اعلان

خالد المولهي: الأهلي والترجي الأحق بالمنافسة على دوري الأبطال.. وعملاق القاهرة تخشاه الأندية داخل وخارج ملعبه (حوار)

خالد المولهي نجم الترجي السابق
خالد المولهي نجم الترجي السابق

الأهلي والترجي يستحقان التواجد في نهائي إفريقيا هذا الموسم

'أهلي كولر' واقعي ويجيد الدفاع واللعب على التحولات وهذه ميزة مشتركة مع الترجي

الفوز التاريخي على الأهلي في نهائي 2018 دافع للجيل الحالي لتكرار الإنجاز

الأهلي يظل فريقا كبيرا تخشاه الأندية الإفريقية سواء داخل أو خارج ملعبه

ذكريات مواجهة الأهلي لا تنسى في ظل وجود لاعبيه الكبار مثل أبوتريكة ومتعب وغالي

الأهلي يُعاقب منافسيه على غياب التركيز في أي لحظة وهذا ما عانينا منه مع الرجاء المغربي

خالد المولهي.. أحد أبرز اللاعبين التوانسة في العقدين الماضيين، والذي تمكن من كتابة اسمه بأحرف من ذهب مع الترجي والمنتخب التونسي من خلال مشاركته في المحافل الدولية الكبيرة والتتويج بالعديد من الألقاب مع فريق باب سويقة ولعل أبرزها دوري أبطال إفريقيا نسخة 2010-2011 والمشاركة بكأس العالم للأندية وأيضًا بطلًا للدوري التونسي 3 مواسم متتالية، فضلًا عن تجربة احترافية في نادي ليلستروم النرويجي قاده خلالها للتتويج ببطولة الكأس.

ويمزج المولهي بين القيمة الفنية الكبيرة كلاعب كرة قدم سابق من الفئة الأولى في تونس وكذلك الخبرات التدريبية التي بدأت كمدرب مساعد بالترجي التونسي ثم مدربًا لشبيبة القيروان وأولمبيك سيدي بوزيد ومنها كمدرب مساعد للمدرب منذر الكبير في تدريب الرجاء المغربي بالعام الماضي.

وفي ظل سيطرة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2023-2024 بين الأهلي والترجي على حديث الوسط الرياضي العربي والإفريقي، حرص «أهل مصر» على إجراء حوار مع النجم التونسي 'خالد المولهي' للحديث معه عن حسابات هذه المواجهة المرتقبة، ودوافع الفريقين وأبرز مفاتيح اللعب وتوقعاته لسيناريوهات المواجهة وأخيرًا استعادة بعض ذكريات مواجهاته كلاعبًا ومدربًا أمام الأهلي، وجاء نص الحوار كالتالي:

خالد المولهيخالد المولهي

كيف ترى مواجهة الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

أعتقد أن المواجهة النهائية ستكون بين أحسن فريقين بالقارة الإفريقية، الترجي قدم موسما متميزا على مستوى دوري أبطال إفريقيا، وأقصى صن داونز وهو واحد من أقوى الفرق الإفريقية، كذلك الأهلي أزاح مازيمبي وهو فريق قوي جدًا، ونتمنى نشوف نهائي متميزا على كل المستويات الفنية والبدنية والتكتيكية والأقدر بالتتويج هو من يتوج باللقب.

ما هي نقاط قوة كل من الأهلي والترجي من وجهة نظرك؟

الفريقان يمتلكان لاعبين جيدين جدًا على المستوى الفردي وقادرون على صناعة الفارق مثل علي معلول وبيرسي تاو وحسين الشحات، كذلك الترجي يمتلك ساس وغشة ورودريجيز والشعلالي، لكن الفريقين قوتهما الأساسية في المجموعة على المستوى الدفاعي، حتى الأهلي مع كولر فريق واقعي يعرف يدافع جيدًا ثم يلعب على الهجمات المرتدة وهي أحد الأسلحة الجماعية اللي الترجي التونسي مطالب أن يكون حذر فيها من الأهلي.

نفس الشيء بالنسبة للترجي التونسي قدم مباراة جماعية دفاعية أمام صن داونز في مباراتي الذهاب الإياب، قادرين على الدفاع بشكل متميز ثم ينتقل للهجمات السريعة، الفريقان يتشابهان في عديد من النقاط وهي الصلابة الدفاعية ثم الانطلاق نحو المرمى بالهجمات المرتدة.

رأيك في طريقة اللعب المثالية للفريقين في مواجهة ذهاب نهائي دوري الأبطال؟

المهمة الأساسية للفريقين في مباراة الذهاب والإياب هي عدم قبول أهداف، خصوصًا للترجي التونسي في مباراة الذهاب، يرغب في الحفاظ على نظافة شباكه ومحاولة تسجيل هدف يساعده في موقعة القاهرة، نفس الأمر بالنسبة للأهلي يأمل في عدم استقبال أهداف من أجل تحقيق نتيجة إيجابية، وهذا الأمر ممكن لأن الفريقين على المستوى الدفاعي جيدين خصوصًا وهذا عكس تقاليد الأهلي.

عندما واجهت الأهلي كلاعب في الترجي، الفريق القاهرة كان معتادا على لعب كرة هجومية صريحة ويترك المساحات خلفه على عكس ما يفعله كولر مع الأهلي حاليًا، الفريق أصبح يدافع بكتلة دفاعية منخفضة ويلعب على الهجمات المرتدة، أتوقع أن تكون المباراة مغلقة ولا أتصور أن يكون اللعب مفتوحا، الأهم بالنسبة للترجي التونسي يجب أن يعرف كيف يتصرف في مباراة رادس لأنها مباراة مهمة، يجب أن تمر دون استقبال هدف، وتأجيل الحسم لمباراة القاهرة.

مارسيل كولر مارسيل كولر

في حالة لم يستقبل الترجي في مباراة رادس، أتوقع أن يترك الأهلي المساحات خلفه في لقاء القاهرة من أجل المبادرة والتسجيل، وقد يفعل الترجي مثلما حدث بلقاء صن داونز، ويحقق الانتصار.

رأيك في المواجهة الثنائية على الخط بين مارسيل كولر في الأهلي وعلى الجانب الآخر كردوزا مع الترجي؟

المواجهة على الخط بين كولر وكاردوزوا أتوقع أنها ستكون تكتيكية بامتياز، الترجي التونسي عنده مباراة صن داونز مثال جيد لمواجهة الأهلي بنفس الطريقة، عندما أغلق الملعب ولعب على التحولات، وحرم صن داونز من الكرة والأهلي يشبه الفريق الجنوب إفريقي في نفس الأمر.

أتمنى أن يلعب الترجي بكامل العقلانية والتوزان ويجيد اختيار طريقة اللعب حسب سير المباراة، أكيد الفريق التونسي لديه الخبرة في هذا الأمر، وسيكون لديه مساندة كبيرة من جماهيره في لقاء الذهاب، وأعتقد أن مباراة رادس ستكون مباراة مغلقة، ولن تكون مباراة ذات مستوى فني كبير، لقاء 18 مايو سيكون لقاء الحسابات، والحسم سيكون في لقاء القاهرة.

الترجي لم يفز على الأهلي في ملعب رادس آخر مباراتين كيف ترى هذا الرقم السلبي وهل له تأثيره على الترجي؟

صحيح الترجي لم يفز على الأهلي في آخر مباراتين بملعب رادس لكن فاز في لقاء مهم وهي نهائي 2018 وبنتيجة عريضة، وقد تكون هذه المباراة لها دوافع كبيرة على اللاعبين خصوصًا في ظل وجود بعض اللاعبين ممن عاصروا هذا اللقاء مع الترجي مثل غيلان الشعلالي ومعز بن شريفية، وقد تكون هذه المباراة التاريخية مثالا جيدا للاعبين الجدد وتزيح من أذهانهم الرهبة مع الأهلي الذي يظل فريقا كبيرا وتخشاه كل الأندية داخل ملعبهم وخارجه.

أبرز اللاعبين من وجهة نظرك القادرين على صنع الفارق من الفريقين؟

أبرز اللاعبين في الأهلي هو علي معلول الذي يتميز بجودة عالية في مستوى صناعة الأهداف والكرات الثابتة والركنيات ولديه دقة متميزة وهو من أبرز أسلحة الفريق، ولاعبين آخرين مثل بيرسي تاو، وأنا أعتقد أن هذا اللاعب على أعلى مستوى ويمكنه صنع الفارق في أي وقت، والأمر ذاته بالنسبة للشحات.

الترجي أيضًا يمتلك لاعبين رائعين على المستوى الفردي مثل حسام الدين غشة والبرازيلي يان ساس ورودريجو، كلهم لاعبين مميزين على المستوى الهجومي وقادرين على صنع الفارق، وبالوسط يتواجد حسام تقا وغيلان الشعلالي، لاعبين يقدموا مستوى كبير بالموسم الجاري.

خالد المولهيخالد المولهي

ما هي توقعاتك لهذا النهائي بشكل عام ومباراة الذهاب بشكل خاص؟

بالنسبة لتوقع النتيجة، عندما يكون الأهلي والترجي طرفي النهائي لا يمكن أن تصدر توقع قطعي، لكني أتصور بأن الترجي يمكنه الانتصار في مباراة الذهاب على الأقل بفارق هدف، ويكرر ما فعله مع صن داونز بموقعة القاهرة، لكن على أي حال هذه مجرد تكهنات والملعب هو الفيصل ولن نستطيع أن نجزم بشيء إلا بعد رؤية اللقاء وحالة كل فريق في الـ90 دقيقة.

لكن من الممكن أن تكون أسبقية التقدم لصالح الترجي بحكم عاملي الأرض والجمهور، ويمكن أن يفوز على الأقل بهدف، ولماذا لا يفوز على الأهلي ويتوج بهذه الكأس ويعود بها إلى تونس من القاهرة.

الترجي نجح في إقصاء صن داونز.. برأيك لماذا يعاني الأهلي دائمًا أمام صن داونز رغم نجاح الترجي والوداد في الفوز عليهم بسهولة؟

- أعتقد أن الأهلي يُعاني أمام صن داونز لأنه في أغلب الأحيان يفتح الملعب أمام هذا الفريق، ونعرف أن صن داونز يمتلك لاعبين رائعين على المستوى الفني والسرعة وتعطيهم المساحة ودفاعاتك غير متمركزة بشكل جيد على المستوى الجماعي، وقتها يقدر صن داونز يفوز على أي فريق في إفريقيا حتى ولو كان النادي الأهلي المصري، وهذا العامل الذي يجعل الترجي والوداد ينجحان في الفوز على صن داونز من خلال دراسة المنافس بشكل جيد ومعرفة قدراته.

الترجي والوداد يلعبان أمام صن داونز بطريقة دفاعية جماعية وهذا يقلل من نقاط قوة صن داونز التي تعتمد على السرعة والفنيات، واللعب على الهجمات المعاكسة واستغلال الكرات الثابتة، وهذا السلاح الذي يميز فرق شمال إفريقيا عن الأهلي، قادرون على اللعب بواقعية دفاعية أمام الفرق التي تمتلك قدرات فردية هجومية أكبر منهم.

أخبرني بموقف لا تنساه في مواجهة الأهلي كلاعب وطقوسك الخاصة قبل هذه المباريات؟

مواجهة الأهلي المصري من أفضل المباريات اللي يلعبها اللاعب في مسيرته، الحقيقة اللقاءات أمام الأهلي تكون على مستوى عال جدًا بها الأهداف والتشويق، عندما تواجه الأهلي يجب أن تكون في أفضل حالاتك البدنية والفنية وأيضًا الذهنية، لأن أي خطأ تقوم به يكلفك ويقضي على أحلام فريقك في وقتها، مواجهة صعبة لكن بالنسبة لي أحسن الذكريات اللي لعبتها أمام الأهلي.

وتبقى هذه الذكريات على مستوى عال جدًا عندما تواجه لاعبين كبارا مثل أبوتريكة وعماد متعب وحسام غالي وقاموا بمسيرة كبيرة، بالطبيعة إضافة كبيرة لأي لاعب.

خالد المولهيخالد المولهي خلال مواجهة الأهلي

وفي الوقت الذي كنت متواجدا فيه مع الترجي كان لدينا لاعبون كبار مثل أسامة الدراجي، يوسف المساكني، ويانيك نيانج وهارسون أفول، وكنا في الفترة من 2010 إلى 2013 منافس تقليدي للنادي الأهلي.

أخيرًا واجهت الأهلي كمدرب مع الرجاء المغربي.. حدثني عن صعوبات مواجهة ربع نهائي وأيهما أفضل بالنسبة لك مواجهة الأهلي كمدرب أم كلاعب؟

صحيح واجهت الأهلي كمدرب مع الرجاء المغربي، قدمنا مباراة كبيرة في القاهرة بلقاء الذهاب، وكنا أقرب للتسجيل قبل تسجيل الأهلي أول أهدافه، لكن كما قلت لك عندما تلاعب الأهلي يجب أن تكون في أحسن الأحوال البدنية والفنية والذهنية خصوصًا مع الرجاء استقبلنا هدفا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول وهذه كانت نقطة التحول في لقاء الذهاب.

بلقاء الإياب عملنا مباراة جيدة جدًا وتحصلنا على ركلة جزاء في آخر دقائق بالشوط الأول لكن لم يحالفنا الحظ في تسجيلها، عندما تلاعب الأهلي يجب أن تحافظ على تركيزك لآخر لحظة باللقاء، لأن الفريق قادر على مباغتة المنافسين والتسجيل في أي وقت، حتى لو لم يلعب مباراة كبيرة، لكن الأهلي دائمًا لديه لاعبون على مستوى عال جدًا وقادرون على استغلال أقل خطأ تقوم به ويعاقبونك حتى ولو لم يلعبوا مباراة كبيرة وقادرون أن ينتصروا.

خالد المولهيخالد المولهي

كمدرب مساعد للرجاء مواجهة الأهلي كلاعب أفضل من مواجهته كمدرب لما تكون لاعب تحضر نفسك وتركز على نفسك أما لما تكون مدرب تعمل كل ما في وسعك مع اللاعبين وتعطي تعليمات لكن الكرة تكون في النهاية بين أقدام اللاعبين، على كل تبقى مواجهة الأهلي المصري كلاعب أو مدرب من أقوى المواجهات التي يتعرض لها اللاعب والمدرب ويكون لها أثر كبير على مستوى الذكريات وشيء يبقى خالدا بالذاكرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع سعر الخبز.. أول تعليق من «شعبة المخابز» على قرار الحكومة