اعلان

توني مدرب الكاميرون السابق: مباراة غينيا مفتاح الأسود في الكان.. ومصر يظل مرشحًا للتتويج (حوار)

توني مدرب الكاميرون السابق
توني مدرب الكاميرون السابق

يستهل منتخب الكاميرون مشواره في كأس الأمم الإفريقية 2023، بمواجهة نظيره الغيني، مساء اليوم الإثنين، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثالثة بكأس الأمم الإفريقية 2023، حيث أوقعت القرعة المنتخبين في مجموعة تضم جامبيا والسنغال أيضًا.

ويأمل منتخب الكاميرون في حصد لقبه السادس من هذه البطولة، وفي هذا الصدد آجرى «أهل مصر» حوارًا مطولًا مع أنتوني دا سيلفا «توني» المدير الفني السابق لمنتخب الكاميرون، وجاء نص الحوار كالتالي:-

أنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرونأنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرون

كيف ترى حظوظ المنتخب الكاميروني في المجموعة الرابعة مع السنغال وغينيا وجامبيا؟

لقد تغير المنتخب الكاميروني كثيرًا ولا يوجد قوام أساسي مثالي في الأونة الأخيرة، على الرغم من امتلاكهم لأفراد جيدين إلا أنهم ما زالوا لا يشكلون فريقًا تنافسيًا، قوة الكاميرونيين موجودة في العقل، ستكون المباراة الأولى حاسمة وستؤثر بالطبع على بقية مشوارهم في البطولة، حيث أن المباراة الثانية ستكون ضد حامل اللقب وأحد المرشحين للفوز بالكأس 'منتخب السنغال'، أتوقع لهم التقدم للأدوار الإقصائية في هذه البطولة، يجب أن يكونوا في أعلي مستوياتهم من أجل تحقيق ذلك.

هل توافق الرأي الذي يقول بأن هذه المجموعة هي الاقوى في كأس الأمم الإفريقية؟

نعم اتفق مع ذلك الرأي، هي من أقوى المجموعات إلى جانب مجموعة نيجيريا وساحل العاج وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية، مجموعة الكاميرون بها منتخبات قوية وكلها قادرة على المنافسة، لذلك يجب على الأسود أن تفوز بالمباراة الأولى ليكتسبوا الثقة ويستكملوا مشوارهم في البطولة بنفس النهج.

رشح فريقين تتوقع تأهلهما من هذه المجموعة؟

أتوقع تأهل السنغال والكاميرون من هذه المجموعة فهما المرشحان على الورق، رغم اعتقادي أن غينيا الاستوائية يمكن أن تصنع مفاجأة كبيرة في هذه المجموعة وتواصل الأداء الممتاز الذي قدمته في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.

أنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرونأنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرون

رأيك في الأزمات التي يتعرض لها المنتخب الكاميرني بسبب رفض بعض اللاعبين المحترفين في أوروبا المشاركة بهذه البطولة؟

ليس المنتخب الكاميروني فقط بل كل المنتخبات تعاني من نفس المشكلة، الأندية الأوروبية تنفق أموالا كثيرة على اللاعبين ثم تضغط عليهم لعدم تمثيل المنتخب، لأن الأندية هي التي تدفع الرواتب وهذا يجعل الأمر صعبا على اللاعبين أن يأتوا ويتحملون هذه المصاعب والضغوط.

في إفريقيا الانضباط ضروري لتحقيق النجاح، عليك أن تعرف كيفية تحفيز اللاعبين ونقلههم إلى أعلى مستويات التركيز للمنافسة بقوة، لقد رأينا مؤخرًا أن هناك مشاكل انضباطية في المنتخب الكاميروني، نتج عنها استبعاد اندريا أونانا من كأس العالم الأخيرة، وكذلك القائد الثاني نجاديو الذي تم استبعاده لأسباب تأديبية، في النهاية يجب أن تسود دائمًا روح الجماعة على الفرد.

ما هي أبرز مميزات المنتخب الكاميروني من وجهة نظرك، وأبرز اللاعبين القادرين على صنع الفارق؟

الجانب الذهني هو أهم عنصر ونقطة قوة الفريق، الكاميرون تمتلك لاعبين على مستوى عال، فقط عليهم أن يقاتلوا ويتحلوا بالجماعية وتوفير الاجواء الجيدة لهم، وتستطيع الكاميرون وقتها التغلب على منتخب والفوز باللقب.

أنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرونأنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرون

توقعاتك للمنتخبات المرشحة للتتويج بهذه البطولة؟

أعتقد أن القادرين على الترشح للأدوار المتقدمة في هذه البطولة هم المغرب والسنغال وساحل العاج والجزائر وأيضًا مصر، جميعهم مرشحون للفوز بكأس إفريقيا، هم معتادون على هذه المغامرات.

ما هو الفريق الذي تفاجئت من أدائه حتى الآن بالبطولة؟

أعتقد أن نيجيريا ستواجه صعوبات كبيرة رغم امتلاكها لاعبين جيدين، علمنا من الصحافة أنهم لا يمرون بأفضل الاوقات تنظيميًا وماليًا، وقد يكون لذلك تأثير سلبي على الفريق.

إذا كنت تتابع المنتخب المصري، كيف ترى أداء الفريق تحت قيادة روي فيتوريا؟

منتخب مصر بغض النظر عن اسم المدرب، دائمًا منتخب جيد وتكافح دائمًا من أجل الفوز بالنهائي، هذا لا يُقلل من ما يقدمه روي فيتوريا فهو مدرب ممتاز وحقق نتائج جيدة في المنتخب الوطني، وهو ودود للغاية وقريب من اللاعبين في نفس الوقت، ويحب لعب كرة القد الهجومية، فبالنظر لأرقام المنتخب تحت قيادته، سجل 25 هدف، واستقبل 7، رغم التعادل مع موزمبيق منتخب مصر مرشح بقوة للتتويج بكأس الأمم الإفريقية.

أنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرونأنتوني دا سيلفا مدرب منتخب الكاميرون

من هم أخطر لاعبي المنتخب المصري من وجهة نظرك؟

يمتلك منتخب مصر لاعبين ممتازين مثل محمد صلاح وتريزيجيه والنني، يتمتعون بخبرة كبيرة وجودة هائلة، ويمكنهم الفوز بأداء فردي، لكن مصر تعمل بشكل جماعي أكثر، وهذه هي قوة الفريق.

ما هي توقعاتك لمنتخبات شمال أفريقيا (الجزائر والمغرب وتونس)؟

أعتقد أن منتخبات شمال إفريقيا جيدة للغاية ولديها كثير من القوة ودائمًا معتادة على القتال من أجل الفوز دائمًأ، المغرب والجزائر سيصلًان لمستوى عال وسيكونان حاضرين للمنافسة على هذه البطولة.

سطور في مسيرة أنتوني دا سيلفا

وتولى أنتونى دا سيلفا قيادة منتخب الكاميرون في الفترة من 25 سبتمبر 2019 لـ28 فبراير2022، قاد الأسود في مباراة واحدة فقط خلال هذه الفترة بتصفيات كأس الأمم الإفريقية، فاز فيها الأسود على زيمبابوي، بهدف دون رد، لتبدأ ولاية جديدة لروجبير سونج كمديرًا فنيًا للمنتخب الكاميروني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً