اليويفا يتقدم بخطاب للأندية بضرورة حظر التعامل المباشر مع حكام المباريات

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

خاطب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» جميع الأندية والاتحادات المشاركة في البطولات القارية، بضرورة حظر التعامل المباشر مع الحكام قبل مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، مُشيرًا في خطابه إلى أنه أي محاولة للتواصل مع الحكام بأي طريقة سيعتبر انتهاكًا واضحًا للقوانين وسيتم فرض عقوبات صارمة ضد النادي.

وشدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في رسالته على تحمل الاتحاد المحلي المستضيف للمباراة مسؤولية تعيين حكماً محايداً ومستقل، من أجل مرافقة وفد الحكام المكلف بإدارة المباراة من قبل يويفا، أثناء فترة الإقامة في المدينة التي تستقبل المباراة.

وشملت الرسالة أيضًا المبادئ التوجيهية السلوكية التي يجب توفرها عند وصول طاقم الحكام المكلف بإدارة المباراة، 'التوصيات تتضمن مسابقات الأندية رجال وسيدات، والمنتخبات الوطنية، هو بروتوكول عمل واضح في جميع مسابقات الاتحاد، حيث تظل رعاية الحكام في ملاعب المباريات مسؤولية حصرية للاتحادات المحلية الأعضاء'.

وأكدت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية على خطاب التوصية من اليويفا على أن يكون كل طاقم حكام ومراقبي الحكام المعينين للمباريات مصحوبين بشخص يسمى 'مسؤول اتصال الحكام أو RLO'، والذين يكونون أشخاص محايدين ومستقلين بشكل تام عن الأندية ومعينين من قبل الاتحاد المحلي، ولا يجوز لأي ممثل عن أي ناد مرافقة الحكام أو التواصل معهم خلال تواجدهم في ملعب المباراة.

كما أوصى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن يتمتع مسؤول الاتصال بالحكام 'بخبرة تحكيمية'، وليس شرطاً أن يكون من حكام النخبة أو حكمًا من الفئة الأولى في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وختامًا: 'يجب أن يكون حكم الاتصال الذي وقع الاختيار عليه من الاتحاد المحلي لائقاً ونشيطاً بما فيه الكفاية ليكون متاحاً خلال الـ 48 ساعة التي يتواجد فيها حكام المباراة عادةً'.

اليويفا يناشد بتوفير مختص علاج طبيعي

وعلى الجانب الآخر، فقد ناشد الاتحاد الأوروبي بضرورة توفير كل اتحاد محلي توفير مختص للعلاج الطبيعي للحكام، ووفقًا للبروتوكول نفسه بأن تكون إقامة الحكام في فندق أربع نجوم على الأقل، ويجب ألا تتجاوز مدة الرحلة بين الفندق والملعب 45 دقيقة.

كما شدد على ضرورة نقل الحكام بواسطة وسيلة نقل ركاب آمنة ومريحة، وكبيرة بما يكفي لخمسة أشخاص بالغين مع الأمتعة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تعيين أخصائي علاج طبيعي للإشراف على حالة الحكام البدنية والجسدية، يكون مستقل أيضًا عن الأندية المحلية، ومتوفر في الملعب قبل المباراة، وبعدها حصريًا للحكام.

وفي حال عدم توافر VAR بالملعب، فستكون هناك حاجة إلى سيارة ثانية، مع مسؤول اتصال حكم آخر أو سائق، ويجب أن يكون لدى مراقب الحكم سيارة مختلفة من المطار إلى الفندق وبالعكس حسب جدول رحلته إذا كانت مختلفة عن سيارة الحكام.

وقال يويفا 'عندما تبدأ المباراة بعد الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي، يوصي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتنظيم حفل عشاء بعد المباراة في الفندق، بشكل منفصل عن الضيوف الآخرين، لمنح مراقب الحكم الفرصة لإجراء التحليل المناسب بعد المباراة في بيئة هادئة وخاصة'.

اليويفا يسدد تكاليف إقامة الحكام بالاتحادات المحلية

وأكد اليويفا أن الاتحادات المحلية لن تتحمل تكلفة إقامة الحكام، وإنما سيقوم الاتحاد الأوروبي بتسديد كافة الفواتير إلى الاتحادات المحلية، الذي يتولى مسؤولية تعيين حكم الاتصال وأخصائي العلاج الطبيعي، وذلك من خلال دفع مبلغ ثابت لكل مباراة تشمل تغطية جميع التكاليف المتعلقة سواء بالطاقم التحكيمي ومراقب الحكم وحكم اتصال الحكام، بالإضافة إلى إقامة المندوب المعين من الفريق الضيف، على تنطبق هذه القاعدة على جميع مسابقات الأندية الأوروبية.

علمًا بأن اليويفا قد حدد تكاليف إقامة الحكام للمباراة الواحدة في بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر لتصل إلى 6000 يورو لكل مباراة، وتصل إلى 8000 إذا لم يكن ملعب المباراة مزوداً بتقنية الفيديو المساعد VAR.

وفي حالة دوري أبطال أوروبا للسيدات، تبلغ التكلفة 5000 يورو، وترتفع إلى ستة آلاف مع تقنية VAR.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً