حلمه تحول إلى كابوس.. رحلة إيهاب جلال مع كرة القدم من البداية للنهاية

ايهاب جلال
ايهاب جلال
كتب : أحمد حسن

توفي إيهاب جلال، المدير الفني لنادي الإسماعيلي، عن عمر يناهز 57 عامًا، بعد صراع مع المرض، حيث أصيب بوعكة صحية عنيفة، عقب انتهاء الموسم الكروي مع فريقه.

وفارق إيهاب جلال عالمنا عصر اليوم الأربعاء، داخل المستشفى الذي نقل إليه في الأول من سبتمبر الحالي، إثر معاناته من عدة جلطات في منطقة الرقبة، مما أدى إلى تلف الفص الأيسر من المخ، رغم خضوعه لعدة عمليات جراحية وقسطرة، لتنتهي بذلك مسيرة أحد أبرز المدربين المصريين في الفترة الأخيرة.

بداية إيهاب جلال الكروية

بدأت علاقة إيهاب جلال بكرة القدم من خلال ممارستها كلاعب، حيث لعب لأندية الشمس والمصري والقناة، وحقق بطولة كأس مصر مع الإسماعيلي عام 1997. ورغم أن مسيرته كلاعب لم تكن طويلة، إلا أنه تألق في عالم التدريب.

انطلقت مسيرة إيهاب جلال التدريبية من نادي كهرباء الإسماعيلية في موسم 2007-2008، ومن ثم تولى تدريب عدة أندية أخرى.

إيهاب جلال ودخوله عالم كرة القدم

بدأت علاقة إيهاب جلال بكرة القدم من خلال ممارسته للعبة، حيث لعب لأندية الشمس والمصري والقناة، وحقق إنجازًا مهمًا بفوزه ببطولة كأس مصر مع فريق الدراويش عام 1997.

على الرغم من أن مسيرته كلاعب لم تكن طويلة، إلا أن نجمه سطع في عالم كرة القدم من خلال مسيرته التدريبية.

إيهاب جلال وعالم التدريب

انطلقت مسيرة إيهاب جلال التدريبية من نادي كهرباء الإسماعيلية في موسم 2007-2008، ثم تولى تدريب فريقي الحمام وكفر الشيخ.

كانت انطلاقته الأولى في الدوري المصري الممتاز خلال موسم 2013-2014، عندما قاد فريق تليفونات بني سويف.

قصة التحدي مع تليفونات بني سويف

قاد إيهاب جلال فريق تليفونات بني سويف في 16 مباراة، حقق خلالها 3 انتصارات و8 تعادلات و5 هزائم. وكان الفريق قريبًا من البقاء في الدوري الممتاز، لكن هزيمته في المباراة الأخيرة أمام الرجاء المطروحي أدت إلى وداعه للبطولة.

بعد ذلك، انتقل إيهاب جلال لبدء مسيرته مع مصر المقاصة، حيث استمرت لمدة 3 مواسم، تمكن خلالها من قيادة الفريق لتحقيق المركز الثاني في الدوري عام 2016-2017، مما أتاح له المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا لأول مرة.

انتهت مسيرة إيهاب جلال مع فريق مصر المقاصة في أغسطس 2017، بسبب تقصير إدارة النادي في الحفاظ على لاعبي الفريق، بالإضافة إلى عدم التعاقد مع لاعبين بنفس المستوى.

أما عن أرقام جلال مع المقاصة، فقد قاد الفريق في 113 مباراة، حقق خلالها 57 انتصارًا، و26 تعادلًا، و30 هزيمة.

تجارب قصيرة لأسباب متنوعة

بعد مغادرته مصر المقاصة، خاض جلال عدة تجارب قصيرة، بدأت مع نادي إنبي حيث تم تعيينه مدربًا للفريق البترولي في 15 أكتوبر 2017، لمدة موسمين، لكنه رحل بعد 13 مباراة فقط ليتولى تدريب فريق الزمالك.

تولى جلال قيادة الزمالك في 7 يناير 2018، واستمر في تدريب الفريق الأبيض حيث خاض 17 مباراة، حقق خلالها 9 انتصارات، وتعادل في مباراتين، وتعرض لـ 6 هزائم.

ولم تتوقف تجاربه القصيرة عند هذا الحد، فقد تولى إيهاب جلال تدريب أهلي طرابلس، ثم المصري، والمقاصة، والإسماعيلي، وبيراميدز، خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

وكانت قيادته لبيراميدز مميزة، حيث قاد الفريق في 27 مباراة، حقق خلالها 17 انتصارًا، و6 تعادلات، و4 هزائم، وترك الفريق في المركز الثالث.

تحول الحلم إلى نهاية مؤلمة

تولى إيهاب جلال مهمة تدريب منتخب مصر في 12 أبريل 2022، خلفًا للمدرب البرتغالي كارلوس كيروش.

بدأت مسيرته مع الفراعنة بفوزٍ ضيق على غينيا بنتيجة 1-0 في افتتاح تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023. لكن سرعان ما تبددت الفرحة، حيث تعرض الفريق لهزيمة قاسية أمام إثيوبيا بنتيجة 2-0 في الجولة الثانية من التصفيات.

رغم محاولاته للعودة إلى المسار الصحيح، واجه جلال خسارة محرجة أمام كوريا الجنوبية في مباراة ودية انتهت بفوز الأخير 4-1. وبذلك، تمت إقالته في 16 يونيو 2022، بعد أن خاض ثلاث مباريات فقط في منصبه.

عقب تلك التجربة، عانى إيهاب جلال من حالة نفسية سيئة، وهو ما أكده حمد إبراهيم، مساعده، في عدة مناسبات.

حاول جلال تجاوز حزنه والبدء من جديد بعد صدمته من مغادرته منتخب مصر، فتولى قيادة فريق المصري البورسعيدي، آملاً في تكرار نجاحاته السابقة.

وكانت تجربته الأولى مع الفريق مميزة، حيث قادهم للتأهل إلى بطولة الكونفدرالية بعد احتلال المركز الرابع في الدوري.

رحل إيهاب جلال عن فريق المصري بسرعة، حيث قاد الفريق خلال تلك الفترة في خمس مباريات، حقق الفوز في واحدة، وتعادل في اثنتين، وتعرض للهزيمة في مثلها.

إيهاب جلال مديرا فنيا لـ فاركو

بعد مغادرته المصري البورسعيدي، انتقل إيهاب جلال لتدريب فريق فاركو في ديسمبر 2022. اتخذ جلال خطوة جريئة مع فاركو، الذي كان يواجه خطر الهبوط، وسعى جاهدًا لإنقاذه من موقفه الصعب في جدول الترتيب. لكن هذه المجازفة لم تنجح، حيث استمرت النتائج السلبية، إذ خاض جلال 8 مباريات، حقق الفوز في واحدة، وتعادل في ثلاث، بينما خسر 4 مباريات.

مهمة إنقاذ الدارويش

بعد فترة من رحيله عن فاركو، استدعى نادي الإسماعيلي نجمه السابق إيهاب جلال لإنقاذ الفريق من وضعه الحرج في الدوري. كان جلال قد قاد الإسماعيلي في موسم 2021/2022، حيث خاض 19 مباراة، حقق خلالها 9 انتصارات، وتعادل في 3، وتعرض للهزيمة في 7 مباريات خلال ولايته الأولى.

قبل جلال التحديات التي واجهها الدارويش، والتي تضمنت إيقاف القيد والأزمات المالية، ورغم الظروف الصعبة، تمكن جلال من الحفاظ على الإسماعيلي في الدوري، حيث احتل المركز الرابع عشر برصيد 33 نقطة. كما نجح في الوصول إلى نصف نهائي كأس مصر بعد غياب طويل، لكنه ودع البطولة على يد فريق زد الذي خسر النهائي أمام بيراميدز.

وبعد انتهاء الموسم الماضي، بأيام قليلة، تعرض إيهاب جلال لجلطة في البداية، وخضع لعملية جراحية، لكن تستمر معاناته الصحية ويفارق الحياة.

WhatsApp
Telegram