لديهم من أجل القميص ويلعبون بجدية، لذلك ليس من السهل اللعب ضدهم.

ويتواجد منتخب مصر في المجموعة الأولى بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، وحقق العلامة الكاملة حتى الآن، بالفوز على كل من جيبوتي وسيراليون في الجولتين الأولى والثانية، بينما تعادل بوركينا فاسو في الجولة الأولى أمام غينيا بيساو، ثم انتصر على إثيويبا، بثلاثية نظيفة.

من هم في نظرك أخطر لاعبي المنتخب المصري؟

أخطر لاعب بالنسبة لي يتواجد في الإمكانيات الهجومية الكبيرة لمنتخب مصر، فمثلًا محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وبالطبع مصطفى محمد الذي أعرفه جيدًا لأنه يلعب في نانت الفرنسي، ولديهم أيضًا لاعبون آخرون جيدون يلعبون في أندية محلية مثل الأهلي والزمالك وبيراميدز، أقوياء جدًا.

قلت قبل انطلاق تصفيات كأس العالم إنك لا تعرف مدرب منتخب مصر روي فيتوريا، فسر البعض أنه تقليل منه، أرجوك وضح ماذا كنت تقصد بهذا التصريح؟

هذا جنون، أنا أحترم مدرب المنتخب المصري كثيرًا، عندما قلت لا أعرفه، قصدت أنني لا أعرفه شخصيًا ولكن منذ ذلك الحين، رأيت عمله، لذلك أحترم الكثير من المدربين، خاصة أنني أحترم كثيرًا مدربي المدرسة البرتغالية، لأنها مدرسة جيدة وأعرفها جيدًا، لذلك أعتقد أنه من الجيد أن نرى روي فيتوريا مدربا لمنتخب كبير مثل مصر.

روي فيتوريا روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

أخيرًا ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها مع المنتخب البوركينابي؟

في الحقيقة لقد رفعت بوركينا فاسو سقف التوقعات عاليًا للغاية في المشاركة الأخيرة في كأس الأمم الإفريقية 2022، عندما أنهت البطولة في المرتبة الرابعة، لذلك علينا أن نتقدم ونقدم مركزا أفضل مما كان عليه الفريق، نريد ببساطة الفوز بالكأس، أنهينا في المرة الأخيرة في المركز الرابع، لذلك لابد أن يكون الطموح المقبل هو الفوز بالكأس، لأنه بين المركز الرابع والأول، هناك مساحة صغيرة جدًا، لذلك عندما وافقت على المجيء وتدريب هذا الفريق، كنت أعرف جيدًا أن الأهداف عالية جدًا، لذلك ستكون دوافعنا كبيرة ومن الممكن أن تتاح لنا الفرصة لحصد اللقب.

يذكر أنه في النسخة الماضية من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2022 التي استضافتها الكاميرون، احتل منتخب بوركينا فاسو المركز الرابع في البطولة، بعد الخسارة من الكاميرون 'صاحب الأرض والضيافة'، بركلات الترجيح (5-3)، وانتهى الوقت الأصلي والإضافي وقتها بنتيجة التعادل (3-3).

هوبر فيلودهوبير فيلود مدرب بوركينا فاسو

ويمتلك هوبير فيلود مسيرة تدريبية كبيرة للغاية والتي كان آخرها كان تدريب المنتخب السوداني، وذلك في المحطة الأخيرة قبل الرحيل وتولى مهمة قيادة بوركينا فاسو، ومن قبلها قاد العديد من الفرق الكبيرة في إفريقيا مثل مازيمبي الكونغولي، والذي قاده للفوز بكأس السوبر الإفريقي موسم 2015-2016، وتألق أيضًا بتحقيق بطولة الدوري الجزائري في مناسبتين إحداهما مع مولودية الجزائر، والأخرى رفقة وفاق سطيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً