اعلان

ما قانونية إقامة مباراتي الأهلي والزمالك بالدوري خارج البلاد؟.. خبير دولي يجيب (خاص)

الاهلي والزمالك
الاهلي والزمالك

تحدث عضو الاتحاد الدولي لمحاميي كرة القدم، نصر الدين عزام، عن مدى قانونية لعب مباراتي الدوري المصري بين القطبين الأهلي والزمالك خارج حدود البلد.

واتفق ناديا الأهلي والزمالك على العرض السعودي لاستضافة مباراتي الفريقين في الدوري، وجار التنسيق مع مسئولي الناديين لتحديد موعد السفر

وتعتبر هذه الحالة هى الأولى من نوعها بالنسبة لمباريات في دوري محلي، عكس ما يحدث في بطولات مثل الكأس أو السوبر وغيرها من المسابقات بخلاف الدوري.

برشلونة وجيرونا

برشلونة وجيرونابرشلونة وجيرونا

وأوضح عزام أنه في عام 2018 أبرمت رابطة الدوري الأسباني اتفاقًا مع إحدى الشركات لنقل إقامة مباراة في الدوري الأسباني بين برشلونة وجيرونا إلى أمريكا مقابل أرقام خيالية للفريقين، ليس هذا فقط، ولكن تحمل سفر 1500 مشجعًا لكل فريق مجانًا فضلًا عن مزايا أخرى ولكن.

واعتبرها المسئولون عن الرياضة في أسبانيا إهانة عظيمة في حق بلدهم بنقل مباراة إلى دولة أخرى في قارة أخرى ولجأوا للمحكمة الرياضية العليا في أسبانيا التي قضت برفض نقل المباراة، جاء ذلك في إطار تطبيق لقانون عدم الاحتكار.

وخرج رئيس الاتحاد الأسباني يوبخ الرابطة، وكذلك رابطة اللاعبين المحترفين هي الأخرى أعلنت رفضها وفشل المشروع من أساسه.

موقف فيفا

وتم الاعتراض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال بيان في عام 2020 وتم وقف الاقتراح رغم موافقة برشلونة وجيرونا ورابطة الدوري الإسباني.

وكتب فيفا في بيانه الرسمي: 'نوصي بمنع هذا الاقتراح، وفقًا للوائح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن مباريات الدوري لابد وأن تقام على أرض البلد المنظم'.

وعلق عضو لجنة أصحاب المصالح في فيفا، دون جاربر، على البيان وأكده أنه يرفض إقامة مباريات الدوري المحلية خارج البلد رغم أنه يعمل كمفوض للدوري الأمريكي.

وبحديث نصر الدين عزام، في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» عن مدى قانونية لعب مباراة محلية خارج البلد، قال: 'موضوع شائك حتى لو وافقت مصر والسعودية، قد يتدخل الفيفا كما فعل من قبل في إسبانيا'.

وتابع: ' ما زالت إقامة مباراة في الدوري الإسباني بأمريكا هي موضع قضايا يتم البت فيه ضمن قضايا في إسبانيا وأمريكا، بعدما رفض الاتحاد الإسباني والفيفا اقامة مباراة لدوري الليجا خارج البلاد، لكن تختلف القضية من بلد لبلد وربما لا يصدر قرار بمنع اللعب خارج البلد لمباراة محلية'.

وواصل تصريحاته: 'كانت هناك خطة في الدوري الإنجليزي بلعب 39 مباراة خارج إنجلترا عام 2008، لكن تم الاعتراض من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتم إيقاف الخطة'.

واختتم تصريحاته، بأنه: ربما يتدخل الفيفا لمنع إقامة مباريات محلية خارج البلاد، مثلما حدث في إسبانيا، ولكن قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير ضد قرارات الفيفا واليويفا والسماح للأندية بتنظيم دوري السوبر ليج في أوروبا قد يكون له تأثير بصدور أحكام تسمح بإقامة مباريات الدوريات خارج البلد وهو ما يحدث في ألعاب أخرى في أمريكا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة