اعلان

حكاية 15 كتابا تكشف أسرار مزاج محمد صلاح

محمد صلاح
محمد صلاح

دائمًا ما يختار محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، على مدى فترات مجموعة من الكتب لقراءتها، وعادة ما يقرأها في مكان عام رفقة رامي عباس وكيل أعماله، أو بمفرده بمنزله أو مكان هادئ.

واهتم متابعو الفرعون المصري بما يقرأه من كتب، معتبرين ذلك وسيلة فعالة للتعرف على الحالة المزاجية لنجمهم المفضل، خاصة أن الكثيرين يرون في الكتب التي يكشف عن قراءته لها، رسائل لجمهوره، ومتابعيه في جميع أنحاء العالم.

واختتم محمد صلاح هذا الموسم مع ليفربول في الدوري الإنجليزي المركز الثالث، برصيد 82 نقطة.

ويستعرض لكم «أهل مصر» في السطور التالية، مجموعة الكتب التي شاركها الفرعون المصري مع متابعيه عبر حسابه الرسمي على الإنستجرام.

صباح استثنائي كل يوم

وظهر محمد صلاح، بأحد المطاعم رفقة مدير أعماله الكولومبي رامي عباس، وكان بجواره كتاب «صباح استثنائي كل يوم» لديمون زهاريادس.

ويتحدث الكتاب عن بعض السلوكيات التي تتسبب في الضغط النفسي والكسل وقلة الإنتاجية.

فجر الضمير

وتصدر وقتها تريند على مواقع التواصل الاجتماعي بمجرد نشره للغلاف ورغم عدم ظهوره بالكامل إلا أن المواقع الإلكترونية تسابقت في الكشف عن هوية الكتاب والتعريف به، بسبب توقيت نشر الصورة بعد الخروج من مونديال 2018.

وفي مارس 2018 نشر النجم العالمي صورة لغلاف كتاب فجر الضمير للكاتب الأمريكي جيمس هنري بريستيد.

فن اللامبالاة

كتب محمد صلاحكتب محمد صلاح

يهتم محمد صلاح بالعديد من الكتب المتنوعة والتي تختص ما بين علم النفس والحضارة المصرية القديمة وكذلك التنمية البشرية.وفقا لما ذكره في أحد اللقاءات التلفزيونية السابقة، ومنها كتاب «فن اللا مبالاة»، وهو خاص بالتنمية البشرية ومن تأليف مارك مانسون.

ونشر محمد صلاح صورة لغلاف الكتاب بعد خروجه من مونديال 2018.

لماذا ننام؟

كتب محمد صلاحكتب محمد صلاح

ومن خلال حسابه الرسمى على موقع إنستجرام وتحديدًا خاصية الاستورى نشر 'مو صلاح' الاسم المحبب لجماهير 'الريدز' صورة لغلاف الكتاب الذى يحمل اسم 'لماذا ننام: اكتشف طاقة النوم والأحلام' للكاتب ماثيو ووكر، وهو الكتاب الذى يعد واحدًا من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم.

الملك الذهبي

أكد بهذا الكتاب اهتمامه بالتاريخ الفرعوني وشارك غلافه عبر «انستجرام» في أغسطس 2018، ويعود لعالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، والذي أصدره في 2007 عن الدار المصرية اللبنانية.

كفاح أحمس

وفي عام 2018 نشر صورته عبر حسابه الشخصي على إنستجرام، بالإضافة إلى كتاب «الملك الذهبي»، من تأليف الدكتور زاهي حواس وزير الآثار السابق، وأيضا كتاب «كفاح أحمس» للأديب المصري نجيب محفوظ.

القواعد الذهبية

«الإيحاء الذاتي» كان عنوان الفصل الذي شاركه محمد صلاح في فبراير 2019، ويعود لكتاب القواعد الذهبية للكاتب الأمريكي نابليون هيل، ويتحدث فيه عن الصورة الذاتية التي تصنعها بنفسك عن عمد وتقتنع بها وتتعامل من خلاله.

فكر وازدد ثراء

في يوليو 2019، نشر الفرعون المصري صورة للكتاب خلال تناول الإفطار داخل معسكر المنتخب الوطني، والذي يعد أحد أشهر كتب التنمية الذاتية.

والذي يقدمه فيه مؤلفه نابليون هيل 13 خطوة تضمن لك نيل الثروات، بالإضافة إلى نصائح عن كيفية تحقيق النجاح وكيف تدير عقلك أو تحصل على شراكة عقل مدبر، وبنشره له أكد للشباب أن النجاح في الملاعب لا يتم من خلال التدريب والتمارين العضلية فقط بل بتنمية الفكر والقدرة.

قوة التحكم في الذات لإبراهيم الفقي

يناير 2020 وقبل ساعة من حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، الذي أقيم في مدينة الغردقة على شواطئ البحر الأحمر، لتوزيع جوائز الأفضل، أظهر صلاح كتاب “قوة التحكم في الذات” لخبير التنمية البشرية إبراهيم الفقي، ليكشف لهم عن كيفية قضاء وقته الحالي، وذلك بصورة لصفحة العناصر في الكتاب، خاصةً بعد ما نالها زميله ساديو ماني رغم استحقاق صلاح لها.

Scouse English

كتب محمد صلاحكتب محمد صلاح

ونشر صورة له قارئًا كتاب “Scouse English”، معلقًا: “هناك بالتأكيد أوجه تشابه”، الأمر الذي دفع الكثيرين من محبي هداف ليفربول البحث عن الكتاب واقتنائه.

ويعد هذا الكتاب أحد أهم كتب تعليم اللهجة السكاوزية، أو اللهجة الأصلية لسكان ليفربول، والتي يتميزون بها عن باقي المدن الإنجليزية، وهو من تأليف فريد فزاكيرلي، ليبرهن به انه واحدًا من ابناء البندين ومحبًا لها.

أمام العرش

مع إجراءات العزل المنزلي التي خضع لها الجميع بعد انتشار فيروس كورونا ٢٠٢٠، شارك صورة لغلاف رواية يمسكها بيده، بعنوان “أمام العرش”، وهي رواية للأديب الكبير نجيب محفوظ، تعد مرجعا تاريخيا مختصرا ومليئًا بالأحداث، فتتناول التاريخ المصري بشكل مختلف.

مصر الفرعونية

شارك محمد صلاح مع متابعيه صورة من إحدى صفحات هذا الكتاب، وتضمنت عبارة 'خمسة وعشرين مليوناً فى هذا الجزء البسيط من الجمهورية'.

ووقتها، كشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب أن النجم العالمي، يقرأ كتاب “مصر الفرعونية” للدكتور أحمد فخري، وهو من أبرز المؤلفات في علم المصريات والحضارة المصرية القديمة، والصادر عن مكتبة الأسرة.

قوة عقلك الباطن لجوزيف ميرفي

بعد فوز ليفربول بالدوري الإنجليزي، شارك صلاح إحدى جمل الكتاب وهي “المخيلة هي أقوى قدراتك وأكثرها فاعلية، تخيل كل ما هو جميل وجيد”. وهذه الجملة من كتاب “قوة عقلك الباطن”، أحد أبرز كتب التنمية الذاتية، للكاتب الإيرلندي چوزيف ميرڤي.

الخروج عن النص

كان الكتاب الذي يقرأه محمد صلاح ونشره عبر الاستوري الخاصة به هو كتاب «الخروج عن النص من جديد» للدكتور محمد طه وصادر عن دار الشروق.

إذ شارك رسالة مٌؤثرة منه كنوع من التحفيز وتضمنت بعض الكلمات الأتي: «كن مع نفسك.. ما تكونش زي ما أي حد عاوز.. ماتسجنش نفسك في آراء الآخرين..وماتفصلش نفسك على مقاس أي حد، اللي عاوزك 73 واللي عاوزك 39 واللي عاوزك 42.. ماتسمحش لأي حد يشوف فيك نفسه، ويحاول يحقق من خلالك أحلامه الشخصية» وغيرها من الكلمات.

محاط بالحمقى

شارك محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي، صورة جديدة، اليوم الأربعاء، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الإجتماعي إنستجرام، من خلال ستوري.

ونشر محمد صلاح صورة لغلاف الكتاب الشهير «محاط بالحمقى»، للكاتب السويدي توماس إريكسون، والذي يتحدث عن الأنماط الأربعة للسلوك البشري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| إيطاليا تحرز الثاني