اعلان

نائب رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة : ثقتنا كاملة في الجهاز الفني لـ«البدري».. ولا توجد خلافات مع «صلاح» (حوار)

جمال محمد علي
جمال محمد علي

تعمل اللجنة الخماسية المسؤولة عن إدارة شؤون اتحاد الكرة، بتفويض من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على قدم وساق من أجل إنجاز كافة البنود والمتطلبات التي جاءت في خطاب التفويض، من حيث الانتهاء من صياغة لائحة جديدة تتوافق مع قوانين الفيفا، والتجهيز لانتخابات مجلس الإدارة التي ستقام في شهر أكتوبر المقبل.

والتقت جريدة «أهل مصر» مع نائب رئيس اللجنة الخماسية الدكتور جمال محمد علي، للحديث معه عن الأعمال التي تم إنجازها خلال فترة تواجدهم في اللجنة، وعلاقة الأخيرة مع النجم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، والموعد النهائي لتطبيق تقنية الفيديو «الفار» والانتخابات المقبلة والخلاف مع الجمعية العمومية، بجانب الكثير من الملفات الشائكة، وإلى نص الحوار..

جمال محمد علي

في البداية.. حدثنا عن الأعمال التي تم إنجازها في الاتحاد بعد قضاء ما يقرب من الـ5 شهور في الجبلاية؟

نحن لجنة مؤقتة تم اعتمادها من قبل «الفيفا»، ولن مهام معينة سنقوم بتنفيذها خلال العام الذي سوف نقضيه في الاتحاد، لذلك فنحن من الصعب تقييم تجربتنا حتى بعد انتهائها؛ ولكن نحن وضعنا أسس وقواعد ستاعد كل من يأتي خلفنا، وعلى رأسها استخدام تقنية الفيديو أو «الفار».

سنأتي لموضوع «الفار» فيما بعد.. ولكن لماذا تزرعون أنتم ويحصد غيركم؟

بالتأكيد نحن لن نكون متواجدين في الاتحاد عندما تنتهي الخطة التي وضعنا قواعدها وأسسها، ولكننا كلجنة نعمل من أجل الكرة المصرية والمنتخبات الوطنية، وبالتالي كل هذا الجهد لا نريد به سوى تطوير الكرة في مصر، والسير على خطى نظيرتها العالمية.

هل هذا ما جعلكم توافقون على بند عدم الترشح في الانتخابات المقبلة؟

بكل تأكيد فنحن كما قلت من قبل هدفنا تطوير الكرة وفقًا لـ لوائح وقوانين «الفيفا»، كما أنه من المنطقي ألا نترشح لـ الانتخابات المقبلة، حتى نبعد عننا أي شبهة أو تعارض للمصالح.

بالنسبة لـ«الفار».. متى سيتم تطبيقها رسميًا في البطولات المحلية؟

نحن بالفعل تعاقدنا مع شركة أجنبية سيتم تأجير المعدات لمدة 3 سنوات على أن يتم شراؤها نهائيًا بعد هذه المدة، كما بدأ المحاضرون الدوليون في شرح التقنية لحكامنا والتدرب عليها، وبمجرد الانتهاء من التدريبات اللازمة ووصول الرخص المعتمدة من «الفيفا»، سنشرع في تطبيقها بالدوري.

هل ستطبق تقنية «الفار» في كل المباريات أم مباريات الأهلي والزمالك فقط؟

بالطبع لن نستخدم الأداة في مباراة لفرق معينة وأخرى لا، فهذا إن حدث يعتبر تهريج، ولكننا وبالتعاون مع لجنة المسابقات سيكون هناك 3 مباريات في اليوم حتى يتاج لنا تطبيق الأداة في كل المباريات.

جمال محمد علي

وماذا عن جدول المسابقات والتأجيلات الكثيرة هذ الموسم؟

نحن في بداية الموسم أعلنا وبشكل صريح أننا سنقدم جدول مباريات سواء في الدرجة الممتازة أو دوري الدرجات الثانية والثالثة بشكل احترافي، ولكننا أشرنا إلى أي تغيير سيكون إما بسبب التعليمات الأمنية أو التغييرات التي قد تحدث في أجندة الاتحاد الإفريقي، ولم نؤجل أي مباراة بدون سبب كما كان يحدث في الماضي.

هل يمكن إنشاء دوري محترفين في مصر؟

بالطبع نريد فقط النظام والإدارة الصحيحة، فكل الأندية الآن أصبحت تحرص على توقيع عقود احتراف لكل لاعبيها، حتى في الدرجة الثانية، فنحن لا ينقصنا سوى أشياء بسيطة حتى يصبح لدينا جدول محترفين.

حدثنا عن استعدادات اللجنة لبطولة أولمبياد طوكيو 2020؟

بدأنا في الاعداد لهذا المحفل الكبير، فالجهاز الفني بالكامل تم تجديد عقودهم وزيادة مرتباتهم، كما ستكون كل مطالب الكابتن شوقي غريب مجابة فيما يتعلق بالإعداد والتجهيز من خلال المعسكرات والمباريات الودية.

جمال محمد علي

وماذا عن احتفالية التكريم لـ اللاعبين والجهاز الفني؟

نخطط لتنظيم احتفالية كبرى بالتعاون مع الشركة الراعية، وسيكون احتفال يليق بالانجاز الذي حققه اللاعبين والجهاز الفني.

كيف أنهيتم ملف مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك في الإمارات؟

المهندس عمرو الجنايني وبالاتفاق مع أعضاء اللجنة قد رأى تفويض الزميل محمد فضل بهذا الملف، وهو نجح في إنهاء كل التفاصيل مع الجانب الاماراتي الذي أبدى مرونة كبيرة، سهلت من حسم الملف بسرعة خاصة في ظل تفاهم ممثلي الأهلي والزمالك.

ماذا عن إمكانية إستضافة مصر لمباراة السوبر الإماراتي؟

بالطبع نريد استضافة مباراة السوبر الاماراتي على الأراضي المصرية بالتعاون الشركات الراعية والجهات المعنية فنحن نستضيف بطولات لمنتخبات ليبيا في جميع الألعاب، فمصر ترحب بكل الأشقاء للعب على أراضيها.

حسام البدري

هل فكرتم في إقالة الجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة حسام البدري بعد النتائج السلبية في بداية مشواره مع الفراعنة؟

بالطبع لا.. نحن لن نقيم جهازًا بمباراة أو حتى تصفيات، فنحن نعد منتخبًا للمشاركة في كأس العالم 2022، إذا حالفنا التوفيق وتأهلنا إلى المونديال، وجهاز البدري لم يأخذ فرصته كاملة بعد، فهو لم يخسر على المستوى الرسمي خلال مباراتي التصفيات، فلماذا إذا التسرع واستباق الأحداث.

إذا.. فلا نية إطلاقًا في توجيه الشكر للبدري خلال الفترة المقبلة؟

حسام البدري مستمر في منصبه مع جهازه المعاون وكامل الثقة في الجهاز الفني.

محمد صلاح

أخيرًا.. حدثنا عن علاقة اللجنة الخماسية بالنجم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي؟

لا يوجد خلاف بين اللجنة الخماسية والنجم محمد صلاح، وكل ما يكتب حول هذا الملف على وسائل التواصل الاجتماعي ليس له أساس من الصحة، فصلاح لاعب كبير وسفيرًا للكرة المصرية في كل الملاعب الأوروبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر جددت تحذيرها من خطورة فشل مفاوضات الهدنة