اعلان

رغم خسارته من الأهلي.. الترجي يصعد لمونديال الأندية 2025 على حساب الزمالك ونهضة بركان

الاهلي
الاهلي

رغم خسارته دوري أبطال إفريقيا أمام النادي الأهلي، استطاع الترجي التونسي التأهل إلى بطولة كأس العالم للأندية والتي ستقام في الولايات المتحدة الامريكية 2025.

وخسر الفريق التونسي لبطولة دوري أبطال إفريقيا امام النادي الأهلي بهدف نظيف، بعد تعادله في تونس بدون أهداف.

وطبقًا للوائح الفيفا حيال تطبيق النظام الجديد لكأس العالم للأندية في 2025، فإنه يقتضي بمشاركة 32 فريقًا، بواقع 12 فريقًا من أوروبا، 6 فرق من أمريكا الجنوبية، 4 فرق من أفريقيا، 4 فرق من آسيا، 4 فرق من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا، إلى جانب الفريق المستضيف.

وفي قارة إفريقيا استقر الاتحاد الدولي لكرة القدم على مشاركة الأهلي والترجي وصن داونز والوداد.

ووضع الاتحاد الدولي عدة معايير للوصول لكأس العالم للأندية، في مقدمتها الفوز بالبطولة القارية الأكبر خلال الفترة من 2020 حتى 2024، ثم بعد ذلك التصنيف وفقًا لعدة قواعد.

معايير تأهيل الأندية لكأس العالم للأندية

ويتم تطبيق المعايير في تصنيف الأندية بناءً على نتائجها في المواسم الأربعة الأخيرة بين 2020-2021 و2023-2024، على النحو الآتي:

الفوز بمباراة: 3 نقاط

التعادل في مباراة: نقطة واحدة

التأهل إلى المرحلة التالية في المسابقة: 3 نقاط

وبناء على هذه المعايير فإن الأهلي والوداد صعدا لكأس العالم بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا في الفترة المحدد بواقع 3 للأهلي وبطولة للوداد.على الجانب الآخر صعد الترجي وصن داونز إلى كأس العالم، بعد تواجدهما في المركز الثالث والرابع في التصنيف الأفريقي.

ويأتي الأهلي في صدارة التصنيف برصيد 140 نقطة، وفي المركز الثاني الوداد بـ 108 نقطة، ثم الترجي في المركز الثالث برصيد 100 نقطة، والمركز الرابع حصل عليه صنداونز برصيد 98 نقطة.

وفي تلك الفترة حصل الزمالك على بطولتين قارتين، الأولى عام 2020 عندما توج بكأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي، ومؤخرًا فاز الفارس الأبيض بالكونفدرالية الأفريقية على حساب نهضة بركان.

وبالحديث عن نهضة بركان فإن الفريق المغربي توج بلقب الكونفدرالية عامين 2020 و2022، وحصل على كأس السوبر 2022.

ولكن كل هذا البطولات لا تدخل في معايير الاختيار حيث إن المعايير قائمة على البطولة القارية الأكبر في كل قارة، وفي أفريقيا هي بطولة دوري الأبطال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والمصري (0-0) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | بداية المباراة