اعلان

سر وضع «الفازلين» على قفاز حراس المرمى

أندريه أونانا
أندريه أونانا

انشغل أندريه أونانا خلال الشوط الأول من مباراة مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد ليفربول بعد ظهر الأحد، بعد أن تم اختبار حارس مرمى يونايتد في مناسبات متعددة، حيث سدد زوار ليفربول 15 تسديدة على مرمى الدولي الكاميروني خلال الشوط الأول، الذي كان من جانب واحد على ملعب «أولد ترافورد».

أظهرت الإعادة التليفزيونية في وقت ما أن أونانا يبدو وكأنه يضع «الفازلين» على قفازاته أثناء توقف اللعب، على الرغم من أنه عندما اقترب منه مراسل شبكة «أتليتك» أصر المقربون من أونانا على أنه لم يكن كذلك، وكان بدلاً من ذلك مادة مصممة خصيصاً لتحسين القبضة.

وعلى الرغم من شكوك المشاهدين، فإنه لن يكون أول من يستخدم «الفازلين»، وهي علامة تجارية أميركية للمنتجات القائمة على «الفازلين» - بهذه الطريقة. وتم تداول الأمر لأول مرة في حوار دار بين حارس مرمى كوفنتري سيتي بن ويلسون، وحارس مرمى يونايتد وإنجلترا السابق بن فوستر.

وفي مناقشة الأساليب المختلفة التي يستخدمها حراس المرمى للحصول على قبضة أفضل، قال ويلسون: «الكثير من حراس المرمى هذه الأيام يضعون (الفازلين) على قفازاتهم ولن أسمح لنفسي بذلك». أجاب فوستر: «اشرح مسألة (الفازلين). لأنني أتذكر أول لاعب رأيته يفعل ذلك كان جو هارت في البرازيل في كأس العالم 2014. لقد وضع (الفازلين) على قفازاته وقال بصراحة إنه يغير قواعد اللعبة!».

قال ويلسون: «إنه كذلك. لكنني لن أسمح لنفسي بالقيام بذلك، بغض النظر عن مدى رطوبة قفازاتي ومدى تلفها، فلن أفعل ذلك. لقد عملت مع المدرب مارتين مارتجيتسون في كارديف وطلب مني وضع (الفازلين). وشعرت بذلك حينها، كان أمراً لا يصدق».

وأضاف فوستر: «من الصعب أن أشرح ذلك، ولكن إذا كنا في جلسة تدريبية، فيمكنني أن أعرف من منهم كان لديه فازلين على قفازاته، لأنه بمجرد أن تلتقط الكرة، تشعر بأنها في قبضة أقوى».

في مقابلة عام 2022 مع مدرب حراس المرمى كونور أوكيف، أوضح هارت أنه تعرف على هذه التقنية من خلال حارس ليستر السابق، كاسبر شمايكل، وقال: «لقد انتهيت من العمل مع شركة (أمبرو)، وكنت أقوم بتجربة قفازات جديدة في فترة ما قبل الموسم، وكانت شائعة استخدام (الفازلين) موجودة. اعتقدت أنها لا يمكن أن تنجح، وليس لها أي معنى».

وأضاف: «لكن كاسبر (شمايكل) قال لي: ضع (الفازلين) عليها، وأنا أثق به لأنني قريب منه، لذلك فعلت ذلك ولم أنظر إلى الوراء أبداً. لقد عرفت أن الحراس لا يفعلون ذلك من حيث المبدأ، ولكن بمجرد أن أفعل ذلك في التدريب، كنت أراهم يذهبون إلى الكرة ويبدأون في فرك أيديهم على الكرة لوضع (الفازلين) على قفازاتهم».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين